أخر الأخبــــار

محمد بن زايد يؤكد فخر الإمارات بأبنائها الأبطال وشهدائها الذين حملوا رسالة محبة وخير للشعب الأفغاني تونس: سليم الرياحي يصوّب نيرانه على منظومة الحكم..! باراك أوباما، الرئيس الذي أحب الكتب..! خلافات اسرائيلية بشأن الانفصال عن الفلسطينيين ثنائيات غذائية تدمر الصحة.. بينها الشاي مع الحليب نشاطات وتعديلات في أسلوب الحياة لتحسين وظيفة الدماغ قهوة الصباح تطيل عمرك..كيف؟ سقط من أعلى برج والسبب سيلفي أخبار اليوم المصرية تكرم آل مكتوم الخيرية سيف بن زايد يلتقي وفد جامعة هارفارد عبدالله بن زايد يستقبل وزير خارجية أفغانستان لجنة مبادرات رئيس الدولة تعتمد مشاريع إنشاء 420 مسكنا للمواطنين بقيمة 500 مليون درهم بلدية مدينة أبوظبي تنظم فعالية خيرية تحت عنوان « بشائر عام الخير » في شاطئ الكورنيش بأبوظبي بلدية مدينة العين تفتتح المكتبة الثقافية التخصصية شرطة أبوظبي تكثف الرقابة بالرادارات على طريقي «أبوظبي-السلع» و«أبوظبي-العين» حاكم عجمان يستقبل القنصل العام المصري حمدان بن راشد يكرم موظفي صحة دبي المتميزين ضمن مبادرة بكم نفتخر دائرة البلدية والتخطيط تعلن عن تفعيل خدمة دفع رسوم المواقف في شارع الاتحاد بإمارة عجمان عبد الرحمن النعيمي مدير عام دائرة البلدية والتخطيط بعجمان يدشن داخلياً التطبيق الذكي مستكشف عجمان مدير عام محاكم دبي يكرم المشاركين في مبادرة العائلة السعيدة

جريدة يومية - سياسية - مستقلة اسسها عام 1975

عبيد حميد المزروعى
مدير التحرير د. شريف الباسل

الموافق 20 يناير 2017






إخترنا لك

إستطلاع الرأي
كيف تقيمون الموقع الإلكتروني الجديد لجريدة الفجر؟

أسعار العملات

مواقيت الصلاة

(حسب التوقيت المحلى لمدينة ابوظبى)

أرشيف الاخبــار
الصفحة الأولى
اعلانات مبوبة
أخبار عربية و دولية

نذر توتر بعد عبور حاملة طائرات صينية مضيق تايوان

المصدر•• واشنطن-وكالات: حرر في 11/01/2017 | اطبع المقالة | ارسل إلى صديق | قرأت 43 مرة

أرسلت تايبيه طائرات وسفنا حربية امس الأربعاء أثناء إبحار قطع بحرية تقودها حاملة الطائرات الصينيةغرد النص عبر تويتر الوحيدة عبر مضيق تايوان، في أحدث مؤشر لتصاعد التوتر بين بكين والجزيرة التي تتمتع باستقلال ذاتي.وذكرت وزارة الدفاع التايوانية أن حاملة الطائرات الصينية “ليونينغ” السوفياتية الصنع كانت في طريق عودتها من مناورات في بحر جنوب الصين، ولم تنتهك المياه الإقليمية للجزيرة لكنها دخلت منطقة دفاعها الجوي.
 
وقال المتحدث باسم الوزارة شين تشونغ تشي إن تايوان دفعت بطائرات وسفن بحرية “لمراقبة” مرور السفن الصينية عبر المياه التي تفصل بينها وبين الصين.وناشدت رئيسة مجلس شؤون تايوان تشانغ هسياو يو -والذي يتولى علاقات الجزيرة مع الصين- شعبها بالتحلي بالهدوء وعدم الذعر.
 
وأضافت في تصريح صحافي “مجلس الأمن القومي مطلع بشكل جيد على الوضع. ونقوم بما هو ضروري” مؤكدة أن “الحكومة لديها ما يكفي من القدرات للدفاع عن أمن بلادنا».وأعلنت الصين من جانبها أن حاملة الطائرات ليونينغ كانت في مناورات لاختبار أسلحة ومعدات في بحر جنوب الصين المتنازع عليه، وأن تحركاتها تنسجم مع القانون الدولي.
 
واعتبر خبراء المناورات التي تقوم بها ليونينغ “رمزية” ولا تشكل تهديدا عسكريا فعليا. وكثفت بكين مناوراتها العسكرية قرب الجزيرة الأسابيع الماضية على خلفية استيائها من اتصال هاتفي للتهنئة بين رئيسة تايوان تساي إنغ-وين والرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترمب وتوقفها أيضا في الولايات المتحدة خلال رحلة لها.    
 
وتعتبر الصين تايوان جزءا لا يتجزأ من أراضيها. وواشنطن هي الحليف الأقوى للجزيرة وأبرز مزود لها بالأسلحة رغم عدم وجود علاقات دبلوماسية بينهما منذ الاعتراف ببكين عام 1979.
 
ويأتي إبحار حاملة الطائرات بمضيق تايوان بعيد توقف تساي إنغ-وين بالولايات المتحدة في طريقها لأميركا الوسطى، حيث التقت السناتور الجمهوري تيد كروز باجتماع أثار احتجاجا شديدا من جانب بكين.    
 
وإثر اللقاء الذي جرى الأحد بهيوستن في ولاية تكساس، قال كروز -الذي خسر أمام ترمب في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري- إنه بحث مع رئيسة تايوان مبيعات الأسلحة والتبادلات الدبلوماسية والعلاقات الاقتصادية.
 

اضف تعليق