استفتاء اليونان يتصدر الصحف الأمريكية

5 يوليو 2015 المصدر : •• واشنطن-وكالات: تعليق 313 مشاهدة طباعة
بدأ اليونانيون التصويت بـنعم أو لا في استفتاء دعت إليه الحكومة على شروط خطة الإنقاذ الدولية، ويُتوقع أن تصدر أولى نتائج الاستفتاء مساء امس، وتصدر الاستفتاء الصحافة الأميركية.وقالت صحيفة نيويورك تايمز إن تنظيم الاستفتاء حول الطريق الذي تسلكه اليونان للخروج من عنق الزجاجة تسبب في انقسام ليس بين الشركاء الأوروبيين فحسب، بل بين المرء وزوجه وبين الأخ وأخيه.
 
واستعرضت الصحيفة في تقريرها نماذج من آراء اليونانيين الذين انقسموا بشدة بين من يرى ضرورة الانحناء حتى تمر العاصفة، وبين من هو تائه لا يدري ما هو الخيار الصحيح.لكن اللافت في تقرير الصحيفة هو وجود رغبة قوية في قطاع عريض من الشارع للتصويت بـ لا وذلك حفاظا على كرامة اليونان .
 
وتعطي الصحيفة مثالا على ذلك المواطن نانغيوتيس ساماليس الذي يعمل تاجرا للملابس، ورغم تضرر تجارته لحد الإفلاس فإنه صرخ بوجه كاتب التقرير قائلا  لو كنت ميتا فسأقوم من قبري وأصوت بلا .
 
وفي صحيفة لوس أنجلوس تايمز كتب هنري تشو أن اليونانيين لا يرون أن التصويت في الاستفتاء هو تصويت على بقاء اليونان في الاتحاد الأوروبي، وإن جاءت نتيجة الاستفتاء لا فذلك لا يعني أنهم يريدون الخروج من الاتحاد. يذكر أن الدائنين الأوروبيين والبنك الدولي يطالبون اليونان بالتقشف لأجل أطول وإجراء مزيد من إصلاحات كشرط لاستمرار خطط إنقاذها من الإفلاس، إلا أن رئيس الوزراء اليوناني الاشتراكي أليكس تسيبيراس يعارض هذا الطلب.
 
ويقول تشو إن قسما من اليونانيين قد يصوتون بلا، ولكن ذلك نابع من منطلق الاعتزاز بالهوية، ولا يعني بالضرورة عدم رغبتهم بالبقاء في الاتحاد الأوروبي.وتقول الممثلة اليونانية المتقاعدة ليديا لينوسي إنها تؤمن بضرورة وجود اليونان في اتحاد أوروبي قوي رغم أنها ستصوت بـ لا في استفتاء اليوم. أما صحيفة واشنطن بوست فقد رأت أن الاستفتاء يضع مصير اليونان ومستقبلها مع الاتحاد على المحك.
 
وقالت الصحيفة إن الاستفتاء سيكون على خطة إنقاذ انتهت صلاحيتها أصلا، إلا أن جواب الشعب المكون من 11 مليون يوناني سيكون بمثابة بوصلة للأزمة اليونانية وكل من له علاقة بها.من جهة أخرى، ألقت صحيفة وول ستريت جورنال ذات التوجه الاقتصادي والسياسي الضوء على جانب إيجابي وسط التشاؤم الذي يسود اليونانيين في الفترة الأخيرة. وتقول الصحيفة إن اليونان تملك صناعة نقل بحري قوية وعريقة، وهذه الصناعة تبدو أنها نجحت في التصدي لكل الأزمات الاقتصادية التي ضربت البلاد في الست سنوات الفائتة.
 
وبيت الصحيفة في تقرير كتبه كوستاس باريس من العاصمة اليونانية أثينا، أن صناعة النقل البحري لا تزال تطلب الأيدي العاملة بصورة طبيعية، الأمر الذي دفع الكثير من اليونانيين للتوجه إلى هذه الصناعة في وقت يندر فيه العثور على فرصة عمل مناسبة.

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      8192 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      9080 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      8817 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      67469 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      60733 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      40539 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      39675 مشاهده