إجراءات وقائية لمنع زيادة الوزن بعد الإقلاع من التدخين

13 مارس 2018 المصدر : تعليق 192 مشاهدة طباعة
أوضحت أخصائية التغذية العلاجية والأمراض السريرية روان الطواشي، بأن جامعة فيلاديلفيا أجرت دراسة متخصصة عن سبب ازدياد وزن المدخنين بعد اقلاعهم عن التدخين،  وذلك بمعدل كيلو جرام خلال الأسابيع الأولى من ترك هذه العادة السيئة.  وذكرت الطواشي، بأن دراسة الجامعة الأمريكية، ذكرت في تفاصيلها، بأن التدخين يحرق من 250 -300 سعرة حرارية يومياً، وبعد تركه يقوم جسم الإنسان بشكل لا إرادي بتخزين تلك السعرات، وهو ما يزيد وزن المدخنين، ويدخلهم في حالة نفسية في المراحل الأولى لإقلاعهم.
 
وفي سياق متصل، قالت أخصائية التغذية العلاجية والأمراض السريرية:" إن بعض شركات التدخين العالمية تستغل هذه النقطة لصالحها في عملية أبحاثها الموجهة لمصالحها". 
 
ووفقاً للطواشي، فإن بعض الدراسات الأخرى أثبتت بأنه ليس من الضروري زيادة الوزن خلال مرحلة الاقلاع عن التدخين، من خلال اتباع بعض الإجراءات الوقائية الصحية، كممارسة الرياضة، التي تمنع زيادة الوزن التي تحرق السعرات الحرارية التي اعتاد الجسم على حرقها عبر التدخين، كونها تساعد على التنفس بشكل أكبر، ما ينشط عملية الاستقلاب (الأيض) المرتبطة بنشاط حرق المزيد من السعرات الحرارية والدهون. ومن النصائح التي أوردتها أخصائية التغذية العلاجية، ممارسة تمارين الرياضة الهوائية متوسطة الشدة لمدة تصل لـ 150 دقيقة على الأقل أسبوعياً، وشدد على أهمية استعمال أدوية الاقلاع عن التدخين، لمنع  زيادة الوزن، وبخاصة في الأشهر الأولى من الإقلاع. 
 
وينصح المدخنين المقلعين عن التدخين، بتناول وجبات غذائية خفيفة غنية بالفوائد الصحية كل ساعتين تقريباً، لعدم الشعور الجوع والعودة للتدخين، كالخضروات، وبذور دوار الشمس شرطة ملوحتها، والفشار المحضر منزليًاً، والفواكه التي تحتوي على فيتامين "سي"، الذي يكبح شهية المدخن كالبرتقال والكيوي واليوسفي.
 
ومن الوجبات أيضاً تناول زبادي قليل الدسم، والشوكولا الداكنة الغنية بمضادات الاكسدة، وشرب الشاي الأخضر مرة يوميا، بالإضافة إلى كميات وفيرة من المياه تساعد الجسم في تخلصه من السموم، والحفاظ على استقلاب صحي.
 
كما أثبتت الدراسات، انه من الأفضل التخلص من التدخين قبل محاولة فقد الوزن المكتسب نتيجة الاقلاع عنه، باتباع حمية غذائية، كما شددت على أهمية أخذ حصة من النوم الصحي، لأنه يساعد على انقاص الوزن والتخلص من الدهون المتراكمة في الجسم، لأنه قلة النوم تقلل من حرق السعرات الحرارية وتفتح الشهية وتدفع الأشخاص لتناول زيادة 500 سعرة حرارية، ومعدل النوم يوميا ما بين 7- 8 ساعات.   
 

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      2627 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      2741 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      2573 مشاهده
 ليلة قدر تقود الليالي الطيبة
  20 يونيو 2017        3 تعليق      1216 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      61354 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      54960 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      38092 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      37349 مشاهده
أتصل بنا
Independent Political Arabic Daily Newspaper
© 2013 جميع الحقوق محفوظة لجريدة الفجر
تصميم وتطوير Smart Vision