أطباء أخصائيون من مستشفى زليخة يساعدون عامل على استعادة حركته بعد 12 عامًا من الألم عن طريق تصحيح ركبته المشوهة والمتآكلة

18 يوليو 2019 المصدر : تعليق 80 مشاهدة طباعة
كان فيليب البالغ من العمر 52 عامًا يراجع الأطباء مرارًا وتكرارًا في عدة مستشفيات في الإمارات بسبب الآلام الشديدة التي كان يعاني منها في ركبته والتي كانت تزداد سوءًا بسبب وقوفه لساعات طويلة، وهو شرط أساس في وظيفته كعامل في مصنع لمنتجات الألبان. على مدار أكثر من 12 عامًا، كان فيليب يعاني من التهاب في المفاصل الأولية أحادية الجانب، ولم يعد قادراً على تحمل الألم، فتوجه أخيرًا إلى أخصائيين العظام في مستشفى زليخة دبي للتوصل إلى علاج دائم لحالته. 
هشاشة العظام التنكسية هي حالة مؤلمة للغاية يمكن أن تقلل من القدرة على التنقل وتجعل من الصعب على المريض أداء أبسط مهامه اليومية التي اعتاد عليها. وقد يكون السبب في الإصابة بهذه الحالة  العمر والوقوف الطويل والضغط أو الإجهاد المتكرر المستمر على مفاصل الركبة، والضغط المهني الناجم عن الحركات السريعة الشديدة أو القرفصاء أو رفع الأوزان الثقيلة. إن تخفيف الألم بالأدوية المضادة للالتهابات يمكن أن يساعد فقط إلى حد ما، وبعده تكون العلاجات الجراحية هي الحل الوحيد لراحة المرضى.
 
بعد معاناة مع هذا المرض لأكثر من 10 سنوات وخوفًا من التداعيات الجراحية، تجنب فيليب لفترة طويلة اللجوء للعلاج. وعليه، استغرق الأمر من أخصائيي جراحة العظام الدكتور راهول شيفادي والدكتور تشيتان براكاش بعض الوقت لشرح تفاصيل العلاج للمريض والتأكيد لفيليب أنه حالته قابلة للعلاج وتحتاج إلى عناية فورية ليعود إلى ممارسة حياته الطبيعية وإنقاذه من فقد الحركة بشكل دائم.
 
خضع فيليب لعملية إعادة تنظيم ناجحة للركبة استغرقت أربع ساعات متواصلة. أزال خلالها الجراحون الجزء المتآكل من الركبة وأعادوا محاذاته مع ركبة كاملة مدعمة. وفي حديثه عن جهود الفريق الطبي في إدارة الإجراء الجراحي المعقد، قال الدكتور شيفادي: “لقد علمنا أن التشوه المعقد المخلوع لن يمكّن من إجراء تصحيح كامل وأن بدلة الركبة القياسية لن تمنحنا نتائج بنسبة 100 بالمئة. في غضون دقائق من تقييم تعقيد التشوه، اتخذنا قرارًا سريعًا باستخدام بدلة شاملة عالية الجودة لاستبدال الركبة. لقد أتاح لنا ذلك خيارات مختلفة سمحت لنا بتخصيص عملية زرع الركبة حرفيًا لتناسب تركيبته العظمية الأصلية. إنه إجراء للحصول على نسخة احتياطية أثناء الحالات الطارئة لتحقيق أفضل النتائج وهذا أمر مفيد.»
 
غمرت السعادة فريق الأطباء في مستشفى زليخة في دبي لجراحة العظام لتمكن المريض من استعادة حركة وتحقيق التوافق الجيد للغاية في الركبة. ويذكر أن الطرف الاصطناعي المستخدم للمريض مصنوع من سبائك التيتانيوم وهو آمن تمامًا. 
وأضاف الدكتور شيفادي: “كان التشوه تشوهًا جسيمًا وكان العظم مخلوعًا بالفعل. اتسع خط الوصلة على امتداده الطبيعي وكان ذلك نتيجة لتحمل الوزن الثابت والضغط على الركبة مما أدى إلى تشوهه. كان هناك فقدان تام للغضاريف بين عظم الفخذ وعظم الساق، مما أدى إلى احتكاك مستمر للعظم يمكن أن يهدر العظم، وحتى يؤدي إلى التهابات حادة. «
 
وفي هذا الخصوص قال الدكتور براكاش: “هذه الحالات تحتاج إلى تشخيص واضح للغاية وجهد جماعي مخطط له. لقد فقد فيليب الأمل بعد استشارة عدة مستشفيات ولم يكن قادرًا على اكتساب الثقة في إمكانية علاجه. بينما يأخذ الجراحون بدائل في الركبة، فإن التعقيد في هذه الحالة بسبب التشوه يتطلب الخبرة اللازمة بإيجاد البدائل العلاجية بسبب المخاطر العالية التي تنطوي عليها. كنا على ثقة من أننا قادرون على إدارته بنجاح وإطلاع المريض على ما يمكن أن يتوقعه. كان هدفنا هو تمكين التصحيح الكامل لتشوهه. ونحن سعداء بتعاون المريض معنا بشكل إيجابي، مما مكننا من تحقيق ذلك «. عبر فيليب عن امتنانه للأطباء المعالجين قائلاً: “أنا سعيد جدًا لأن الألم قد انخفض وأنني قادر على المشي والانتقال مرة أخرى دون هذا الضغط النفسي الذي لا ينتهي أبدًا».
يُنصح فيليب بتوخي الحذر خلال الأشهر الأربعة أو الستة المقبلة، وتجنب أي ضربات إلى أن يتمكن من استئناف حياته الطبيعية بشكل تدريجي. 
قسم جراحة العظام في مستشفى زليخة دبي حاصل على الشهادة الذهبية من مركز التميز SRC ومعترف به للرعاية الجراحية بحسب المعايير الذهبية للممارسة الجراحية.
 

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      9571 مشاهده
الإمارات تدعم مطار عدن بأجهزة ومولدات كهربائية
  8 أغسطس 2019        18 تعليق      367 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      10568 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      10099 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      68966 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      62113 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      41239 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      40333 مشاهده