القائمة المشتركة العربية ثالث كتلة في البرلمان الجديد

الائتلاف الحكومي في إسرائيل يمر عبر الأحزاب الصغيرة

19 سبتمبر 2019 المصدر : •• القدس المحتلة-أ ف ب: تعليق 198 مشاهدة طباعة
تمثل نتائج الانتخابات الإسرائيلية التي تظهر تعادل الخصمين زعيم الليكود بنيامين نتانياهو وزعيم التحالف الوسطي أزرق أبيض بيني غانتس، وفي حال ثباتها عقبة أمام كليهما لتشكيل حكومة ائتلافية قادرة على البقاء.
 
ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية مختلفة أن حزب الليكود اليميني وتحالف أزرق أبيض حصلا على 32 صوتًا لكل منهما في الكنيست (البرلمان).سيطلب الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين من رؤساء جميع الأحزاب في البرلمان ترشيح من يرغبون في تشكيل الحكومة، والشخص الذي سيحصل على ترشيحات أكثر سيفوز بفرصة تشكيلها.
 
وسيكون أمام من وقع عليه الاختيار 28 يوما لمحاولة تشكيل الائتلاف مع إمكانية التمديد لـ 14 يوما إضافية.وفي حال فشل الشخص المختار في تنفيذ المهمة وتشكيل الائتلاف، يمكن للرئيس الإسرائيلي الطلب من شخص آخر ذلك.وتجنب نتانياهو هذا الخيار وفضل الذهاب إلى انتخابات ثانية في خطوة غير مسبوقة.
 
سبيل نتانياهو الوحيد للاحتفاظ بحكومة يمينية يمر برجل واحد هو أفيغدور ليبرمان.وقالت الأحزاب المتشددة والقوميون المتدينون “يمينا” إنهم سيرشحون نتانياهو لتشكيل الائتلاف. لكن هذا ليس كافيا.لذلك، يتعين على نتانياهو أن يلجأ إلى ليبرمان، حليفه اليميني السابق الذي تحول إلى منافس عنيف ينظر إليه على أنه الكفة التي سترجح أي خيار.
 
لكن ليبرمان لديه شروط وعلى رأسها إلغاء إعفاء اليهود المتشددين من الخدمة العسكرية.وحال مطلب ليبرمان هذا دون تمكن نتانياهو من تشكيل ائتلاف حكومي بعد انتخابات نيسان/أبريل.يمكن لرئيس هيئة الأركان السابق بيني غانتس الحصول على ترشيحات كافية والتحالف مع الاحزاب الصغيرة ليصل إلى 61 مقعدا، لكن طريقه يبدو صعبا.
 
قد يحتاج غانتس إلى دعم حزبيين يساريين أصغر، إضافة إلى دعم القائمة المشتركة التي تنضوي تحتها الأحزاب العربية في إسرائيل و أظهرت نتائج استطلاعات الرأي أنها قد تفوز بـ 12 مقعدا.لكن لم تدعم الأحزاب العربية في إسرائيل في الماضي أي شخص لتولي منصب رئيس الوزراء.وأشارت القائمة المشتركة إلى إمكانية دعمها لغانتس هذه المرة سعيا منها لإقالة نتانياهو.
 
وحتى وإن دعمته القائمة المشتركة فإن عدد المقاعد التي ستؤهل غانتس لتشكيل الحكومة يبقى أقل من 61 مقعدا.يعتبر تشكيل حكومة وحدة وطنية الخيار الثالث أمام الأحزاب، وبحيث تضم أحزاب الليكود وأزرق أبيض وربما حزب ليبرمان إسرائيل بيتنا.قال ليبرمان بوضوح الثلاثاء إنه سيدعم هذا التوجه.
وفي وقت سابق من الحملة الانتخابية، أعرب غانتس عن عدم رغبته في العمل مع الليكود طالما ظل نتانياهو رئيسا للوزراء لكن لم يذكر ذلك مجددا في خطابه بعد الانتخابات.
 
أشار نتانياهو إلى أنه منفتح على إمكانية تشكيل حكومة وحدة على الرغم من أنه يفضل بوضوح ائتلافاً يمينياً مماثلاً لتحالفه الحالي.ويشغل نتانياهو (69 عاما) منصب رئيس الوزراء منذ 13 عاما.وأشار نتانياهو الذي يناضل من أجل مستقبله السياسي ويواجه جلسة استماع بمزاعم تتعلق بالفساد أوائل الشهر المقبل إلى أنه يخطط للقتال لأطول فترة ممكنة. جاءت نتائج انتخابات الثلاثاء قريبة من نتائج انتخابات نيسان/أبريل الماضي التي فشل نتانياهو بعدها في تشكيل ائتلاف حكومي.
 
وفضل نتانياهو تنظيم انتخابات ثانية على إعطاء فرصة لغانتس لتشكيل الائتلاف.ويمكن أن تؤدي مفاوضات أخرى غير ناجحة بعد انتخابات الثلاثاء إلى جولة ثالثة من الانتخابات رغم أن الرئيس الإسرائيلي تعهد ببذل كل ما بوسعه لتجنب ذلك.
وقالت القناة 13 للتلفزيون الإسرائيلي، إن نتائج غير رسمية للانتخابات الإسرائيلية أكدت حصول القائمة “المشتركة” التي تمثل العرب في إسرائيل، على 15 مقعداً في الانتخابات البرلمانية التي بدأت الثلاثاء.
 
ويعتبر هذا العدد قفزة كبرى للقائمة “المشتركة” التي حصلت في انتخابات 2015 لأول مرة على 13 مقعداً، وفي انتخابات أبريل (نيسان) الماضي على 10 مقاعد، وإذا تأكدت هذه الأرقام ستكون القائمة ثالث كتلة برلمانية في إسرائيل، حسب موقع “آي24 نيوز”، اليوم الأربعاء.

وتشير النتائج غير الرسمية إلى فشل رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو في الحصول على أغلبية 61 مقعداً المطلوبة لتشكيل الحكومة. ولم يحصل رئيس تحالف أزرق أبيض، بيني غانتس على الأغلبية اللازمة، ما يجعل دور حزب يسرائيل بيتنو، بقيادة أفيغدور ليبرمان حاسماً عند تشكيل أي حكومة جديدة.وقال أحمد الطيبي القيادي في “المشتركة”، إن “عهد نتانياهو، ولى” وأنه يتطلع إلى “عهد جديد يُعامل فيه العرب على قدم المساواة». 

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      11943 مشاهده
الإمارات تدعم مطار عدن بأجهزة ومولدات كهربائية
  8 أغسطس 2019        18 تعليق      2787 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      13075 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      11574 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      71462 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      64482 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      42721 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      41762 مشاهده