ترامب يهدد بفرض الطوارىء بسبب الجدار

11 يناير 2019 المصدر : •• ماكالين-أ ف ب: تعليق 157 مشاهدة طباعة
هدد الرئيس الأميركي دونالد ترامب بإعلان حالة طوارىء وطنية على طول الحدود مع المكسيك في إطار سعيه للحصول على تمويل لبناء جدار سيبعد المهاجرين الخطرين على حد قوله ويشكل محور نزاع حاد مع الديموقراطيين أدى إلى إغلاق جزئي للإدارة الفدرالية. لكن قرارا من هذا النوع يمنح الرئيس صلاحيات استثنائية وسيتم الطعن فيه على الأرجح في القضاء، يمكن أن يسبب عاصفة سياسية قضائية. وقال ترامب ردا على سؤال لقناة “فوكس نيوز” الخميس “نملك الحق المطلق في إعلان حالة طوارىء وطنية وهذه مسألة أمنية. إنها حالة طوارىء وطنية. انظروا إلى ما يحدث».
إلا أنه رأى في الوقت نفسه أنه من الممكن التوصل إلى اتفاق مع الكونغرس.
 
وفي مدينة ماكالين في ولاية تكساس على الحدود مع المكسيك، قال ترامب الذي وضع قبعة كتب عليها “لنعيد لأميركا عظمتها”، إنه “أمر مرتبط بالحس السليم. إنهم بحاجة إلى حاجز، إنهم بحاجة إلى جدار. بدون ذلك ستحدث مشاكل، والموت، الكثير من الوفيات».
وأضاف أن “العجلة تدور والجدار يعمل. ليس هناك أفضل من بناء جدار”، مشيرا إلى المهاجرين السريين الذين يستغلون برأيه مناطق “يستحيل تحديد ما إذا كانت في المكسيك أو الولايات المتحدة».
 
ويريد الرئيس الأميركي الحصول على 5,7 مليارات دولار للجدار الذي وعد بتشييده خلال حملته الانتخابية.  ويرفض خصومه بشكل قاطع الإفراج عن الأموال لمشوع يعتبرونه “لا أخلاقي” ومكلف وغير مجد. وكتب السناتور الجمهوري ليندسي غراهام أحد أشد مؤيدي ترامب في بيان الخميس “حان الوقت ليستخدم الرئيس ترامب صلاحيات الطوارىء لتمويل بناء جدار/حاجز على الحدود».
 
ذكرت وسائل إعلام أميركية عديدة أن البيت الأبيض يفكر في تحويل أموال مخصصة للمساعدة العاجلة لمناطق تضررت بكوارث مثل بورتوريكو، لتمويل بناء حاجز على الحدود. وسجل أطول “إغلاق” في تاريخ الولايات المتحدة استمر 21 يوما في 1995-1996 في عهد بيل كلينتون. ويمكن أن تتجاوز مدة الإغلاق الحالي هذا الرقم إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق بحلول منتصف ليل الجمعية السبت. ويؤثر هذا الإغلاق على حوالى 800 ألف شخص.

وقال بيني تومسون الرئيس الديموقراطي للجنة الأمن الداخلي في مجلس النواب الأميركي غاضبا إن “حوالى مليون موظف فدرالي لم يتسلموا أمس الجمعة أول راتب في السنة لأن الرئيس قرر جعل الحكومة رهينة لمطلبه السخيف، لجدار حدودي غير فعال وغير مجد». من جهته، صرح رئيس الاحتياطي الفدرالي الأميركي جيروم باول أن شلالا طويلا للحكومة الفدرالية سيكون له “تأثير ملحوظ” على أكبر اقتصاد في العالم.
 
وقبل أن يحط في تكساس، أعلن ترامب في تغريدة أنه لن يشارك في منتدى دافوس الاقتصادي العالمي الذي سيجري من 21 إلى 25 كانون الثاني -يناير، مبررا ذلك “بتعنت الديموقراطيين». وكان قد أكد في البيت الأبيض “أعتقد أن التفاوض مع الصين أسهل من التفاوض مع الحزب المعارض».
 
 
 

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      4164 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      4743 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      4558 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      63168 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      56440 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      39610 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      38806 مشاهده