أخر الأخبــــار

محمد بن زايد يؤكد فخر الإمارات بأبنائها الأبطال وشهدائها الذين حملوا رسالة محبة وخير للشعب الأفغاني تونس: سليم الرياحي يصوّب نيرانه على منظومة الحكم..! باراك أوباما، الرئيس الذي أحب الكتب..! خلافات اسرائيلية بشأن الانفصال عن الفلسطينيين ثنائيات غذائية تدمر الصحة.. بينها الشاي مع الحليب نشاطات وتعديلات في أسلوب الحياة لتحسين وظيفة الدماغ قهوة الصباح تطيل عمرك..كيف؟ سقط من أعلى برج والسبب سيلفي أخبار اليوم المصرية تكرم آل مكتوم الخيرية سيف بن زايد يلتقي وفد جامعة هارفارد عبدالله بن زايد يستقبل وزير خارجية أفغانستان لجنة مبادرات رئيس الدولة تعتمد مشاريع إنشاء 420 مسكنا للمواطنين بقيمة 500 مليون درهم بلدية مدينة أبوظبي تنظم فعالية خيرية تحت عنوان « بشائر عام الخير » في شاطئ الكورنيش بأبوظبي بلدية مدينة العين تفتتح المكتبة الثقافية التخصصية شرطة أبوظبي تكثف الرقابة بالرادارات على طريقي «أبوظبي-السلع» و«أبوظبي-العين» حاكم عجمان يستقبل القنصل العام المصري حمدان بن راشد يكرم موظفي صحة دبي المتميزين ضمن مبادرة بكم نفتخر دائرة البلدية والتخطيط تعلن عن تفعيل خدمة دفع رسوم المواقف في شارع الاتحاد بإمارة عجمان عبد الرحمن النعيمي مدير عام دائرة البلدية والتخطيط بعجمان يدشن داخلياً التطبيق الذكي مستكشف عجمان مدير عام محاكم دبي يكرم المشاركين في مبادرة العائلة السعيدة

جريدة يومية - سياسية - مستقلة اسسها عام 1975

عبيد حميد المزروعى
مدير التحرير د. شريف الباسل

الموافق 20 يناير 2017






إخترنا لك

إستطلاع الرأي
كيف تقيمون الموقع الإلكتروني الجديد لجريدة الفجر؟

أسعار العملات

مواقيت الصلاة

(حسب التوقيت المحلى لمدينة ابوظبى)

أرشيف الاخبــار
الصفحة الأولى
اعلانات مبوبة
صحة و تغذية
إذا لم يتم تداولها بالشكل السليم

أضرار لم تخطر عالبال ل «الحلبة»

حرر في 04/01/2017 | اطبع المقالة | ارسل إلى صديق | قرأت 406 مرات

تعتبر الحلبة أحد الاعشاب المشهورة في عالم الطب البديل باستخداماتها العلاجية، خفض الكولسترول تعزيز صحة القلب، وإدرار حليب الثدي. لكن ماذا عن أضرارها إن لم يتم تناولها بالشكل السليم؟ هذا ما سنخصص الحديث له هنا، أضرار الحلبة لجسمك وأثارها السلبية.
الحلبة Fenugreek هي احد النباتات العشبية الطبية والتي قد يتم احيانا حسابها ضمن مجموعة البقوليات، وعادة ما تستخدم بذورها الذهبية في علاج العديد من المشاكل الصحي، او قد تستخدم في صناعة الحلويات والمخبوزات، كما وقد يستغل زيتها لبعض الاغراض الطبية. فعرف عنها كونها منظمة لمستويات السكر في الدم، مما يجعلها مفيدة لمرضى السكري، وتساهم في زيادة ادرار الحليب للمرضعات، وتقلل من مستويات الكولسترول الضار في الجسم، الا انه على الرغم من كل هذه الفوائد العظيمة، قد تكون للحلبة مثلها مثل اي اعشاب اخرى اثار جانبية سلبية على الصحة، وبعضها قد تصل الى درجة الخطورة، فما هي اضرار الحلبة؟
 
قد تكون سبا للنزيف
تحوي الحلبة على مادة قد تعمل بمثابة مميع للدم، وتعرف هذه المادة باسم الكومارين Coumarins، وفي حال تم تناول كميات كبيرة من الحلبة خلال اليوم فهي قد ترفع من خطر الاصابة بالنزيف. لذا فان الاشخاص الذين يعانون اضطرابات في الدم ومشاكل في النزيف والتخثر، ينصحون بعدم تناول الحلبة بكميات عالية ومن دون استشارة الطبيب المختص، فهي قد تشكل خطر على حياتهم، وتؤدي الى زيادة النزيف التي قد تشمل اعراضها: الكدمات، تقيء الدم، دم مع البراز. 
 
الاجهاض والولادة المبكرة
لان الحلبة تعتبر منبه لعضلات الرحم عندما تؤخذ بجرعات عالية، فان تناولها اثناء الحمل يمكن ان يسبب تقلصات في عضلات الرحم والتي قد تؤدي الى رفع خطر الاجهاض او الولادة المبكرة. الحلبة لها نفس تاثير الاوكسيتوسين، وهو دواء الذي يسبب تقلصات الرحم، لذا ينصح بتجنبها خلال فترة الحمل، وعدم تناولها الا بامر من الطبيب.
 
الاصابة بالاسهال
تناول الحلبة يمكن ان يسبب تهيج المعدة، والاصابة بالتلبكات المعوية بما في ذلك الاسهال. وقد تلحظ النساء المرضعات ان طفلها الرضيع قد يصاب بالاسهال عندما تتناول الحلبة بهدف زيادة ادرار حليب الثدي. واصابة الرضيع بالاسهال قد تشكل خطر على صحته ان لم تعالج بالشكل السليم وادت الى اصابته بالجفاف.
 
خفض مستويات السكر في الدم
في العديد من الدراسات والتجارب تبين ان تناول الحلبة قد يزيد من انتاج الانسولين في الجسم، مما قد يقلل من مستويات السكر في الدم. في حين ان هذا قد يكون من المفيد لمرضى السكري، الا انه عند تناولها بطريقة خاطئة قد يضر، مثل عندما يتم تناول الى جانبها الادوية المضادة للسكري مما قد يقود للاصابة بنقص في مستويات السكر في الدم Hypolgycemia، والذي تظهر اعراضه على شكل: تعرق وجوع، تشويش وعدم قدرة على التركيز، الرجفة والعصبية، وفي حال لم يتم علاج الاعراض وحدث هبوط حاد في سكر الدم، قد يقود الى الاغماء ومن ثم الوفاة. لذا فان كنت مريض سكري، استشر طبيبك حول كيفية تناول الحلبة. المزيد في: فوائد الحلبة في علاج السكري وغيره الكثير!
 
الحساسية
قد يسبب تناول الحلبة للبعض بعد ردود الفعل التحسسية، فهي تشبه الى حد ما الفول السوداني والحمص بكونها تحسب كما ذكرنا في المقدمة من ضمن البقوليات، وتجد بعض الاشخاص قد يظهرون بعض الاعراض بعد تناولها مثل: الطفح الجلدي، ضيق التنفس، تورم الوجه، صعوبة التنفس. وفي حال ظهرت هذه الاعراض، فيجب الا يتم اهمالها، وان يتم التوجه الى طلب المساعدة الطبية فورا. المزيد في: فرط التحسس، اعراض، اسباب وعلاج فرط التحسس
 
ما هي الجرعات المناسبة؟
بحسب الدراسات والبحوث التي اجريت على الحلبة فقد اتضح ان:
- الجرعات المسموحة عبر الفم لمرضى السكري تساوي 5-50 غم من مسحوق بذور الحلبة يتم تناولها كجرعة واحدة او مقسمة على جرعتين يوميا لمدة 4 ايام الى 24 اسبوعا. وجرعة 1غم يوميا من مستخلص بذور الحلبة. - لعلاج مشاكل الطمث والامهيسمح بتناول 1800-2700 ملغم من مسحوق بذور الحلبة ثلاث مرات يوميا لمدة 3 ايام الاولى من الدورة الشهرية، تليها 900 ملغمثلاث مرات يوميا للفترة المتبقية من مدة الدورة الشهرية.
 

اضف تعليق