اتحاد كتاب الإمارات ينظم قراءة لرواية «حكاية الفتى الذي لم يضحك أبداً» للكاتب الفلسطيني محمود حبوش

17 يوليو 2019 المصدر : •• أبوظبي-الفجر: تعليق 205 مشاهدة طباعة
ضمن موسمه الثقافي 2018-2019 تحت شعار “زايد..ذاكرة شعب وهوية وطن”، نظم اتحاد كتاب وأدباء الإمارات في أبوظبي بالتعاون مع وزارة الثقافة وتنمية المعرفة  قراءة في رواية “حكاية الفتى الذي لم يضحك أبداً” للكاتب الفلسطيني محمود حبوش.
وفي بداية الجلسة، 
التي حضرها الشاعر والكاتب الصحفي حبيب الصايغ، الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، رئيس مجلس إدارة اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، قدم الشاعر نعيم عيسى عرضاً عن الرواية وأحداثها، وأدارت الحوار الكاتبة والاعلامية عائشة سلطان.
تتحدث الرواية عن طفل أُعجوبة يولد في قرية صغيرة في الساحل الفلسطيني في القرون الوسطى ، فهو لا يبكي عندما يلتقط أنفاسه الأولى، ولا يضحك بعد ذلك، ويخلو قلبه من المشاعر التي يختبرها البشر من حزن وفرح وخوف وغضب.
 
 تعرض “حكاية الفتى الذي لم يضحك أبداً” لجزء من حياة هذا الفتى الذي لا اسم له، وكيف تسير به الأقدار ليصبح عالماً كبيراً في بلاط أمير حلب. وخلال رحلته هذه،
 يتعرف القارئ على دواخل نفس “من لا يضحك”، ونظرته إلى الحياة والدين ومكان الإنسان في هذا العالم. 
 
يؤطــــر الكـــــــاتب روايته بمقـــــدمة توحي بــــــأنه وقـــــع على مخطوط نفيس قام بتحقيقه تحقيقاً غير تقليدي؛ مع العلم أن النص بكامله هو من وحي خياله.وقال الكاتب أن هدفه من الرواية إظهار أهمية إعمال العقل في زمن ينتشر فيه التطرف وأن باستطاعة الإنسان التوصل إلى الكثير من المُثُل الإنسانية العليا مثل التعاطف مع الآخرين عبر العقل. وتابع أن روايته، وهي أولى أعماله في هذا الفن،لم تغفل جانب المشاعر إذ يمر بطل القصة بمجموعة من التجارب التي يختبر فيها مجموعة من المشاعر الإنسانية الأساسية مثل الحب. 

محمود حبوش كاتب فلسطيني مقيم في الإمارات العربية المتحدة، وعمل طوال عقد ونصف كمراسل صحفي لعدد من الصحف والوكالات العالمية في كل من فلسطين، والأردن، والإمارات.
 وهو حاصل على إجازة الماجستير في العلاقات الدولية من جامعة نوتينغهام البريطانية. تتكون كتاباته الأدبية غالباً من نصوص قصيرة، بما في ذلك الشعر والقصة والمقال، ورواية “حكاية الفتى الذي لم يضحك أبداً” هي أولى أعماله في هذا الفن. 
 

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      9571 مشاهده
الإمارات تدعم مطار عدن بأجهزة ومولدات كهربائية
  8 أغسطس 2019        18 تعليق      367 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      10569 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      10099 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      68966 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      62114 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      41239 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      40333 مشاهده