تحول مفاجئ في سوريا.. ترامب يتحرر من القيود

9 أكتوبر 2019 المصدر : •• واشنطن -رويترز: تعليق 110 مشاهدة طباعة
في غضون ساعات قلائل قلب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سياسته في سوريا رأسا على عقب بسلسلة من البيانات الفوضوية وباغت حلفاء أجانب بالانقلاب عليهم كما فاجأ كبار أنصاره من الجمهوريين ودفع مساعديه للتحرك بسرعة لاحتواء ما أحدثه من أضرار.
يعد قرار ترامب سحب بعض القوات الأمريكية من شمال شرق سوريا، وبالتالي فتح الباب أمام هجوم تركي على المقاتلين الأكراد المتحالفين مع الولايات المتحدة في المنطقة، مثالا حيا على مدى الحرية التي يشعر بها أكثر من أي وقت مضى في توجيه السياسة الخارجية وفق أهوائه متجاهلا أساليب العمل في البيت الأبيض إلى حد كبير وعدم وجود أحد من المساعدين على استعداد لتحديه.
 
ورغم أن أساليب ترامب الشاردة ليست بالأمر الجديد فإن بعض المسؤولين من داخل إدارته وخارجها يخشون أن يتزايد نهجه الذي لا يستند إلى خطة أو دراسة وهو مقبل على حملة الدعاية في انتخابات الرئاسة ويواجه عددا من المشاكل الدولية الساخنة العالقة ومنها إيران وكوريا الشمالية وأفغانستان.
كما أوضح يوم الاثنين أنه عازم على الوفاء بوعده في حملة انتخابات 2016 لانتشال الولايات المتحدة “من هذه الحروب التي لا تنتهي” رغم الغموض الذي يكتنف خططه لتحقيق هذا الوعد.
 
يأتي ذلك في وقت يتعرض فيه ترامب لضغط متزايد من جراء التحقيق الذي يقوده الديمقراطيون للنظر في أمر عزله بسبب مساعيه لحمل أوكرانيا على التحقيق في تصرفات نائب الرئيس السابق جو بايدن أحد خصومه السياسيين.
 
وقال مسؤول بمجلس الأمن القومي الأمريكي “ثمة شعور حقيقي بأنه لا أحد سيردع ترامب عن التصرف على هواه ولذا على الجميع أن يتأهب لما هو قادم. وأشار المسؤول إلى عزل مستشار الأمن القومي جون بولتون الشهر الماضي باعتبار ذلك علامة على تحرر الرئيس من قيود كبار مستشاريه أكثر من أي وقت مضى.
 
وجاء تحول سياسة ترامب في سوريا عقب مكالمة تليفونية مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الأحد طلب فيها دعما أمريكيا للتوغل التركي المزمع.وبعد ذلك قال البيت الأبيض إن القوات الأمريكية “لن يكون لها وجود في المنطقة المحيطة” فيما يشير إلى إطلاق يد تركيا في مهاجمة القوات الكردية المتحالفة منذ سنوات مع واشنطن في الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية.
 
وفي سلسلة من التغريدات يوم الاثنين بدا في البداية أن ترامب يعزز خططه لتقليل حجم القوات الأمريكية غير أنه هدد فيما بعد بتدمير اقتصاد تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي إذا ما بالغت في عمليتها العسكرية.وبدا أن تلك محاولة لتهدئة الانتقادات، ومنها انتقادات زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ السناتور ميتش مكونيل، بأن ترامب يتخلى عن أكراد سوريا الذين وصفوا القرار بأنه “طعنة في الظهر».
 
* حيرة مساعدي ترامب
أثارت التصريحات الرئاسية الأخيرة بخصوص سوريا حيرة حول السياسة الأمريكية في سوريا.
في ديسمبر كانون الأول الماضي دعا ترامب دون أي شكل رسمي من أشكال التخطيط السياسي إلى انسحاب أمريكي كامل من سوريا. لكنه عدل في النهاية عن رأيه بعد رد فعل قوي من وزارة الدفاع (البنتاجون) بما في ذلك استقالة جيم ماتيس وزير الدفاع آنذاك وبعد الضجة التي ثارت في الكونجرس وبين حلفاء الولايات المتحدة في أوروبا والشرق الأوسط.
 
وأصر ترامب في تصريحات للصحفيين يوم الاثنين أنه استشار “الكل” في قراره الجديد في الشأن السوري رغم أنه بدا أن الإعلان فاجأ الكونجرس وبعض العاملين في الإدارة الأمريكية.وقال بريت مكجورك الذي كان مبعوثا لترامب في التحالف الدولي لمحاربة داعش والذي استقال بعد الضجة التي ثارت في ديسمبر- كانون الأول إن ترامب “يأخذ قرارات متهورة دون دراية أو تدبر».
 
وقال مسؤول كبير بالإدارة الأمريكية إن قرار ترامب المفاجئ بشأن سوريا جاء بعد أن علم في المكالمة مع أردوغان أن الأتراك يعتزمون المضي قدما في العملية العسكرية التي يهددون بها منذ فترة.وقال المسؤول “لم نتلق طلبا بسحب قواتنا. عندما علم الرئيس بالغزو التركي المحتمل ولعلمه أن لنا 50 من قوات العمليات الخاصة في المنطقة اتخذ القرار لحماية تلك القوات” بسحبها.
وشدد المسؤول على أن قرار ترامب لا يمثل انسحابا أمريكيا من سوري
 
 

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      11155 مشاهده
الإمارات تدعم مطار عدن بأجهزة ومولدات كهربائية
  8 أغسطس 2019        18 تعليق      1982 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      12247 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      11088 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      70629 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      63702 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      42242 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      41291 مشاهده