القيلولة تخفف ضغط الدم

29 سبتمبر 2015 المصدر : تعليق 1769 مشاهدة طباعة
أخبار جيدة لعشاق قيلولة بعد الظهر، فقد تبين أنها تخفف ضغط الدم وبالتالي تقلل احتمالات الوفاة وغيرها من المشاكل المرتبطة بالأوعية الدموية بين المصابين بارتفاع ضغط الدم.هذا ما أكدته دراسة نوقشت أثناء المؤتمر السنوي للجمعية الأوروبية لأطباء القلب، الذي عقد في العاصمة البريطانية لندن مؤخرا.
 
أوضحت الدراسة أنه تم فحص ومتابعة قرابة أربعمئة شخص من الجنسين من متوسطي العمر المصابين بارتفاع ضغط الدم. فتبين أن ضغط دماء الذين كانوا ينامون بعد الظهر انخفض بنسبة %5 بالمقارنة مع ضغط دماء أعداء القيلولة.
 
الباحث الرئيسي في هذه الدراسة الدكتور مانوليس كاليستراتوس قال في تقديمها إن النسبة قد تبدو منخفضة، لكنها تعني أن احتمالات وفاة هؤلاء أقل من احتمالات وفاة غيرهم بعشرة في المئة. أوضحت الدراسة أنه كلما طالت قيلولة بعد الظهر زادت نسبة الانخفاض في ضغط الدم، لكن بشرط ألا تزيد فترة القيلولة على ساعة واحدة.
 
شدد الباحث الرئيسي في شرحه على أن هذه الدراسة تمهيدية، وأن المسألة في حاجة لإجراء مزيد من الدراسات بحيث تشمل أعداداً كبيرة من الأشخاص وليس مجرد أربعمئة شخص فقط.أضاف أن من بين الشروط الواجب توافرها في القيلولة المفيدة أن تتم منتصف النهار وليس قبيل المساء بقليل أو في ساعات الصباح.
 
ومضى قائلاً إن فوائد قيلولة بعد الظهر تماثل فوائد النوم ليلاً فكلاهما يخفض ضغط الدم.ومن الأمور التي يجب مراعاتها في الدراسات المستقبلية، كما يقول الدكتور كاليستراتوس أن يكون المشاركون من المصابين بكل أنواع ضغط الدم، لأن المشاركين في الدراسة الحالية كانوا مصابين بارتفاع ضغط الدم لكن تحت السيطرة.وكانت دراسات سابقة قد أكدت أن للنوم فوائد صحية كثيرة، من بينها تحسين المزاج وزيادة القدرة على التركيز الذهني والأعمال الخلاقة.

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      8192 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      9080 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      8817 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      67469 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      60733 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      40539 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      39675 مشاهده