أخر الأخبــــار

محمد بن زايد يؤكد فخر الإمارات بأبنائها الأبطال وشهدائها الذين حملوا رسالة محبة وخير للشعب الأفغاني تونس: سليم الرياحي يصوّب نيرانه على منظومة الحكم..! باراك أوباما، الرئيس الذي أحب الكتب..! خلافات اسرائيلية بشأن الانفصال عن الفلسطينيين ثنائيات غذائية تدمر الصحة.. بينها الشاي مع الحليب نشاطات وتعديلات في أسلوب الحياة لتحسين وظيفة الدماغ قهوة الصباح تطيل عمرك..كيف؟ سقط من أعلى برج والسبب سيلفي أخبار اليوم المصرية تكرم آل مكتوم الخيرية سيف بن زايد يلتقي وفد جامعة هارفارد عبدالله بن زايد يستقبل وزير خارجية أفغانستان لجنة مبادرات رئيس الدولة تعتمد مشاريع إنشاء 420 مسكنا للمواطنين بقيمة 500 مليون درهم بلدية مدينة أبوظبي تنظم فعالية خيرية تحت عنوان « بشائر عام الخير » في شاطئ الكورنيش بأبوظبي بلدية مدينة العين تفتتح المكتبة الثقافية التخصصية شرطة أبوظبي تكثف الرقابة بالرادارات على طريقي «أبوظبي-السلع» و«أبوظبي-العين» حاكم عجمان يستقبل القنصل العام المصري حمدان بن راشد يكرم موظفي صحة دبي المتميزين ضمن مبادرة بكم نفتخر دائرة البلدية والتخطيط تعلن عن تفعيل خدمة دفع رسوم المواقف في شارع الاتحاد بإمارة عجمان عبد الرحمن النعيمي مدير عام دائرة البلدية والتخطيط بعجمان يدشن داخلياً التطبيق الذكي مستكشف عجمان مدير عام محاكم دبي يكرم المشاركين في مبادرة العائلة السعيدة

جريدة يومية - سياسية - مستقلة اسسها عام 1975

عبيد حميد المزروعى
مدير التحرير د. شريف الباسل

الموافق 20 يناير 2017






إخترنا لك

إستطلاع الرأي
كيف تقيمون الموقع الإلكتروني الجديد لجريدة الفجر؟

أسعار العملات

مواقيت الصلاة

(حسب التوقيت المحلى لمدينة ابوظبى)

أرشيف الاخبــار
الصفحة الأولى
اعلانات مبوبة
ثقافة

مركز الشارقة الإعلامي يرصد إنجازات الإمارة في 2016

حرر في 02/01/2017 | اطبع المقالة | ارسل إلى صديق | قرأت 223 مرة

أكد سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة أن مسيرة الشارقة التنموية تسير في منحى صعودي لما لديها من الخطط والبرامج العملية والتنفيذية التي انعكست على تحقيق إنجازات نوعية تراكمية مستمدة من توجيهات ورؤى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة. وقال سموه - في التقرير السنوي الذي أعده وأصدره مركز الشارقة الإعلامي- إن منظومة العمل في إمارة الشارقة استهدفت بناء الإنسان وتطويره المعرفي وتطبيق السياسات التنموية المتميزة وتحفيز الإبداع والريادة وبتضافر جهود مؤسساتها وبشراكة قطاعيها العام والخاص أثمرت في تحقيق مخرجات مهمة تحاكي خطى دولة الإمارات العربية المتحدة في التطوير والبناء . وأضاف ان إمارة الشارقة واصلت في العام 2016 تحقيق العديد من الإنجازات وإطلاق المبادرات المختلفة في كافة الصعد التعليمية والعلمية والثقافية والاجتماعية والصحية والبنية التحتية والاقتصادية التي تستكمل رؤى الإمارة وتترجم أهدافها التنموية الشاملة .
وأثنى سمو ولي عهد ونائب حاكم الشارقة على الإنجازات والمخرجات التي حققتها الإمارة بكافة قطاعاتها في عام القراءة التي اعتبرها ثروة وطنية استراتيجية تفيد الأجيال على مر الأزمان .. مشيدا بجهود أبناء إمارة الشارقة وحرص مؤسساتها على تميز وجودة العمل واستثمارها الأفضل للموارد البشرية .
 
وأكد سموه استمرار العمل بيد واحدة في العام المقبل وفق مسيرة الدولة لتحقيق المزيد من الإنجازات الإنسانية والتنموية ومضاعفة العطاء بما يلبي محاور عام الخير ويحقق أهدافه .. مشيرا إلى المبادرات الخيرية التي تبنتها الإمارة وفق نهج القيادة الرشيدة التي يشهد لها القاصي والداني بمبادراتها الخيرية في الداخل والخارج وانعكست على توفير الحياة الكريمة والرفاه للأفراد .
ونوه التقرير بأن إمارة الشارقة ودعت العام 2016 بإنجازات نوعية ومبادرات كبرى في جميع قطاعاتها وحصدت العديد من الجوائز الإقليمية والدولية المرموقة التي تتوج جهود أبنائها المتواصلة في الارتقاء بالمنظومة الفكرية وفق توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة .
 
ووفقا للتقرير فقد واصلت الشارقة حراكها الثقافي الذي تميزت به على مدى السنوات الماضية مع زيادة أنشطتها ومبادراتها المختلفة وتميز عام القراءة باتساع نطاق المخرجات الثقافية والفكرية للإمارة التي تحاكي خطى الدولة وتدعم مشروع الشارقة المعرفي .
وتسلم صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي من سمو الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير مكة المكرمة رئيس مؤسسة الفكر العربي تكريم مسيرة عطاء ضمن حفل توزيع جائزة الإبداع العربي في دورتها العاشرة .
 
وأسدل الستار في العام 2016 على مرسوم إنشاء وتنظيم مجمع اللغة العربية الصادر عن صاحب السمو حاكم الشارقة ليكمل هذا الإنجاز حزمة مبادرات وإنجازات مختلفة تستهدف الحفاظ على اللغة العربية وصيانتها وتعزيز أدوات حمايتها من غزو الثقافات الأخرى .
 
وحفل العام 2016 بالكثير من الفعاليات المتميزة محليا ودوليا والمبادرات الداعمة للفكر الثقافي التي تعنى بتعزيز القراءة وتضاعفت إنجازاتها المنبثقة عن معرض الشارقة الدولي للكتاب ومهرجان الشارقة القرائي للطفل ومبادرات المجلس الإماراتي لكتب اليافعين إلى مشروع ثقافة بلا حدود ومؤتمر الناشرين العرب . ومن المبادرات الأخرى التي تفاعلت مع عام القراءة وتتبناها الشارقة معرض الكتاب المستعمل ومبادرة مكتبة الرصيف وحملات التبرع بكتب الأطفال ومبادرة بيوت الشعر والمشروع الثقافي القرائي المتجول جليس الذي أطلقه المكتب الثقافي والإعلامي في المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة بالتعاون مع ثقافة بلا حدود وغيرها من المبادرات والمشروعات التي انعكست على دعم القراءة وتعزيز المجتمع بأجيال تربطها علاقة صداقة وثيقة بالكتاب . ولم تقتصر إنجازات الشارقة في العام 2016 على إنجازاتها الثقافية وتعزيز القراءة فحسب بل شملت مختلف القطاعات والمجالات بما فيها الطفل والمرأة والقطاعات التنموية والسياحية والبيئية والاقتصادية والإعلامية وغيرها .
 
وتميز العام 2016 بمتابعة تنفيذ العديد من كبرى المشروعات الحيوية والفعاليات التي انبثقت عنها إنجازات مهمة حققت حضورا بارزا للإمارة على الخريطة العالمية بكافة قطاعاتها حيث واصلت العديد من الجهات والمؤسسات الحكومية بالشراكة مع القطاع الخاص العمل بيد واحدة وبجهود متواصلة وصولا إلى مخرجات متميزة تستفيد منها كافة القطاعات الاجتماعية محليا ودوليا وتؤسس لقاعدة رصينة تحقق أهداف التنمية المستدامة .
وتكلل العام الماضي بإصدار العديد من المراسيم الأميرية التي تضيف إنجازات وصروحا كبرى لإمارة الشارقة ضمن مبادرات صاحب السمو حاكم الشارقة التي تعزز المنظومة التعليمية والفكرية والتنموية للإمارة .
 
فقد أصدر صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي المرسوم الأميري رقم 96 لسنة 2016 بشأن إنشاء وتنظيم مجمع اللغة العربية في إمارة الشارقة بهدف الحفاظ على سلامة اللغة العربية وجعلها مواكبة لمتطلبات العلوم والآداب والفنون وملاءمة لمدركات الحياة الإنسانية المتجددة وإحياء التراث العربي والإسلامي والعمل على توثيقه . كما يهدف المجمع إلى تشجيع التأليف والتعريب والترجمة والنشر وتوثيق الصلات بالمجامع اللغوية والعلمية عربيا وإسلاميا وإجراء الدراسات العلمية والنهوض باللغة العربية والعمل على تعزيزها لتكون دائما ضمن اللغات الأساسية على مستوى العالم . وتأتي مبادرة إنشاء المجمع ليصبح أول مؤسسة معنية بقضايا اللغة العربية في منطقة الخليج العربي ويصبح عونا ومساندا للمجامع العربية في مختلف أقطار العالم العربي وسيكون على رأس أولوياته القيام بتمويل إصدار القاموس اللغوي التاريخي وكل ما يتعلق به .
 
ولدى الشارقة العديد من المبادرات والمشروعات لصاحب السمو حاكم الشارقة التي تدعم اللغة العربية إذ استهلت العام 2016 باعتماد سموه الهوية الجديدة لمبادرة تعلم اللغة العربية بوسائل ذكية في مدارس الشارقة تحت مسمى لغتي وإطلاق المرحلة الثانية من المبادرة بتوزيع أجهزة الحاسوب اللوحية على الطلاب والطالبات .وتأتي مبادرة لغتي التي بدأت بمرحلتها الأولى في العام 2013 ضمن حزمة مبادرات تعليمية تبنتها إمارة الشارقة للارتقاء بالعملية التعليمية وتعزيز الاهتمام بلفة الضاد وتهيئة البيئة المدرسية الملائمة للإبداع وفق هوية عربية ما ينعكس على دعم القرءاة باللغة العربية .
 
وأشار التقرير إلى مواصلة معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي تنظمه هيئة الشارقة للكتاب تحقيق إنجازاته البارزة التي توجها في دورته الـ35 خلال عام القراءة في جذب  2.31 مليون زائر للمرة الأولى في تاريخ معارض الكتب بدولة الإمارات والمنطقة فيما تجاوزت المبيعات  176 مليون درهم كما حقق وسم المعرض على مواقع التواصل الاجتماعي أكثر من مليار مشاهدة من جميع أنحاء العالم .ووقع صاحب السمو حاكم الشارقة خلال حفل افتتاح المعرض النسخة الأولى من كتابه الجديد صراع القوى والتجارة في الخليج  1620-1820م الصادر عن منشورات القاسمي والذي يعد مصدرا للباحثين عن تاريخ الأسر الحاكمة على ضفتي الخليج ومرجعا للباحثين بالاقتصاد والتجارة بالخليج في هذه الفترة الممتدة لنحو 200 عام .
وأعلن سموه أن ريع الكتاب سيذهب لدعم مؤسسة القلب الكبير المؤسسة الإنسانية العالمية المعنية بمساعدة اللاجئين والمحتاجين حول العالم والتي أطلقتها قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي تزامنا مع اليوم العالمي للاجئين .
 
وخلال الدورة الـ 35 من المعرض التي اتخذت شعار اقرأ أكثر .. وجه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة بتخصيص 4 ملايين درهم لرفد مكتبات الشارقة من خلال شراء أحدث الإصدارات من دور النشر المشاركة في الدورة الـ35 من المعرض بهدف تحديث محتوياتها وضمان احتوائها على إصدارات متجددة قادرة على جذب القراء وتلبية إحتياجاتهم .وشهدت الدورة الأخيرة من المعرض إطلاق جائزة الشارقة العالمية للترجمة ترجمان المتخصصة في الترجمة والتأليف والتي تبلغ قيمتها مليوني درهم .وألقى التقرير السنوي الضوء على مشروع ثقافة بلا حدود الذي يعد من المشاريع الرائدة الأولى من نوعها على المستوى العربي والدولي والذي انطلق برعاية صاحب السمو حاكم الشارقة وبمتابعة من الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي رئيسة اللجنة المنظمة للمشروع .
 
وحصد مشروع ثقافة بلا حدود في عام 2016 جائزة الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات اعلم عن فئة المشروع المتميز في المكتبات ومراكز المعلومات للعام 2016 التي تمنح للمشاريع المتميزة في قطاع المكتبات والمعلومات.ومن المبادرات المهمة التي أطلقها مشروع ثقافة بلا حدود خلال العام المنصرم مبادرة 1001 - ألف عنوان .. وعنوان تحت شعار ندعم الفكر لنثري المحتوى والرامية إلى إصدار 1001 كتاب إماراتي خلال العامين 2016 والعام المقبل .وكثف المجلس الإماراتي لكتب اليافعين - الفرع الوطني من المجلس الدولي لكتب اليافعين جهوده في تنفيذ الخطط والمبادرات والأنشطة الخاصة التي تتوافق مع التوجه العام الذي تنتهجه دولة الإمارات بدعم وتعزيز القراءة بين الأطفال واليافعين وذلك انسجاما مع الأهداف التي أنشئ من أجلها المجلس وتزامنا مع مبادرة عام القراءة .
 
ويعد المجلس الإماراتي لكتب اليافعين الذي تأسس بمبادرة من الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي المؤسس والرئيس الفخري للمجلس الإماراتي لكتب اليافعين من أبرز المؤسسات المعنية بتشجيع الأطفال واليافعين على ممارسة القراءة وجعلها عادة يومية بالنسبة لهم وغرس حب الكتاب في نفوسهم .
ومن مبادرات المجلس جائزة اتصالات لكتاب الطفل وحملة اقرأ .. احلم .. ابتكر ومبادرة كان يا مكان ومشروع كتب صنعت في الإمارات والعديد غيرها لتعزز هذه الجهود وتساهم في الارتقاء بمكانة كتاب الطفل في دولة الإمارات والعالم العربي .
 
ونظم المجلس الإماراتي لكتب اليافعين خلال 2016 عددا من حملات التبرع بالكتب استهدف من خلالها الأفراد والمؤسسات في القطاعين الحكومي والخاص الراغبين في التبرع .وحققت جائزة اتصالات لكتاب الطفل التي تنفذ بالتعاون مع المجلس الإماراتي لكتب اليافعين في عام القراءة أعلى نسبة مشاركة منذ انطلاقتها في 2009 حيث تسلمت  151 مشاركة من  13 دولة تضمنت  87 كتابا في فئة كتاب العام للطفل و 64 كتابا في فئة كتاب العام لليافعين .
وأطلقت هيئة الشارقة للكتاب أول ناد حكومي للقراءة في الشرق الأوسط من خلال منح كل موظف في كل إدارات الهيئة وأقسامها نصف ساعة يوميا خلال ساعات الدوام الرسمي لممارسة القراءة والاطلاع وذلك بهدف جعل القراءة عادة وأسلوب حياة وتطوير وتنمية قدرات الموظفين .
 
وحصدت مكتبة الشارقة التابعة لهيئة الشارقة للكتاب جائزة أفضل مكتبة في استخدام نظام إدارة المكتبات سيمفوني على مستوى الشرق الأوسط للعام 2016 من شركة النظم العربية المتطورة نسيج حيث تمنح هذه الجائزة بناء على مجموعة من المحاور منها تطبيق أفضل الممارسات الفنية في وصف المجموعات وتصنيفها واستكشافها إلكترونيا وجودة تطبيق نظام سيمفوني . من جهة أخرى استقطبت الدورة الثامنة من مهرجان الشارقة القرائي للطفل الذي تنظمه هيئة الشارقة للكتاب أكثر من  254 ألف زائر من الصغار والكبار الذين توافدوا على المهرجان من داخل الدولة وخارجها وشهدت الدورة تنظيم نحو  1518 فعالية بارزة صاحبها للمرة الأولى عدد من المعارض المتخصصة .
 
وأعلن صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عن تقديم مجموعة كبيرة من كتب الأطفال واليافعين والشباب القيمة من دور النشر المشاركة في دورة المهرجان الثامنة بقيمة  2.5 مليون درهم وذلك إسهاما من سموه في رفد المكتبات العامة والجامعية والمدرسية والحكومية بأحدث الإصدارات توافقا مع عام القراءة ودعما لصناعة الكتاب .
كما شهد العام 2016 إصدار صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة القانون رقم  4 لسنة 2016 بشأن إنشاء وتنظيم هيئة الشارقة للوثائق والأرشيف التي تهدف إلى تطوير نظام الوثائق والأرشيف في الإمارة والإشراف على تنظيم الوثائق الجارية والوثائق الوسيطة لدى الجهات المعنية وتوفير الدعم الفني وتقديم الخبرات والخدامات الاستشارية الخاصة لها .
 
ولفت التقرير إلى أن 2016 شهد تحقيق القطاع الإعلامي في إمارة الشارقة العديد من الإنجازات المتلاحقة التي توجت بجوائز مهمة على المستوى المحلي والدولي وإطلاق العديد من المبادرات والمشروعات الكبرى التي تساهم في تطوير القطاع الإعلامي محليا ودوليا .
فقد أصدر صاحب السمو حاكم الشارقة مرسوما أميريا بشأن إنشاء مدينة الشارقة للإعلام هيئة منطقة حرة بهدف تنمية واحتضان المواهب والقوى البشرية العاملة في المجال الإعلامي والإبداعي والريادة الإقليمية في مجال التعليم والتدريب الإعلامي والإبداعي ودعم وتطوير المحتوى الإعلامي والإبداعي عالي الجودة وتوفير بيئة ملائمة للإعلام والإبداع .
وتسلم الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي رئيس مؤسسة الشارقة للإعلام رئيس مركز الشارقة الإعلامي من معالي أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية بمقر الجامعة بالقاهرة جائزة أبرز شخصية إعلامية لعام 2016 وذلك ضمن حفل افتتاح الدورة الخامسة من مونديال القاهرة للأعمال الفنية والإعلامية .
 
ويأتي اختيار الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي لهذه الجائزة تقديرا واعتزازا وتثمينا لجهوده ودعمه الدائم للعمل الإعلامي المشترك وتأكيدا على الريادة الإعلامية المستحقة لإمارة الشارقة ومؤسساتها بفضل دعم صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي .
كما جاء تكريم الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي تقديرا لدوره في تطوير المستوى الإعلامي ودعم الإعلام العربي عبر التعاون مع العديد من المبادرات والمؤسسات المعنية والتواصل الفعال والتعاون المثمر وترحيبه بكل ما يخدم أصحاب المهنة الواحدة وتطوير مستوياتهم.
وكرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله تلفزيون الشارقة خلال تكريم سموه لـ 45 من الأوائل والشخصيات والجهات التي تميزت في دعم القراءة خلال عام القراءة .
 
وتسلم الجائزة الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي رئيس مؤسسة الشارقة للإعلام عن أفضل محتوى إعلامي داعم للقراءة التي جاءت انطلاقا من حرص تلفزيون الشارقة منذ انطلاقته عام 1989 على ترسيخ موقعه كمنبر لتقديم قيمة ثقافية نوعية من خلال العديد من البرامج والتغطيات الخاصة بالفعاليات الفكرية والأدبية بالإضافة إلى اللقاءات مع نخبة من أهم الكتاب والمثقفين في العالم العربي .
وحصلت مؤسسة الشارقة للإعلام على العديد من الجوائز والتكريمات بفضل مجموعة برامجها الخاصة التي عكست من خلالها طبيعة الإعلام الإماراتي وما تزخر به إمارة الشارقة من كنوز ثقافية ومعرفية حيث نالت إذاعة الشارقة جائزة الإمارات التقديرية للبيئة في فئة الإعلام والتوعية البيئية للصحافة والإذاعة والتلفزيون .
 
كما حصلت الإذاعة أيضا على جائزة الشيخ محمد بن راشد للغة العربية وذلك نظير اهتمام برامجها المختلفة بالمحافظة على اللغة العربية إلى جانب ذلك حصدت برونزية مهرجان الأردن للإذاعة والتلفزيون عن برنامج الأسرة من قديم الزمان وبرنامج يحكى أن و حصدت فضية المهرجان ذاته عن برنامج خراريف أم سالم كما فازت الإذاعة أيضا بجائزتين في مونديال القاهرة للأعمال الفنية عن برنامجي سلطان الشرق العظيم و أسرار الكون .
أما قناة الشارقة فقد كان لها النصيب الوافر من الجوائز والميداليات حيث نال برنامج أجمل مساجد العالم الذي أنتجه تلفزيون الشارقة جائزة مؤسسة العويس الثقافية كما حصلت برامج مشاهير القراء و ركاب في الشارقة و المفتاح و قوافل الخير و ورقات على ذهبيات مونديال القاهرة للإذاعة والتلفزيون .. فيما حصلت برامج قوافل الخير و النيشان و الختمة الرمضانية على جوائز مهرجان الأردن للإذاعة والتلفزيون الذي شاركت فيه المؤسسة للمرة الأولى . وحصل فيلم لن ننسى تضحياتكم على جائزة مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون في العاصمة البحرينية المنامة .
 
وعلى ذات النسق جاءت إنجازات قناة الشارقة الرياضية حيث حصل برنامج رياضة المرأة على الميدالية الذهبية في مونديال القاهرة للإذاعة والتلفزيون بدورته الخامسة .. أما قناة الشرقية من كلباء فقد حصدت هي الأخرى مجموعة من الجوائز والميداليات حيث حصل برنامج المد الأحمر على جائزة الإمارات التقديرية للبيئة وهو من إنتاج القناة إضافة إلى جائزة من مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون فيما نال برنامج صروح شامخة على جائزة ذهبية في مونديال القاهرة للإذاعة والتلفزيون .
 
ورغم حداثة سنها إلا أن قناة الوسطى من الذيد تمكنت من الفوز في مونديال القاهرة للإذاعة والتلفزيون بالجائزة الذهبية عن برنامجها ذاكرة البادية . وتواصلت إنجازات فعاليات ومبادرات إمارة الشارقة الخاصة بالإعلام والاتصال الحكومي التي ينظمها مركز الشارقة الإعلامي ومنها المنتدى الدولي للاتصال الحكومي الذي أكمل خمس دورات ناجحة ويحظى بمشاركة دولية كبيرة وجائزة الشارقة للاتصال الحكومي التي توسعت هذا العام خليجيا إلى جانب المجالس الرمضانية المخصصة لمناقشة مختلف القضايا التي تهم المجتمع كما تم إطلاق النسخة الأولى من المهرجان الدولي للتصوير والذي يهدف إلى الارتقاء بمهنة التصوير الضوئي وتقديم تجارب عالمية .
وتحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة – أعلن المنتدى الدولي للاتصال الحكومي عن انعقاد دورته السادسة يومي 22 و23 مارس 2017 تحت شعار مشاركة مجتمعية ..تنمية شاملة والتي ستركز على موضوع أهداف التنمية المستدامة بما في ذلك مكافحة الفقر والأمراض والأمية وتمكين المرأة وحماية البيئة .
 
وحقق المنتدى الدولي للاتصال الحكومي في دورته الخامسة نجاحا كبيرا حيث حرص على متابعة وقراءة أخبار المنتدى ما يزيد على  500 مليون متابع ومستمع وقارىء ومشاهد في  47 دولة حول العالم .. فيما حضر فعاليات المنتدى  4239 ضيفا ومشاركا من بينهم  1116 من فئة كبار الشخصيات و 601 من أساتذة الجامعات والطلبة و 325 إعلاميا حيث شارك  263 منهم في ورش العمل والمحاضرات التفاعلية . وحققت جائزة الشارقة للاتصال الحكومي العديد من المخرجات على مدى السنوات الماضية ما دفعها في هذا العام إلى توسيع نطاق المشاركة في الدورة الرابعة وفتح الباب أمام الإعلاميين من خلال فئة أفضل تحقيق صحفي وذلك للأعمال المنشورة في وسائل الإعلام المختلفة.
 
ويأتي إضافة الفئة الجديدة الخاصة بالإعلاميين ضمن التطورات النوعية التي تطلقها إدارة الجائزة تحفيزا لفئات الاتصال المختلفة والاعلاميين ولتعزيز التعاون بين وسائل الإعلام والمؤسسات الحكومية في دولة الإمارات .
وأنجز فريق الجائزة جولات تعريفية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية للتعريف بالجائزة وشروط التقدم بها من قبل المؤسسات الحكومية الخليجية من خلال فئتي أفضل تفاعل للاتصال الحكومي عبر شبكات التواصل الاجتماعي وأفضل حملة اتصال حكومي والتقى الوفد خلالها كبار المسؤولين في دول المجلس وأبدت الجهات المختلفة اهتمامها بالجائزة مؤكدة أهميتها في تعزيز المنافسة وتطوير العمل .ونظم مركز الشارقة الإعلامي الدورة الأولى من المهرجان الدولي للتصوير الذي يأتي ضمن برامج المركز المكملة للمشهد الثقافي لإمارة الشارقة والهادفة إلى دعم بيئة الإبداع وتعزيز المنظومة الإعلامي .
وركز المهرجان على الصورة الصحفية والإبداعية واشتمل على العديد من الفعاليات المتخصصة بالتصوير الفوتوغرافي بشكل عام من معارض لكبار الفنانين العالميين وورش عمل وندوات وعروض الفيديو ومسابقات ومعارض تجارية .
 
وشهد المهرجان اهتماما وحضورا بارزا وإقبالا ملحوظا على مسابقات التصوير التي شارك بها ما يزيد عن  2000 مشارك من  60 دولة حول العالم وتصدرت بريطانيا قائمة عدد المشاركين تلتها دولة الإمارات .وفي 17 أكتوبر 2016 دشن الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي رئيس مركز الشارقة الإعلامي النسخة الإنجليزية من الموقع الإلكتروني الشارقة 24 ليضاف إلى النسخة العربية التي تم افتتاحها قبل أكثر من عامين .وجاء إطلاق النسخة الإنجليزية للدور الهام الذي يقوم به الموقع الإخباري الإلكتروني لما يشكله من واجهة إعلامية فريدة لنقل أخبار الإمارة للجمهور المحلي والعربي والدولي وفتح قنوات أكثر قربا للجمهور .
 
ويضم موقع الشارقة 24 العديد من القوائم التي تغطي مختلف الجوانب وتشمل أخبار الإمارات وقائمة خاصة بأخبار الشارقة تشمل الأخبار المتعلقة بالإمارة وتضم أخبار صاحب السمو حاكم الشارقة وولي عهده ونواب الحاكم والشيوخ والمسؤولين في الإمارة وانتهاء بالأخبار الرسمية وأخبار المؤسسات والجهات الأخرى ومتابعة كافة الفعاليات والأنشطة .
كما يتضمن الموقع عددا من القوائم مثل الأخبار العربية وآخر للأخبار الدولية والأخبار الاقتصادية والثقافة والفنون والرياضة المحلية والعالمية والصحة والأسرة وقائمة متخصصة بالدراسات والأبحاث ورسائل حكومية وعددا من القوائم ليغطي الموقع كافة الأخبار .
 
ولفت التقرير إلى إطلاق مركز الشارقة الإعلامي خلال العام 2016 ثلاثة إصدارات جديدة تحاكي خطى إمارة الشارقة وتعكس نهجها الثقافي والفكري وتتضمن لائحة الكتب الجديدة كتاب صروح الشارقة الذي يستعرض إمكانيات وانجازات الإمارة وكتاب ناقيد الضياء وهي الملحمة المسرحية الغنائية التي كانت باكورة العروض التي عرضت على مسرح المجاز احتفاء بتتويج الشارقة عاصمة الثقافة الإسلامية عام 2014 إلى جانب كتاب الصحافة.. أخلاقيات ومهنة والذي يتحدث عن العمل الصحفي وكيفية الكتابة الاحترافية بمختلف أشكالها .واستند كتاب الصحافة أخلاقيات ومهنة إلى فكر ورؤى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة في الإعلام للوقوف على قواعد وقيم العمل الإعلامي وأخلاقيات المهنية لتشكل نبراسا للعاملين في المجال الإعلامي بمختلف أشكاله.
 
ويقدم إصدار مركز الشارقة الاعلامي الذي تم تنفيذه بمتابعة الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي مادة مبسطة تجمع قواعد الكتابة الصحفية السليمة مع الأخذ بنماذج صحفية مختلفة ومصادر متنوعة من وكالات الأنباء العالمية وكتب الإعلام المختلفة ومدونات أخلاقيات المهنية الإعلامية لتكون نقطة بداية العمل الصحفي .ويحمل الإصدار أهم الإرشادات المتعلقة بالكتابة الصحفية السليمة ويشكل دليلا رئيسا لكتابة الأخبار بحرفية عالية وفق نهج علمي وعملي متفق عليه ليكون مرشدا للعمل الصحفي ويتيح الاستفادة منه في الصحف ووسائل الإعلام ومرجعا لطلبة الصحافة والإعلام في الجامعات والكليات.وتحرص إمارة الشارقة على دعم الإبداع وترسيخ ثقافة الابتكار من خلال توفير بيئة تحفيزية متكاملة تساهم في تعزيز قنوات البحث العلمي وتبني برامج التطوير مع التركيز على الجانب الإبداعي .
 
وقد تميز أسبوع الابتكار للعام 2016 تنظيمه تحت منصة واحدة في اكسبو الشارقة تحت إشراف المجلس التنفيذي في الشارقة بمشاركة القطاع الحكومي الاتحادي والمحلي والمؤسسات التعليمية وجهات مختلفة من القطاع الخاص .واشتملت الفعاليات على 110 فعالية متنوعة تتضمن مبادرات ابتكارية متميزة وجلسات حوارية وأعمال مسرحية إبداعية ومعارض وورش عمل وابتكارات طلابية ومناقشات علمية حول أهمية الابتكارات الجديدة .
وحصدت قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة جائزة الملك عبدالله الثاني للإبداع في دورتها الثامنة 2015 – 2016 عن البحث الذي قدمته إدارة التثقيف الصحي بالشارقة عن دور إمارة الشارقة الإبداعي في رعاية الطفولة ضمن حقل المدينة العربية وهو أحد الموضوعات الثلاثة التي تضمنتها الجائزة في المملكة الأردنية الهاشمية . وواصلت إمارة الشارقة إنجازاتها السنوية المتعلقة بالطفل والمرأة التي تكللت باختيارها من قبل جامعة الدول العربية لاستضافة المقر الدائم للبرلمان العربي للطفل لتميزها في رعاية الطفولة ولما لديها من المبادرات والإنجازات الكبرى المتعلقة بالمرأة وحقوق الإنسان بما يصب في مصلحة تنشئة الطفل العربي في ظل جو مفعم بالديموقراطية .
 
وفي مجال دعم المرأة حشدت إمارة الشارقة الجهود الدولية لدعم المرأة العربية خلال مؤتمر الاستثمار في المستقبل الذي تنظمه مؤسسة القلب الكبير المؤسسة الإنسانية العالمية المعنية بمساعدة اللاجئين والمحتاجين حول العالم والتي تتخذ من إمارة الشارقة مقرا لها وهيئة الأمم المتحدة للمرأة تحت شعار بناء قدرات النساء والفتيات في الشرق الأوسط .وصدر في ختام المؤتمر إعلان الشارقة الذي يدعو إلى آليات وخطط عمل وطنية لضمان تنفيذ الاستراتيجية الإقليمية وخطة العمل التنفيذية بشأن حماية المرأة العربية: السلام والأمن .واستكملت إمارة الشارقة مسيرة دعم المرأة وتحقيق المزيد من الإنجازات وإطلاق المبادرات المهمة التي انعكست على الارتقاء بدورها وترسيخ مكانتها التي تستحقها وفرض حضورها المتميز على الصعيد المحلي والعربي والدولي .
 
ورصد تقرير مركز الشارقة الإعلامي أبرز الإنجازات التي حققتها المرأة في إمارة الشارقة وتعزز من خلالها مشاركتها التنموية لما تحظى به من اهتمام ورعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة ومتابعة سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي التي تعد مثالا يحتذى للمرأة الاماراتية والعربية لما حققته من إنجازات بارزة محليا وعربيا ودوليا .
وأطلقت سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيسة مؤسسة نماء للارتقاء بالمرأة صندوق نماء الدولي للمرأة المخصص لتوفير الموارد المالية والبشرية الضرورية للارتقاء بالمرأة ومكانتها حول العالم لتعزيز البرامج والمبادرات المعنية بتمكين المرأة في المجالات الاقتصادية والمهنية وتنمية قدراتها في التنمية المجتمعية والاستثمار فيها .
 
ويعمل الصندوق الأول من نوعه في المنطقة على دعم المشاريع والمبادرات والبرامج الخاصة بتمكين المرأة والارتقاء بها على مستوى دولة الإمارات والوطن العربي والعالم وسيتم اختيار البرامج والمبادرات التي ستحظى بدعم صندوق نماء بالتنسيق مع المؤسسات الإقليمية والدولية المعنية على أن تهدف إلى توسيع الفرص الاقتصادية والمهنية والاجتماعية للمرأة وتطوير بيئة تمكينية تسهم في تحقيق تطور ملحوظ ونوعي في حياة المرأة وتدريب الفتيات والسيدات وتأهليهن لإدراج أنفسهن في عمليات صنع القرار .
 
كما أعلنت قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيسة مؤسسة نماء للارتقاء بالمرأة عن تنظيم مؤسسة نماء للدورة الأولى من القمة العالمية للتمكين الاقتصادي للمرأة في سبتمبر 2017 في الشارقة والتي تهدف إلى حشد كافة الجهود والطاقات لدعم وتمكين المرأة إقتصاديا وذلك في إطار دعم المؤسسة للبرنامج العالمي تكافؤ الفرص لرائدات الأعمال الذي يهدف إلى ضمان تكافؤ الفرص بين الرجل والمرأة في مجال ريادة الأعمال .. وسيصاحب القمة تنظيم أول اكسبو تجاري للمرأة لمدة ثلاثة أيام يتيح عرض الأعمال التجارية التي تقودها وتديرها المرأة .
وأصدرت قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة قرارا إداريا بإنشاء مؤسسة ربع قرن - لصناعة القادة والمبتكرين والرامية إلى بناء جيل إماراتي قادر على قيادة المستقبل والتأثير فيه ويلتزم في ذات الوقت بهويته الوطنية وقيمه العربية والإسلامية وانتمائه الإنساني العالمي .
 
وبموجب هذا القرار ستنضوي تحت المؤسسة الجديدة كل من مراكز الأطفال بالشارقة وناشئة الشارقة وسجايا فتيات الشارقة ومنتدى الشارقة للتطوير بحيث تتولى مؤسسة ربع قرن - لصناعة القادة والمبتكرين مهمة وضع خطة إستراتيجية موحدة للمراكز الأربعة التابعة لها من أجل تفعيل جهودها واستثمار طاقاتها فيما يعود بالنفع على دولة الإمارات ويخدم المجتمع الدولي . وافتتح صاحب السمو حاكم الشارقة خلال العام 2016 محكمة الأسرة لحل القضايا والخلافات الأسرية في محكمة خاصة لإعطائها جانبا من الخصوصية والسعي في الإصلاح بين الأسر وتقليل حالات الطلاق .
وتضم المحكمة قضاة مختصين بالنظر في قضايا الأحوال الشخصية و قضايا التنفيذ ودائرة للاستئناف .. بجانب مكاتب لدائرة الخدمات الاجتماعية وإدارة مراكز التنمية الأسرية وذلك لتحقيق التكامل بين المؤسسات بما يخدم استقرار الأسرة من خلال تقديم الاستشارات والخدمات لمختلف فئات الأسرة من أطفال وأمهات وآباء إضافة إلى ستة مكاتب لخدمة الجمهور.. ثلاثة منها مخصصة للرجال وثلاثة للنساء كما خصصت خمس قاعات للمرافعات و 14  غرفة للقضاة .
 
ويعكس هذا الصرح القضائي الجديد اهتمامات إمارة الشارقة بالأسرة والطفل والحفاظ على الترابط الأسري والشعور النفسي لدى الأطفال للحفاظ على كيان الأسرة وتماسكها .واعتبر أصحاب الاختصاص أن إنشاء هذه المحكمة دشن عهدا جديدا للتقاضي الأسري والزوجي في بيئة مريحة وآمنة ومشجعة للتعبير عن الرأي بكل ثقة ومناقشة الحقوق والواجبات تسهم في حل الخلافات وتسويتها وحماية الأسرة .وفي المجال الطبي حققت إمارة الشارقة خلال العام 2016 العديد من الإنجازات الطبية والبحثية التي عززت مكانة الإمارة المتميزة على الخريطة العالمية .
 
وقد كشف مستشفى الجامعة عن خططه لتحويل قسم الجراحة الصدرية إلى قسم ومركز مرجعي للتميز في الإمارات وتم في المستشفى إجراء عملية باستخدام تقنيات جديدة في مستشفى الجامعة بالشارقة لإزالة عدة أكياس هواء منفجرة وذلك بواسطة المنظار وهي طريقة للتدخل الجراحي البسيط لا تتطلب فتح الصدر وهذه العمليات الجراحية بالمنظار ليست شائعة في الإمارات كونها تتطلب خبرة واستخدام أكثر التقنيات الطبية المتاحة تطورا .
كما أجرى مستشفى الجامعة بالشارقة عملية ناجحة استغرقت ساعتين من الزمن لمسنة إماراتية تعاني من مرض السكري وانسداد شرايين القدم تماثلت للشفاء بعد العملية وتمكنت من السير على قدميها مرة أخرى والاستغناء عن الكرسي المتحرك الذي لازمها لعدة سنوات .. فيما أدخل مستشفى القاسمي بالشارقة تقنية التصوير ثلاثي الأبعاد في إجراء عملية قلب وزراعة الدعاميات والتي تتيح للفريق الطبي الذي يجري العملية التأكد من طريقة زراعتها بالصورة الجيدة أو التدخل للتعديل إذا تطلب الأمر .
 
ونجح فريق أطباء وزارة الصحة ووقاية المجتمع في مستشفى القاسمي بالشارقة بإجراء عمليتين نوعيتين لمواطنين تم فيهما فتح انسدادات مزمنة للشرايين الفخذية بطول 20-30 سم باستخدام تقنية ألياف بصرية متطورة ورؤية مباشرة واستخدام أداة تقشير وتنظيف بالبنثيرس بنجاح خلال أقل من ساعة .وفي الجانب الاقتصادي تم خلال العام 2016 إنجاز مشروع واحة الصجعة الصناعية بالكامل بالوقت المحدد وبأعلى المواصفات والمعايير العالمية الذي يتميز ببنيته التحتية المتطورة ويعد نموذجا عالميا يحتذى به في مجال مشاريع التطوير الصناعي في المنطقة والعالم . ويحظى مشروع واحة الصجعة الصناعية إحدى أكبر المناطق الصناعية على مستوى المنطقة بدعم كبير من حكومة الشارقة وجاء إطلاقه ضمن خططها التنموية لتنفيذ عدة مشروعات لتطوير القطاعات الصناعية والعقارية والتجارية .
 
وواحة الصجعة الصناعية هو أول مشروع تطرحه الشارقة لإدارة الأصول للبيع بنظام التملك الحر والإيجار لمدة 100 عام إذ يمكن للأفراد والشركات من مواطني دولة الإمارات ودول الخليج وكذلك مواطني الدول العربية التملك الحر لأراضي المشروع في حين أن مواطني الدول الأخرى يتم التعامل معهم وفق نظام الانتفاع المعمول به في الإمارة .وواصلت هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير شروق جهودها في تنفيذ العديد من المشاريع الكبرى التي تعزز الحضور السياحي للإمارة واستقطاب المستثمرين من حول العالم ومنها مشروع مليحة للسياحة البيئية الذي يعد أحد أهم المشاريع السياحية الأثرية في دولة الإمارات حيث تم إنشاءه في محيط مواقع أثرية متنوعة تم اكتشافها هناك ويعود تاريخها إلى عصور قديمة متعددة ومنها ما يزيد عمرها عن مئات الالآف من الأعوام .
وتكللت مشاركات الهيئة في كبرى المحافل الدولية التي تم خلالها الترويج للعلامة استثمر في الشارقة بمخرجات إيجابية تخدم البيئة الاقتصادية والاستثمارية لإمارة الشارقة وتساهم في التعريف بالفرص الاستثمارية التي تحفل بها الإمارة لأصحاب الأعمال في مختلف القطاعات.
 
ووجه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة بإنشاء جسر يصل بين سوق الجبيل ومنطقة اللية مرورا بخور الشارقة ليكون امتدادا إلى شوارع مليحة والشيخ خليفة والملك عبدالعزيز من دون توقف .واعتمد سموه منطقة أرض المعارض الجديدة بالشارقة بين منطقة السيوح وجامع الشارقة على طريق مليحة بمساحة  4 ملايين و 300 ألف متر مربع وبتكلفة  400 مليون درهم وسينجز  50 بالمائة منها مع افتتاح معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته ال 36 العام القادم.
 
ومن المشاريع الحيوية المهمة التي تم تنفيذها في إمارة الشارقة في العام 2016 .. طريق قطاه نزوى الذي يربط الشارقة مباشرة مع أبوظبي  أبوظبي –العين ويتم تنفيذ المشروع على مرحلتين بلغت تكلفتهما 209 ملايين درهم منها  97 مليون درهم تكلفة المرحلة الثانية بينما بلغت تكلفة المرحلة الأولى من المشروع  112 مليون درهم إضافة لتكلفة الجسرين الجديدين .ومن الصروح التي يجري استكمالها في الشارقة جامع الشارقة الذي يعد الأول والأكبر من نوعه في الإمارة ويعد معلما متميزا من معالم الشارقة يضاف إلى منظومة مساجد وجوامع إمارة الشارقة كونه يجمع بين العمارة الإسلامية وحرفية التنفيذ وتجري أعماله بمجهود كبير من كبار المعماريين .
 
وفي مجال تحقيق الأرقام القياسية في موسوعة غينيتس .. دخلت جامعة الشارقة الموسوعة من خلال أكبر لوحة فسيفساء من الأقراص المدمجة في العالم حيث عبرت اللوحة في تصميمها عن اليوم الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة .
 
وحقق سوق الجبيل أكبر سوق للمنتجات الطازجة في الشارقة إنجازا نوعيا بدخوله موسوعة غينيس للأرقام القياسية العالمية لعام 2016 بحيازته لأكبر فانوس في العالم ويقع الفانوس - الذي تولت تصميمه مجموعة جلوبال لإدارة الفعاليات - عند مدخل السوق ويمتد على ارتفاع  15.5 متر وعرض  5.6 متر ووفقا للقواعد الرسمية لموسوعة غينيس العالمية فإن هيكل الفانوس جاء مطابقا تماما للفانوس الفعلي ويتوهج ببريق على مدخل السوق .
وفي مجال تعليم ذوي الأعاقة .. تعمل إمارة الشارقة منذ زمن طويل على توفير جميع سبل الراحة والاندماج للأشخاص من ذوي الإعاقة من خلال المبادرات والمرافق وتوفير التعليم والحملات المجتمعية ما ساهم في حصول الكثير من ذوي الإعاقة على إنجازات يفخر بها الجميع.
 
وتكفل صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي بتوفير المنح الدراسية للطلبة من ذوي الإعاقة الراغبين في إكمال دراستهم الجامعية في مراحل الدبلوم أو البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه في جامعة الشارقة فضلا عن توفير وظائف لهم في إمارة الشارقة .
 

اضف تعليق