أخر الأخبــــار

محمد بن زايد يؤكد فخر الإمارات بأبنائها الأبطال وشهدائها الذين حملوا رسالة محبة وخير للشعب الأفغاني تونس: سليم الرياحي يصوّب نيرانه على منظومة الحكم..! باراك أوباما، الرئيس الذي أحب الكتب..! خلافات اسرائيلية بشأن الانفصال عن الفلسطينيين ثنائيات غذائية تدمر الصحة.. بينها الشاي مع الحليب نشاطات وتعديلات في أسلوب الحياة لتحسين وظيفة الدماغ قهوة الصباح تطيل عمرك..كيف؟ سقط من أعلى برج والسبب سيلفي أخبار اليوم المصرية تكرم آل مكتوم الخيرية سيف بن زايد يلتقي وفد جامعة هارفارد عبدالله بن زايد يستقبل وزير خارجية أفغانستان لجنة مبادرات رئيس الدولة تعتمد مشاريع إنشاء 420 مسكنا للمواطنين بقيمة 500 مليون درهم بلدية مدينة أبوظبي تنظم فعالية خيرية تحت عنوان « بشائر عام الخير » في شاطئ الكورنيش بأبوظبي بلدية مدينة العين تفتتح المكتبة الثقافية التخصصية شرطة أبوظبي تكثف الرقابة بالرادارات على طريقي «أبوظبي-السلع» و«أبوظبي-العين» حاكم عجمان يستقبل القنصل العام المصري حمدان بن راشد يكرم موظفي صحة دبي المتميزين ضمن مبادرة بكم نفتخر دائرة البلدية والتخطيط تعلن عن تفعيل خدمة دفع رسوم المواقف في شارع الاتحاد بإمارة عجمان عبد الرحمن النعيمي مدير عام دائرة البلدية والتخطيط بعجمان يدشن داخلياً التطبيق الذكي مستكشف عجمان مدير عام محاكم دبي يكرم المشاركين في مبادرة العائلة السعيدة

جريدة يومية - سياسية - مستقلة اسسها عام 1975

عبيد حميد المزروعى
مدير التحرير د. شريف الباسل

الموافق 20 يناير 2017






إخترنا لك

إستطلاع الرأي
كيف تقيمون الموقع الإلكتروني الجديد لجريدة الفجر؟

أسعار العملات

مواقيت الصلاة

(حسب التوقيت المحلى لمدينة ابوظبى)

أرشيف الاخبــار
الصفحة الأولى
اعلانات مبوبة
المرأة

المرأة الطويلة عرضة لسرطان المبيض والقصيرة يقل خطر اصابتها بسرطان الثدي!!

حرر في 17/12/2016 | اطبع المقالة | ارسل إلى صديق | قرأت 451 مرة

توصلت مراجعة جديدة لدراسات علمية الى ان احتمالات الاصابة بسرطان المبيض تكون أكبر بين النساء طويلات القامة. بعد مراجعة 47 دراسة اكتشف الباحثون ان كل 5 سنتمترات فوق متوسط طول القائمة تعني ارتفاع نسبة الاصابة بسرطان المبيض بنسبة 7 في المئة. وقال الباحثون الذين شملت مراجعتهم اكثر من 25 الف امرأة مصابة بسرطان المبيض و80 الف امرأة سالمة ان هذه النتائج مهمة لأن متوسط طول المرأة يرتفع سنتيمترا واحدا كل عشر سنوات. 
 
كما وجد الباحثون علاقة مماثلة بين زيادة الوزن فوق المتوسط الصحي والاصابة بسرطان المبيض في النساء اللواتي لم يستعملن قط علاج استبدال الهرمون بعد انقطاع الطمث. ولكن خبراء مستقلين قالوا ان احتمالات ان تصاب أي إمرأة بسرطان المبيض ضئيلة بحيث أن طول قامتها لا يؤثر إلا تأثيرا هامشيا رغم أهمية الزيادة في احتمالات الاصابة بسبب الطول من الناحية الاحصائية المحضة. 
 
ونقلت صحيفة "ديلي تلغراف" عن الخبير في امراض السرطان من جامعة كامبردج الدكتور بول فاروه انه عند مقارنة امرأة طولها 5 اقدام بأخرى طولها 5 اقدام و6 بوصات فان الفارق في خطر الاصابة بسرطان المبيض سيكون 23 في المئة. واضاف الدكتور فاروه ان هناك ابحاثا كثيرة تربط طول القامة بخطر الاصابة بسرطانات مختلفة ولكن الأدلة المتعلقة بسرطان المبيض أدلة متناقضة. 
 
وفي دراسة اخرى كشف خبير أورام سرطانية أن المرأة القصيرة أقل عرضة للإصابة بالأورام السرطانية خاصة سرطان الثدي نتيجة لعدم تعرضها لطفرات في التغيرات الهرمونية التي يتعرض لها الجسم أثناء النمو وتعد مسبب رئيس للمرض. 
 
وقال الدكتور يسري رستم أستاذ الأورام والطب النووي إن "احتمال إصابة المرأة القصيرة بالسرطان وخاصة الثدي أقل من غيرها ممن يتمتعن بالطول لأنها لم تتعرض لتغيرات هرمونة كبيرة خلال عملية النمو البدني والتي قد تتسبب في الإصابة بالأورام الخبيثة".
 
وأوضح الدكتور رستم أن: "حدوث طفرات في عملية النمو تسبب تكاثر خلايا الجسم بشكل سريع وهو ما يزيد من احتمالية الإصابة بالمرض.. كما أن اتساع مساحة الجسم وكثرة عدد الخلايا فيه يزيد هو الأخر من مخاطر الإصابة". وأضاف: "من هذا نستخلص أن المرأة الطويلة أكثر عرضة للإصابة بالسرطان لانها تتعرض لمشكلات هرمونية".
 
وذكر الدكتور رستم أن الوزن الزائد أحد مسببات المرض ولذلك فإن المرأة البدينة أكثر عرضة للإصابة بالأورام السرطانية، مشيرا إلى أن الخلايا الدهنية هي المسؤول الأول عن إفراز هرمون الأستروجين وأن زيادة مستوى إفرارزه عند البدينات يزيد من مخاطر الإصابة. 
 
وكانت دراسة علمية أجريت في بريطانيا عن العلاقة بين الطول والمرض خلصت إلى أن الأشخاص الأكثر طولا عرضة لبعض أنواع السرطان القاتلة الأكثر شيوعا. وتوصلت الدراسة أيضا إلى أن كل 10 سنتيمترات زيادة في طول المرأة يزيد خطر الإصابة بسرطان الثدي والمبايض بنسبة 17 بالمائة وسرطان الرحم بنسبة 19بالمائة. 
 
وقال البروفسور كارول سيكورا المدير الطبي لمراكز العلاج الخاص البريطانية من السرطان إن "التفسير الأكثر إحتمالا هو أن التغييرات الهرمونية المرتبطة بالطول في النساء ربما تكون مرتبطة بأوجه خلل في النمو وخاصة الثدي ما يؤدي إلى السرطان".
 

اضف تعليق