اليونسكو : الشارقة مدينة الثقافة والإبداع

2 نوفمبر 2019 المصدر : كتب : محمد جلال الريسي المدير التنفيذي لوكالة أنباء الإمارات “ وام» تعليق 457 مشاهدة طباعة
بعد إعلانها عاصمة عالمية للكتاب من قبل اليونيسكو، تعود الشارقة مجددا لتحلق عاليا بعدما اختارتها المنظمة الدولية المرموقة نفسها المعنية بالثقافة والتراث في العالم ..” مدينة للإبداع» .
 
جاء اختيار اليونيسكو الشارقة ضمن مدنها المبدعة لانها تضع الثقافة في صميم استراتيجياتها الإنمائية.لقد بات اسم الشارقة اليوم مرادفاً ليس للثقافة العربية والإسلامية فحسب بل صارت واحدة من الحواضر الثقافية العالمية حاصدة لغالبية الألقاب التي لم تكن غاية في حد ذاتها ولم تسع إليها ولكنها عانقت الشارقة التي رتبتت نفسها لتحمل رسالة الثقافة العربية والإسلامية إلى العالم .
 
وهو ما أكد عليه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، تعليقا على اختيار الشارقة عاصمة عالمية للكتاب “ أن لقب الشارقة عاصمة عالمية للكتاب لم يكن الغاية النهائية للشارقة للوقوف عنده، وستواصل مشوارها الثقافي حتى تستعيد الأمة العربية والإسلامية المكانة التي تليق بتاريخها وتراثها ومنجزاتها التي ملأت العالم نوراً ومعرفة.” هي مكانة لم تنافس الشارقة فيها مدينة أخرى .
 
وبالطبع فإن اليونيسكو عندما تختار مدينة ما لتمنحها هذا اللقب فانها تخضعها لمعايير عديدة استوفتها الشارقة عن جدارة وتتجسد في كل مشهد في الإمارة وفي كل منزل ومكتبة .
 
إن الشارقة لا تواصل حصد الألقاب فحسب بل تواصل مشوارها الثقافي الذي خطه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حتى تستعيد لأمتها المكانة التي تليق بتاريخها وتراثها ومنجزاتها .
 
فلدى الشارقة مشروعها الثقافي الذي تعمل عليه محلياً وإقليميا ودوليا ومن الأمثلة على ذلك بيوت الشعر المنتشرة في أرجاء الوطن العربي، وملتقى الشارقة للسرد والمسرح ومهرجاناته وتكريم المبدعين ورفع شأنهم .
 
وامام كل هذا الألق “لا يزالُ أمامَنا الكثيرُ فإنتاجُ المعرفةِ لا يتوقفُ، وتطورُ الحياةِ مُستمرٌ هناك جديدٌ كلَّ يومٍ، علينا مواكبَتُه وفَهْمُهُ بشكلٍ دقيقٍ.” كما يؤكد صاحب السمو حاكم الشارقة. لقد باتت “ الشارقة” مرادفا ليس للثقافة العربية بل حاملة ثقافة وحضارة هذه المنطقة الى العالم وفق مخطط يمتد على مدار أربعة عقود وضع لبنته صاحب السمو حاكم الشارقة وها نحن اليوم بينما نعايش فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب أحد أكبر أربعة معارض عالمية، نحصد بعض ثمار هذا التخطيط بعيد المدى، سواء كانت ألقابا عالمية أو إقليمية والأهم من ذلك إبداعاً إنسانيا يمزج بين الأصالة والمعاصرة لتكون الشارقة عن حق “ مدينة للابداع والمبدعين”، مدينة للإنسان .
 
 

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      11917 مشاهده
الإمارات تدعم مطار عدن بأجهزة ومولدات كهربائية
  8 أغسطس 2019        18 تعليق      2768 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      13055 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      11563 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      71444 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      64463 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      42709 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      41749 مشاهده

موضوعات تهمك