أخر الأخبــــار

محمد بن زايد يؤكد فخر الإمارات بأبنائها الأبطال وشهدائها الذين حملوا رسالة محبة وخير للشعب الأفغاني تونس: سليم الرياحي يصوّب نيرانه على منظومة الحكم..! باراك أوباما، الرئيس الذي أحب الكتب..! خلافات اسرائيلية بشأن الانفصال عن الفلسطينيين ثنائيات غذائية تدمر الصحة.. بينها الشاي مع الحليب نشاطات وتعديلات في أسلوب الحياة لتحسين وظيفة الدماغ قهوة الصباح تطيل عمرك..كيف؟ سقط من أعلى برج والسبب سيلفي أخبار اليوم المصرية تكرم آل مكتوم الخيرية سيف بن زايد يلتقي وفد جامعة هارفارد عبدالله بن زايد يستقبل وزير خارجية أفغانستان لجنة مبادرات رئيس الدولة تعتمد مشاريع إنشاء 420 مسكنا للمواطنين بقيمة 500 مليون درهم بلدية مدينة أبوظبي تنظم فعالية خيرية تحت عنوان « بشائر عام الخير » في شاطئ الكورنيش بأبوظبي بلدية مدينة العين تفتتح المكتبة الثقافية التخصصية شرطة أبوظبي تكثف الرقابة بالرادارات على طريقي «أبوظبي-السلع» و«أبوظبي-العين» حاكم عجمان يستقبل القنصل العام المصري حمدان بن راشد يكرم موظفي صحة دبي المتميزين ضمن مبادرة بكم نفتخر دائرة البلدية والتخطيط تعلن عن تفعيل خدمة دفع رسوم المواقف في شارع الاتحاد بإمارة عجمان عبد الرحمن النعيمي مدير عام دائرة البلدية والتخطيط بعجمان يدشن داخلياً التطبيق الذكي مستكشف عجمان مدير عام محاكم دبي يكرم المشاركين في مبادرة العائلة السعيدة

جريدة يومية - سياسية - مستقلة اسسها عام 1975

عبيد حميد المزروعى
مدير التحرير د. شريف الباسل

الموافق 20 يناير 2017






إخترنا لك

إستطلاع الرأي
كيف تقيمون الموقع الإلكتروني الجديد لجريدة الفجر؟

أسعار العملات

مواقيت الصلاة

(حسب التوقيت المحلى لمدينة ابوظبى)

أرشيف الاخبــار
الصفحة الأولى
اعلانات مبوبة
علوم

وقود جديد من أشعة الشمس

حرر في 21/11/2015 | اطبع المقالة | ارسل إلى صديق | قرأت 9624 مرة

اكتشف الباحثون الذين وضعوا الجراثيم على أشباه موصلات نانوية مساراً واعداً يمهّد لتطبيق عملية فاعلة في مجال التركيب الضوئي الاصطناعي.يقول باحثون من جامعة كاليفورنيا إن جمع مواد نانوية مع الجراثيم سمح لهم باكتشاف وسيلة جديدة لتحويل ثاني أكسيد الكربون والماء وأشعة الشمس إلى مركّبات عضوية، بما يشبه ما تفعله النباتات خلال عملية التركيب الضوئي. في خضم هذه العملية، قد يصبح النظام المستعمل طريقة عملية من الناحية التجارية لإنتاج مواد كيماوية كتلك التي يستعملها قطاع صناعة الأدوية أو لتخزين طاقة متجددة على شكل وقود سائل.
 
الهدف من التركيب الضوئي الاصطناعي وعالي الفاعلية قديم وتتعدد المقاربات لحل المشكلة القائمة لكنها تواجه عوائق علمية. تقضي مقاربة عامة بالاتكال على كائنات حية دقيقة اسمها (إلكتروتروف) ويمكن تحفيزها عبر استعمال الكهرباء لصنع وحدات كيماوية معينة.
 
لتوليد الكهرباء، اتكل بعض الباحثين على ألواح شمسية ضخمة. في المقابل، يعمل النظام الجديد على مقياس أصغر بكثير. وضع الباحثون جراثيم (إلكتروتروف) في أسلاك نانوية تستطيع التقاط الطاقة الشمسية ونقل الكهرباء إلى الميكروبات. تستعمل كائنات (إلكتروتروف) الإلكترونات لتحويل ثاني أكسيد الكربون والماء إلى وحدات كيماوية مفيدة. ثم تمرّ إلى الإي كولاي المهندَسة وراثياً فتصنّع بدورها مجموعة واسعة من المنتجات.
 
إنه أول نموذج ناشط للتفاعل المباشر بين الجراثيم ومواد أشباه الموصلات في عملية التركيب الضوئي الاصطناعي بحسب قول مبتكِر النظام بيدونغ يانغ، وهو أستاذ في الكيمياء وعلم المواد في بيركلي. أثبت هو وزملاؤه أن النظام يستطيع إنتاج البوتانول (بوليمر يُستعمل في مواد البلاستيك القابلة للتحلل) وثلاثة عناصر تُستعمَل لصنع الأدوية. يمكن استعماله في المبدأ لصنع منتجات كثيرة أخرى، منها مواد كيماوية مفيدة بكميات صغيرة نسبياً، على عكس الوقود الذي يجب إنتاجه بكمية كبيرة كي يكون فاعلاً من الناحية الاقتصادية.
 
بحسب قول يانغ، يبدو النظام الجديد فاعلاً بقدر التركيب الضوئي الطبيعي على مستوى استعمال الطاقة الموجودة في أشعة الشمس. لكنّ هذا الواقع ليس كافياً كي تصبح العملية ممكنة تجارياً. لكن يعتبر يانغ أن مواد أشباه الموصلات الجديدة التي تصنعها مجموعته ستجعل العملية أكثر قدرة على المنافسة.
 
حتى لو حصل ذلك، سيبرز عائق هائل: يجب أن تبقى الجراثيم حية لكنها لا تعيش طويلاً في أفضل الظروف. يقول يانغ إن هدف فريقه النهائي تطوير محرك اصطناعي يمكن أن يحلّ مكان الجراثيم ويعمل بالتنسيق مع أشباه الموصلات.

اضف تعليق