جافزا تستقطب اهتمام المستثمرين في الهند خلال جولتها التسويقية الأخيرة

26 مارس 2013 المصدر : •• دبي-الفجر: تعليق 335 مشاهدة طباعة

 

نجحت الجولة التسويقية التي نظمتها المنطقة الحرة لجبل علي (جافزا)، المؤسسة الرائدة ضمن مجموعة المناطق الاقتصادية العالمية، بالهند بين يومي 11 و15 من الشهر الجاري، في تعزيز مكانة المنطقة الحرة كأفضل وجهة للأعمال والخدمات اللوجستية في منطقة الشرق الأوسط بالنسبة للشركات والمستثمرين في الهند. وأظهر عدد كبير من الشركات الهندية الرائدة في قطاعات الأغذية، والنفط والغاز، والمعادن، والرعاية الصحية، خلال الجولة، اهتمامهم بالمرافق الموجودة في جافزا، والتي تؤهلهم لتأسيس منشآتهم ومكاتبهم الإقليمية في المنطقة الحرة. وأظهرت بعض الشركات التي استهدفتها الجولة اهتمامها بالدخول لأسواق الشرق الأوسط لأول مرة فيما أبدى البعض الآخر رغبته في تعزيز الحضور في المنطقة.
 
وعلق ابراهيم محمد الجناحي، نائب المدير التنفيذي لجافزا، والمدير التفيذي للشؤون التجارية في مجموعة المناطق الاقتصادية العالمية، على اهتمام الشركات الهندية بتعزيز تواجدها في المنطقة عبر جافزا قائلاً: يعكس الاهتمام الكبير من قبل الشركات الهندية بتأسيس أعمالها في جافزا ودبي، قوة الروابط التجارية بين الطرفين، فضلاً عن فرص الأعمال الضخمة التي توفرها منطقة الشرق الأوسط الغنية بالنفط للمستثمرين من الهند. ومن المتوقع أن يصل إجمالي استثمارات منطقة الشرق الأوسط في مجال تطوير البنية التحتية إلى 4 تريليون دولار أمريكي خلال السنوات العشر المقبلة، وهو ما يوفر فرصاً ضخمة لكل من الشركات العالمية متعددة الجنسيات، والشركات المتوسطة والصغيرة في الهند، والمعروفة بريادتها وغناها بالخبرات المختلفة.  
 
وشملت الجولة التسويقية لجافزا مدينتي نيوديلهي ومومباي، المعروفتان بأنهما من أهم مراكز الأعمال في الهند. واستمرت الجولة بين يومي 11 و12 من الشهر الجاري في مدينة نيودلهي حيث تضمنت ندوة للمستثمرين وعدد من المقابلات مع كبار المستثمرين ومختلف المؤسسات المعنية بترويج التجارة في الهند بما فيها الهيئة الوطنية للصناعات الصغيرة. حضر الندوة عدد كبير من الشركات الهندية الرائدة ومؤسسات الترويج التجاري مثل المنظمة الاتحادية للمصدرين بالهند، وهيئة تنمية الصادرات الزراعية ومنتجات الأغذية المعالجة. وسلطت جافزا الضوء خلال الندوة على حاضنات الأعمال التي صممت خصيصاً لاستقطاب الشركات الصغيرة والمتوسطة في المنطقة الحرة. وتساعد حاضنات الأعمال المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في استكشاف فرص الأعمال الإقليمية بأقل التكاليف عن طريق هذا النظام الذي يعد مبادرة تتعاون فيها جافزا مع الدول المهتمة بدخول شركاتها الصغيرة والمتوسطة إلى سوق المنطقة. وبموجب الاتفاقية، تمنح جافزا الوكالة أو المؤسسة الحكومية حاضنة الأعمال، ثم يقوم الطرف الأخير بدوره بتقسيم المساحة المتوفرة إلى مكاتبوتأجيرها للشركات الصغيرة والمتوسطة. 
 
وتصل مدة التأجير بالنسبة للشركات المتوسطة والصغيرة إلى 3 سنوات كحد أقصى. وتضم جافزا في الوقت الحالي حاضنات أعمال لشركات من 3 دول مختلفة هي البرازيل وكوريا والصين، حيث تعمل هذه الشركات بنجاح ملحوظ في الوقت الحالي. 
وقال عادل الزرعوني، نائب رئيس أول – المبيعات العالمية في جافزا: 
يسرنا أن نقدم تجربة حاضنات الأعمال للشركات المتوسطة والصغيرة من الهند، والتي تمكنهم من استغلال فرص الأعمال الموجودة في المنطقة عبر جافزا، التي تعد بدورها بوابة للأسواق الاستهلاكية في المنطقة. وخلال الجولة التسويقية في مدينة مومباي، التقى فريق عمل جافزا بعدد من المصانع والشركات الرائدة في قطاعات الأغذية، والهندسة، والحديد والصلب. وأظهر عدد كبير من الشركات اهتمامه بتأسيس مكاتب في المنطقة الحرة.
وعلق الزرعوني على النتائج المرجوة من زيارة الهند بقوله: 
 بعد انتهاء هذه الجولة التسويقية المكثفة، نتوقع استقطاب عدد كبير من الشركات الهندية خلال العام الجاري. ويصل عدد الشركات في جافزا حالياً إلى 6918 شركة، تتضمن عدداً من الشركات الهندية العالمية مثل تاتا و إل آند تي و إيسار و أداني جلوبال و تايتان و دابر و سيبلا و أبوللو للإطارات و مجموعة لاندمارك و الدانوب و ترانسورلد و كونارس بالإضافة إلى عدد كبير من الشركات الرائدة الأخرى.

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      8194 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      9083 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      8819 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      67471 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      60735 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      40539 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      39675 مشاهده