أخر الأخبــــار

محمد بن راشد يستقبل رؤساء البارغواي ومونتينيغرو وكوستاريكا محمد بن زايد يؤكد عمق الروابط الأخوية والعلاقات المتينة بين البلدين الشقيقين ترامب يعد بقطيعة تاريخية بين أمريكا وأوروبا..! مشروع تونس تتهم النهضة بمحاولة تمييع جرائم الإرهاب أوروبا تنصح ترامب بعدم نقل السفارة الأمريكية للقدس بعد بصمة الإصبع والعين.. اكتشاف بصمة عقلية فريدة تنتحر بعد عملية تجميل فاشلة حاسة السمع.. حافظ عليها وتمتع بكل لحظات حياتك رئيس سيشيل يزور واحة الكرامة منصور بن زايد يستقبل وفدا وزاريا من جمهورية كازاخستان عبدالله بن زايد يترأس الاجتماع الوزاري الـ 15 لمنتدى حوار التعاون الآسيوي عبدالله بن زايد يستقبل وزير خارجية قيرغيزستان صحة دبي توقع ثلاث اتفاقيات جديدة مع القطاع الطبي الخاص منصور بن زايد : الإمارات تتبوأ دورا قياديا في تعزيز البحث العلمي حاكم عجمان يستقبل القنصل العام الباكستاني سلطان بن زايد يحضر حفل زفاف زايد محمد الفلاحي اقتصادية رأس الخيمة تفتتح مركز سعادة المتعاملين شرطة عجمان تناقش آلية تطبيق محاور عام الخير فتيات رأس الخيمة يطلق سعادة المسنين اقتصادية عجمان تقيم مراكز تسهيل لتوفير الخدمات

جريدة يومية - سياسية - مستقلة اسسها عام 1975

عبيد حميد المزروعى
مدير التحرير د. شريف الباسل

الموافق 18 يناير 2017






إخترنا لك

إستطلاع الرأي
كيف تقيمون الموقع الإلكتروني الجديد لجريدة الفجر؟

أسعار العملات

مواقيت الصلاة

(حسب التوقيت المحلى لمدينة ابوظبى)

أرشيف الاخبــار
الصفحة الأولى
اعلانات مبوبة
صحة و تغذية

7 طرق خاطئة لتناول الفاكهة

حرر في 03/01/2017 | اطبع المقالة | ارسل إلى صديق | قرأت 381 مرة

 الفاكهة أطعمة طبيعية وصحية، فهي مليئة بالألياف والمواد المضادة للأكسدة التي تحارب السرطان. بالتأكيد تناول الفاكهة جيد لصحتنا، ولكن هناك بالمقابل بعض الأمور الهامة التي يجب أن تأخذها في عين الإعتبار قبل تناولك للفاكهة. لأن هناك سبعة أخطاء منتشرة تجعلك لا تستفيد من المغذيات الموجودة في الفاكهة بل تضرك أحيانا.
 
الفاكهة ليست متشابهة في مكوناتها
هل تشعر بالحيرة من أن كوبا من الأناناس أفضل أم كوبا من العنب البري؟ في حين أن الفاكهتين فيهما محتوى جيد من الفيتامينات (الأناناس هو مصدر جيد للفولات وفيتامين B6، والعنب البري ملئ بالألياف وفيتامين سى، و لكن يختلفان جدا من حيث كمية الكربوهيدرات والسكر والألياف في كل منهما.
"الثمار الأفضل هي تلك التي فيها أعلى مستوى من مادة البوليفينول - وهي مواد كيميائية تقاوم الالتهاب- وأدنى مؤشر للجهد السكري في الدم أو ما يسمى المؤشر الجلايسمي "،
هذا ما ينصحنا به الدكتور باري سيرز، مؤلف كتاب منطقة البحر الأبيض المتوسط. و المؤشر الجلايسمي (GI) يشير الى مدى سرعة أو بطء قدرة الغذاء على زيادة مستويات الجلوكوز في الدم. الفواكه ذات المؤشر GI المنخفض هي خيار أفضل بشكل عام لأنها تهضم ببطء أكثر، لذلك لا تؤدي لارتفاع مستويات السكر في الدم، بل و ستشعرك بالإمتلاء لفترة أطول.
 لذلك فخيارك الأفضل هو العنب البري و ليس الأناناس، لأن العنب البري فيه كمية عالية من مادة البوليفينول و مؤشر GI منخفض.
"بشكل عام معظم الفواكه التي تكون داكنة اللون، مثل العنب ، تكون أكثر ثراء بالمواد المضادة للأكسدة وتحتوي على كمية أقل من السكر لكل وجبة من الفواكه الملونة ذات الألوان الفاتحة، مثل الموز والبطيخ"، هذا ما يقوله الدكتور كيث كانتور خبير التغذية و مؤلف كتاب الصندوق الأخضر للأغذية.
 
تناول كميات كبيرة من الفواكهة
بعض برامج تخسيس الوزن المنتشرة تسمح لك بتناول الكثير من الفواكه والخضار كما يحلو لك، ولكن طبيب التغذية سيرز لا يعتقد ان ذلك تصرف حكيم. "يمكنك أن تأكل بالتأكيد كميات غير محدودة من الخضار غير النشوية، ولكن يجب ان تراقب بحرص كمية الثمار التي تأكلها. بما أن الفاكهة طعمها حلو ولذيذ فمن السهل تناول كميات كبيرة منها.و بما أن الفاكهة لها مؤشر جلايسمي عالي فإنه من السهل أن تغرق مجرى الدم بالسكر والسعرات الحرارية وتؤدي فيما بعد إلى زيادة الوزن.
 
لذلك السؤال كم يجب أن تأكل؟ النسبة التي توصي بها وزارة الزراعة الأميركية لمعظم البالغين هي 2 كوب في اليوم، وهذا يتوقف على مستوى اللياقة البدنية والسن.إذا كنت تتناول التوت أو الفواكه على شكل قطع، فإنه لن يزعجك استخدام كوب قياس (ضع نصف كوب تقريبا لكل وجبة). وعلى الرغم من أن حبة الفاكهة الكبيرة مرغوبة لأسباب عديدة، إلا أنه من الأفضل اختيار الموز أو التفاح الأصغر حتى لا تتناول كمية كبيرة بدون أن تشعر.
 
عدم أكل الفاكهة حسب درجة الجوع
هل تشعر بأن معدتك تقرقر وتشعر بالجوع؟ أم أنك بحاجة فقط لأن تأكل شيئا حلو المذاق. حدد السبب لتعرف الكمية المناسبة لتناولها.تفاحة كبيرة، على سبيل المثال، فيها 120 سعرة حرارية، ولكن التفاحة الصغيرة فيها 53 سعرة فقط.
وفي الوقت نفسه، لا تقع في الخطأ بتشبيه التفاح بالبرتقال عند اتخاذ اختيارك: فالبرتقالة الكبيرة تحتوي نفس عدد السعرات الحرارية الموجودة في تفاحة صغيرة.ان كنت لا تعلم كيفية مقارنة المعلومات الغذائية للفواكه بدقة، يمكنك معرفة ذلك عن طريق البحث في الإنترنت
 
تناول الفاكهة بمفردها
بالتأكيد قطعة من الفاكهة أفضل من اصبع حلوى، إلا أن الفاكهة لديها القدرة على رفع نسبة السكر في الدم ومن ثم حدوث هبوط مفاجئ للسكر في الدم.اذا تناولت الفاكهة مع بعض البروتين مثل قطعة من الجبن أو قليل من زبدة البندق فان ذلك يقضي على تلك المشكلة.
ثمرة الفاكهة سوف تزيد مستويات الانسولين، ولكن البروتين يزيد من هرمون الجلوكاجون . الأنسولين و الجلوكاجون يعملان معا لتحقيق الاستقرار في مستويات السكر في الدم.
و بشكل أن كنت مصابا بالسكري أو لديك استعداد للإصابة به فيجب عليك أن تأكل بعض البروتين مع الفواكه وإلا فإنك قد تبدأ في الشعور بأعراض ارتفاع السكر في الدم، مثل زيادة سرعة ضربات القلب.
 
أنت لا تشتري الفواكه العضوية
نعم الفواكه العضوية أغلى، ولكن العديد من الخبراء يعتقدون أنها تستحق ذلك، على الأقل عندما يتعلق الأمر ببعض أصناف الفاكهة.و ينصح الدكتور ديفيد نيكو مؤلف كتاب تشخيص النظام الغذائي، بشراء الفواكه العضوية مثل التفاح والعنب وغيرها من الفواكه التي تتعرض للرش بكمية أكبر بالمبيدات الحشرية.ان القيام بهذه الطريقة يساعدك على الحد من التعرض للمبيدات الحشرية، ويمكن أن يوفر لك المواد المغذية التي توجد في الفواكه العضوية بكمية أكبر.
 
عدم تناول قشرة الفاكهة
قشرة الفاكهة هي أكثر مكان تكون فيه الفيتامينات والمواد المضادة للاكسدة. قشور التفاح، على سبيل المثال، معبأة بلألياف، وفيتامين( سي )، وفيتامين ( أ ) بل إن البحوث وجدت أن تناول قشر الفاكهة قد يكون المفتاح للحد من خطر السمنة و الوقاية من السرطان
 
شرب الفاكهة كعصير
ان عصير الفاكهة المعبأ أو المعصور في محلات بيع العصير لا يحتوي على ألياف الفاكهة. و الألياف هي التي تبطئ افراز الجلوكوز في مجرى الدم، لذلك ينصح بعض الأطباء بعدم تطبيق طريقة تنظيف الجسم من السموم بشرب العصير.
 
ستحصل على فائدة أكبر ان تناولت قطعة كاملة من الفاكهة، أو حتى مخفوق الفاكهة المثلج ( سموذي ) لأن محتويات الفاكهة كلها تكون في الخلاط. و أيضا حاول الإبتعاد عن الفواكه المجففة لأنها مثل العصير من السهل الإنغماس بتناول كمية كبيرة منها، فمن السهل شرب كأسين من العصير أو كيس كامل من الفواكه المجففة.بالإضافة إلى أنها غالبا ما تحتوي على المواد الحافظة والسكريات المضافة.

اضف تعليق