أسواق رأس الخيمة للخضروات في رمضان المبارك

المستهلكون : الانتاج الزراعي وفير والأسعار مناسبة

14 مايو 2019 المصدر : •• رأس الخيمة -تحقيق الفجر تعليق 80 مشاهدة طباعة
كشفت جولة ميدانية قامت بها “الفجر “ لأسواق الخضروات في إمارة  رأس الخيمة  مع بداية شهر رمضان المبارك عن توفر في لأصناف الخضروات واستقرار في أسعار البيع  وإن لاحظنا انخفاضا لبعض السلع التي يقبل الناس عليها بصورة متزايدة في شهر الصيام مثل الطماطم والخيار والكوسا والخس والبطيخ والشمام وغير ذلك .وقبل ذلك كانت تلك الأصناف المرغوبة استهلاكيا  تفتح شهية الباعة في أسواق الخضروات لاستفادة منها كمورد جيد عندما يبيعونها  بأسعار باهظة .
 
الأسعار المناسبة :
ومن وجهة نظر رواد سوق الجسر لبيع الخضروات  فإن الكثير من الأصناف التي يحتاجها الناس في شهر رمضان يتم بيعها الان بأسعار مناسبة ويقول أحمد الشحي :” وهو يتجول في سوق الجسر :” في تقديري  أن الأمور طيبة . بعكس ما كان يحدث في السنوات الماضية حيث أصناف الخضروات تشهد ارتفاعا جنونيا مع حلول شهر الصيام مما يدفع الجمهور للاستنجاد بالمسؤولين ووسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي . 
ويتفق سعيد عبدالله مع وجهة النظر التي تشير الى استقرار أسعار الخضروات في أسواق رأس الخيمة  وعزا ذلك لحلول شهر الصيام في وقت  يصادف  موسم الإنتاج الزراعي بعكس ما حدث  في السنة الماضية مثلا حيث أقبل الصيام  مع نهاية الموسم الزراعي ونجم عن ذلك شح في الإنتاج المعروض في الأسواق الأمر الذي تسبب في ارتفاع الأسعار.
أما موزه. ح فهي ترى بأن انخفاض أسعار الخضروات سببها دخول المولات والسوبر ماكت كمنافس في التجارة حيث المراكز التجارية مثل كارفور يستورد كميات ضمة من المواد الغذائية وبخاصة الانتاج الزراعي وعرضه للبيع بأسعار مناسبة  وهو الشيء الذي يجبر الباعة الاخرين على الاستجابة للأسعار المخفضة .
 
الانتاج المحلي : 
وقال أبو ياسر عندما جئت إلى سوق الجسر للخضروات مبكرا بقصد  شراء احتياجات أسرتي من أصناف الخضروات تزامن ذلك مع وصول مجموعة من السيارات المحملة باصناف متنوعة من الخضروات التي هي من إنتاج مزارع الإمارات الشمالية  وفي ذلك دلالة واضحة على استمرار موسم الانتاج ولطالما أن موسم الإنتاج لا يزال مستمرا فإن الأسعار ستكون في وضع مستقر عدا تلك المستوردة . ويؤكد البائع  محمد مصطفى أن أسواق الخضروات في رأس الخيمة تعج بالكثير من الأصناف التي يحتاجها الناس لإعداد وجبات الافطار في شهر الصيام ولأنها  تأتي إلى الأسواق من مزارع رأس الخيمة فان طازجة وأسعارها في متناول المستهلكين .
 
استقرار الأسعار:
وذكر بائع آخر هو صادق حسين أن أسعار البيع  في هذا الشهر تختلف عن المواسم السابقة  اختلافا كبيرا فمثلا سعر صندوق الطماطم الان 15 درهم مقابل 30 درهم  العام الماضي وسلة الخيار 35 درهم مقابل 65 درهم بينما الكوسا 35 درهم مقابل 65 درهم والخس 10 دراهم  .
 ويتحدث البائع ياسر عن الأسعار قائلا :” منذ بداية شهر رمضان لم تتغير الأسعار بعكس ما كان يحدث في السنوات الماضية  فمثلا الأسعار الان هي كما يلي :الباذنجان 45 درهم والنعناع15درهم والكوسا 45 درهم والبقدونس 20 درهم والفلفل الأخضر 25 درهم وسلة الخيار 60 درهم .
 

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      10429 مشاهده
الإمارات تدعم مطار عدن بأجهزة ومولدات كهربائية
  8 أغسطس 2019        18 تعليق      1235 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      11482 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      10629 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      69862 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      62968 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      41776 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      40840 مشاهده