أخر الأخبــــار

محمد بن راشد يستقبل رؤساء البارغواي ومونتينيغرو وكوستاريكا محمد بن زايد يؤكد عمق الروابط الأخوية والعلاقات المتينة بين البلدين الشقيقين ترامب يعد بقطيعة تاريخية بين أمريكا وأوروبا..! مشروع تونس تتهم النهضة بمحاولة تمييع جرائم الإرهاب أوروبا تنصح ترامب بعدم نقل السفارة الأمريكية للقدس بعد بصمة الإصبع والعين.. اكتشاف بصمة عقلية فريدة تنتحر بعد عملية تجميل فاشلة حاسة السمع.. حافظ عليها وتمتع بكل لحظات حياتك رئيس سيشيل يزور واحة الكرامة منصور بن زايد يستقبل وفدا وزاريا من جمهورية كازاخستان عبدالله بن زايد يترأس الاجتماع الوزاري الـ 15 لمنتدى حوار التعاون الآسيوي عبدالله بن زايد يستقبل وزير خارجية قيرغيزستان صحة دبي توقع ثلاث اتفاقيات جديدة مع القطاع الطبي الخاص منصور بن زايد : الإمارات تتبوأ دورا قياديا في تعزيز البحث العلمي حاكم عجمان يستقبل القنصل العام الباكستاني سلطان بن زايد يحضر حفل زفاف زايد محمد الفلاحي اقتصادية رأس الخيمة تفتتح مركز سعادة المتعاملين شرطة عجمان تناقش آلية تطبيق محاور عام الخير فتيات رأس الخيمة يطلق سعادة المسنين اقتصادية عجمان تقيم مراكز تسهيل لتوفير الخدمات

جريدة يومية - سياسية - مستقلة اسسها عام 1975

عبيد حميد المزروعى
مدير التحرير د. شريف الباسل

الموافق 17 يناير 2017






إخترنا لك

إستطلاع الرأي
كيف تقيمون الموقع الإلكتروني الجديد لجريدة الفجر؟

أسعار العملات

مواقيت الصلاة

(حسب التوقيت المحلى لمدينة ابوظبى)

أرشيف الاخبــار
الصفحة الأولى
اعلانات مبوبة
مجتمع الإمارات

جزيرة النور تستضيف المهرجان العالمي لرواية القصص للتراث الشفهي

حرر في 07/01/2017 | اطبع المقالة | ارسل إلى صديق | قرأت 59 مرة

في حدث فريد يسلط الضوء على أهمية إحياء الكلمة المقروءة، والحفاظ على الذاكرة الشعبية، تستعد جزيرة النور، الوجهة السياحية والترفيهية العائلية في إمارة الشارقة، لاستضافة المهرجان العالمي لرواية القصص، الذي سيقام تحت شعار حكايات على الجزيرة خلال الفترة الممتدة من 12 وحتى 28 فبراير المقبل، أيام الخميس والجمعة والسبت من كل أسبوع. 
 
ويشارك في المهرجان نخبة من أشهر رواة القصة (الحكواتيين) من الشرق الأوسط، والمملكة المتحدة، وأوروبا، وجنوب شرق آسيا الذين سيقومون بسرد القصص الخيالية والحكايات الشعبية التي تحتفي بالتراث الشفهي والتنوع الثقافي بين الشعوب باللغتين العربية والإنجليزية، إضافة إلى عدد آخر من أبرز الفنانين العالميين المبدعين الذين سيقدمون أشكالاً مختلفة من فنون التراث الثقافي الشفهي خلال المهرجان الذي يقام على مدار ثلاثة أسابيع.
 
وتضم قائمة الفنانين المشاركين في فعاليات المهرجان كلاً من فداء عطايا وفرح نصراوي من فلسطين، ولمياء توفيق من مصر، وديفيد باردي من إيطاليا، وآبي باتريكس من فرنسا - النرويج، وديفيد أمبروز ومايكل هارفي من المملكة المتحدة، وكاميني راماشاندران من الهند - سنغافورة، وسونغ كيم من كوريا الجنوبية، ومات ريهنمان من السويد. 
 
وقالت مروى عبيد الشامسي، مدير جزيرة النور: جاءت استضافتنا للمهرجان العالمي لرواية القصص، من أجل المساهمة في إحياء الحركة الثقافية للتراث الشفهي ورواية القصص الشعبية بين مواطني ومقيمي إمارة الشارقة وزوارها، وتعزيز الحضور الثقافي للإمارة في مجال السرد والتراث وذلك من خلال استضافة أمهر رواة القصة وأشهر الفنانين العالميين، الذين تشكل مشاركتهم تجربة ممتعة لمحبي الحكايات الشعبية الصغار والكبار .
 
وأضافت الشامسي: لا شك أن عشاق القصص في العالم يدركون قوة وسحر الكلمة المنقولة شفوياً، والبساطة في النقل من خلال القصة المروية بشكل يستحوذ على اهتمام الجمهور. ونحن في الشارقة باعتبارها عاصمة الثقافة العربية نشعر بالمسؤولية حيال إحياء التقاليد الشعبية العريقة والمحافظة عليها للمساهمة في تعزيز حركة الثقافة الشفهية ورواية القصص في العالم. ولهذا السبب، صممنا أن نستهل عام 2017 باستضافة حدث مميز نأمل أن يشكل إضافة مهمة للفعاليات الثقافية في المنطقة . 
 
ويوفر المهرجان لزوار جزيرة النور، فرصة الاستمتاع بفن رواية القصة وسرد الحكايات الشعبية والموسيقى الحية والغناء بدون استخدام الكتب أو شاشات العرض أو الميكرفون، من خلال تجربة استثنائية تجمع بين قوة الكلمة والموسيقى، حيث سيقوم رواة القصص بالتوجه مباشرة إلى الجمهور من مختلف الأعمار لنقل القصص والحكايا الشعبية لهم. 
 

اضف تعليق