الخضار.. اجعليه طعام طفلك المفضّل

14 أغسطس 2013 المصدر : تعليق 515 مشاهدة طباعة
الخضار أول صنف من الطعام يتناوله طفلكِ عندما تبدئين بتعريفه إلى الأطعمة المتنوعة.. متى تسمحين له بتناول الخضار؟ وبأي كميات، وأي نوع تختارين؟ إليك بعض النصائح.بإدخال الخضار والفاكهة إلى وجبات طفلك تمدّينه بكميات أكبر من الفيتامين C وE ومركب البيتا كاروتين والبروفيتامين A. ينصحكِ خبراء التغذية بأن تبدئي بتعريفه إلى الخضار، وتنتظري أسبوعين على الأقل لتعرّفيه إلى الفاكهة. إذا فعلت العكس، تجازفين بالسماح له بتفضيل الفاكهة نظراً إلى طعمها الحلو والنفور من الخضار.
 
يمكنك أن تقدمي له الخضار المنزلية التحضير تارة والخضار المعلبة تارة أخرى، فلتهذيب ذوقه من المفيد ألا تعوّديه على طريقة تحضير محددة دون سواها. إليك بعض الإرشادات:
- عندما تحضّرين الطعام في المنزل يمكنك استعمال الخضار الطازجة أو المثلجة. ويُشار إلى أن التهبيل (الطهي على البخار) يسمح بالحفاظ على الفيتامينات أكثر من السلق.
- لا تملّحي الطعام خلال الأشهر الأولى، وابدئي بإضافة كمية صغيرة من الملح منذ بلوغه شهره الثامن. 
- تجنبي الطهي في مواد دهنية، يمكنك أن تضيفي بعد الطهي قليلاً من الزبدة أو الزيت الطازج.
- يمكنك اعتماد أنواع الحساء المختلفة وأطعمة مخصصة للأطفال، شرط ألا تحتوي على أي مواد حافظة، ملونات، نكهات اصطناعية، قد تحتوي على كميات صغيرة جداً من الملح والنيترات.
- لا تقدمي لطفلك الخضار المنزلية التحضير أو المنتجات الغذائية الخاصة بالأطفال إذا مضى على وجودها في البراد 48 ساعة.
- إذا لاحظت أنه يعاني من الحساسية، انتظري إلى أن ينقضي عامه الأول قبل أن تقدمي له الكرفس والبازيلاء، واتبعي نصائح الطبيب.
 
الوقت المناسب
قدّمي الخضار إلى طفلك منذ بلوغه شهره السادس، ولا تفعلي ذلك أبداً قبل أن يتم شهره الرابع، وهكذا تؤخّرين عملية تعريفه إلى التنوع والتعددية الغذائية تجنباً للحساسية التي قد يظهرها حيال أنواع معينة من الأطعمة. طوال هذه الفترة استشيري الطبيب لتقديم نصائحه في هذا المجال. 
 
- بين 5 و7 أشهر
ينصح الأطباء عادة بإدخال الخضار في واحدة من الوجبات الأساسية، عادة عند الظهر. في الأيام الأولى، نضيف ملعقتين إلى ثلاث ملاعق صغيرة من أحد أنواع الخضار المسلوقة والمطحونة إلى قنينة حليب الطفل، ويمكننا أيضاً أن نحاول تقديم هذا الصنف من الخضار إلى الطفل بالملعقة. نزيد الكمية تدريجياً إلى أن تصل إلى 130 غراماً أو إلى 150 غراماً. يفضّل الاختصاصيون أن تعرّفي الطفل إلى أنواع الخضار المختلفة، كل على حدة، لتعرفي مدى تقبله لها. كذلك ينصحون بأن تقدمي له الخضار التي يسهل هضمها: جزر (لكن ليس بكمية كبيرة إذا كان يعاني إكتاماً)، فاصولياء، سبانخ (لكن ليس بكمية كبيرة إذا كان يعاني إسهالاً)، كوسا، قرع كبير، بطاطا، سلق، هندباء بكميات صغيرة.
 
- بين 7 و8 أشهر
قدّمي لطفلك الخضار في كل وجبة من وجباته الرئيسة: 130 إلى 150 غراماً، تُمزج بقنينة الحليب أو تقدَّم له بالملعقة. تجنّبي الخضار ذات الطعم الحاد، أو التي تسبب الحساسية (لأنها غنية بالألياف). منذ شهره السابع، يمكنك أن تضيفي إلى الخضار المنزلية التحضير كمية صغيرة من الزبدة، أو ملعقة صغيرة من الزيت (كولزا، صويا، دوار الشمس) الغني بأحماض دهنية أساسية تكمل دور الحليب.
 
- بين 9 أشهر وعامه الأول
زيدي كمية الخضار التي تقدمينها له ضمن الوجبة إلى 200 غرام تقريباً. عرّفيه تدريجاً إلى أنواع جديدة من الخضار، الواحد تلو الآخر، بعد طهيها اهرسيها أو قطّعيها إلى شرائح صغيرة جداً: لب طماطم، أرضي شوكي، باذنجان، بازيلاء، كرفس، ملفوف، بروكولي، فليفلة، شمندر. يمكنك أيضاً إضافة بعض الأعشاب الناعمة إليها: بقدونس، ثوم، حبق أو نعناع.
 
- بين سنة وثلاث سنوات
استمري في تقديم الخضار له مرتين يومياً وقدمي له أيضاً الخضار غير المطهية كالطماطم، الخيار، السلطة الخضراء.. ثم انتظري 18 شهراً قبل أن تقدمي له الخضار المجففة التي يعتبر هضمها أصعب نوعاً ما: عدس، حبوب منزوعة القشرة، فاصولياء بيضاء تحضرينها له على شكل مهروسة. ابتداءً من عمر السنتين، من المحتمل أن يبدأ الطفل برفض بعض أنواع الخضار، وهذا أمر طبيعي جداً في مسيرته الغذائية. لا تجبريه على تناولها، بل حاولي تقديمها له بانتظام من حين إلى آخر.
- وصفة الجزر واللفت في عامه الأول
المقادير
100 غرام جزر.
80 غراماً من اللفت الأصفر.
قليل من الزبدة.
رشة سكر.
رشة ملح.
بقدونس مفروم.
الطريقة 
- اغسلي الخضار وقشّريها.
- قطعي الجزر إلى مربعات صغيرة واللفت إلى شرائح مستطيلة صغيرة. 
- إطهي الخضار على البخار لـ25 دقيقة. 
- في قدر على نار هادئة، ذوّبي الزبدة.
- أضيفي الملح والسكر ثم الخضار.
- أتركيها على النار لأربع دقائق.
- رشّي عليها البقدونس المفروم جيداً.

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      16892 مشاهده
الإمارات تدعم مطار عدن بأجهزة ومولدات كهربائية
  8 أغسطس 2019        18 تعليق      7226 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      18055 مشاهده
 المفكر الإسلامي زين السماك يرحل عن عالمنا
  12 أبريل 2020        6 تعليق      650 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      76184 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      68832 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      44241 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      43186 مشاهده