خلال ندوة شارك فيها عبد الله الهدية وصالحة غابش

الشارقة تستعرض تاريخ التبادل الثقافي بين الإمارات والهند في «نيودلهي للكتاب»

10 يناير 2019 المصدر : •• نيودلهي-الفجر: تعليق 238 مشاهدة طباعة
استضاف جناح الشارقة المشارك في فعاليات معرض نيودلهي الدولي للكتاب، مساء أمس الأول الثلاثاء كلاً من الشاعرة صالحة غابش رئيس المكتب الثقافي والإعلامي في المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة، والشاعر عبد الله الهدية في ندوة حملت عنوان “ العلاقات الثقافية بين الهند والإمارات العربية المتحدة».
 
وتناولت الندوة التي أدارتها الشاعرة شيخة المطيري ضمن فعاليات الاحتفاء بالشارقة ضيف شرف الدورة الـ 27 من المعرض، علاقة المجتمع الإماراتية التاريخية والراهنة مع الهند على مستوى اللغة، والعادات الاجتماعية والغذائية، والتعليم، والثقافة، والإعلام، والتجارة، وغيرها من الجوانب. 
 
وقالت صالحة غابش: “العلاقات الثقافية التي تربط الهند بالإمارات لا يمكن قراءتها بالصورة العامة المنفصلة عن البعد التاريخي والاجتماعي الذي عرفه البلدان، فبعيداً عن العلاقة الأولى التي تشكلت بفعل التجارة، يشهد جيل الفنانين الإماراتيين من الستينيات والسبعينيات أنهم تربوا على السينما الهندية، وأنها شكلت أولى منافذ وعيهم في الفنون البصرية خصوصاً».
 
وأضافت: “هنالك كلمات نستخدمها في الإمارات هي في الأصل من اللغة الهندية، والعكس صحيح، حيث تشير الدراسات إلى أن 25% من اللغات الهندية مجتمعة من أصول عربية، هذا على مستوى اللغة، أما على مستوى الإعلام فهناك إذاعات وصحف تصدر باللغة الهندية والأوردية والمالايالم والتنالوغ في الإمارات، حيث رصدت وجود 4 مجلات، و13 إذاعة، و8 محطات تلفزيونية هندية لها مكاتب في الدولة».
 
وتابعت: “على مستوى الترجمة يمثل دعم حكومة أبوظبي، ومبادرتها لترجمة، وطبع أعمال الكتاب الهنود البارزين باللغة العربية، من خلال مشروع “كلمة” حجر الزاوية في تعزيز وترسيخ روابط ثقافية وأدبية قديمة بين البلدين، حيث ترجم المشروع وطبع 30 كتاباً تنوعت بين الأعمال الأدبية من بينها على سبيل المثال: “خزانة الشعر السنسكريتي”، و”لغات الهند”، و”قصص قصيرة من الهند”:، و”التراث الهندي” وغيرها».
 
من جانبه أكد عبد الله الهدية، أن العلاقات الإماراتية الهندية في النصف الأول من القرن العشرين لم تكن مجرد علاقة تجارية طارئة لا امتداد ولا تنوع لها، بل كانت علاقة ضاربة في جذور التاريخ وأعماقه، لافتاً إلى أنه ساعد على استمرارها عمق الترابط الإنساني بين الشعبين وعدم وجود النزعة الاستعمارية للهند من جهة والطبيعة الإماراتية المتأصلة بسماحة دينه وقيم عروبته.

وأضاف: “على مستوى الموسيقى والإنتاج الفني، يعتبر الإماراتي يوسف نقي من رأس الخيمة أول مطرب إماراتي غنى الأغنية الإماراتية قبل ما يزيد عن 90 عاماً ثم محمد عبد الرحيم من دبي، الذي سجل أسطوانة واحدة في فترة الأربعينيات في الهند، ثم تلاه حارب حسن الزعابي الذي أعطى الأغنية الإماراتية هويتها وكان له حضور في الهند بالنسبة للتسجيل والإنتاج الموسيقي الشعبي».
 

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      4773 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      5527 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      5295 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      63912 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      57088 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      40171 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      39346 مشاهده