داعش يكسب مليوني دولار يومياً من النفط

21 أكتوبر 2014 المصدر : •• لندن-بغداد-وكالات: تعليق 225 مشاهدة طباعة
قدر مكتب آي اتش اس الاستشاري الاميركي الانتاج النفطي لتنظيم داعش بحوالى 800 مليون دولار سنويا ،اي ما يوازي مليوني دولار في اليوم. واعلن المكتب في بيان ان المجموعة الارهابية قادرة على تحقيق عائدات كبيرة حتى لو انتجت حيزا صغيرا من الامكانيات النفطية في المنطقة الخاضعة لها، والبيع باسعار متدنية في السوق السوداء .
 
وقدر المكتب الاميركي ان التنظيم يسيطر على منطقة يبلغ انتاجها 350 الف برميل يوميا لكنه لا ينتج اكثر من 50 الى 60 الفا. ولاحقا يبيع انتاجه في السوق السوداء بسعر يتراوح بين 25 و60 دولارا (بمعدل 40 دولارا)، اي اقل بكثير من الاسعار المعتمدة في الاسواق الدولية، حيث يبلغ سعر برميل البرنت حاليا نحو 85 دولارا واوضح البيان ان مبيعات النفط هذه تتم بشكل اساسي بواسطة صهاريج تسلك طرق التهريب عبر الحدود التركية .
 
وتابع ان النفط يغذي الة الحرب للتنظيم لا سيما الياته العسكرية المهمة لتحركاته وقدراته القتالية كما انه يمول مباشرة انشطته الكثيرة .في المقابل، لا يحدد البيان بدقة قدرات التكرير لدى داعش معتبرا انها محصورة في وحدات متحركة تؤمن حاجة التنظيم نفسه. هذا وسلم أكثر من 50 عنصراً من أبناء العشائر، الذين يقاتلون في صفوف تنظيم داعش أنفسهم للشرطة العراقية، في محافظة بابل، وسط البلاد.
 
وقال مصدر أمني إن قوات الأمن العراقية وبمساندة متطوعي (سرايا السلام) التابعة للتيار الصدري، اشتبكت، الاثنين، مع مجموعة مسلحة من تنظيم داعش في ناحية جرف الصخر، شمال مدينة بابل ، مبينا أن: الاشتباكات دفعت بعناصر التنظيم إلى الانسحاب باتجاه ناحية عامرية الفلوجة التابعة لمحافظة الأنبار .
 
وأضاف أن القوات الأمنية والمتطوعين حاصروا مجموعة من أبناء العشائر، الذين يقاتلون في صفوف داعش تتجاوز أعدادهم أكثر من 50 مسلحا، في إحدى قرى ناحية جر الصخر ، لافتا إلى أن المسلحين سلموا أنفسهم بعد نفاد العتاد .وفي ذات الإطار، أعلن محافظ بابل صادق السلطاني، عن تحرير الطريق الصحراوي الرابط بين ناحية جرف الصخر في المحافظة وعامرية الفلوجة التابعة لمحافظة الأنبار بالكامل، الذي يمثل طريقا استراتيجيا لدخول عناصر داعش إلى مناطق وسط وجنوب العراق.
 
وأوضح السلطاني في تصريح صحافي، الاثنين، إن الجماعات الإرهابية كانت تتخذ هذا الطريق ممرا لإمداد عناصرها بالأسلحة والعتاد في ناحية جرف الصخر ، مؤكدا أن تحريره جاء بمشاركة صنوف القوات الأمنية المدعومة بالحشد الشعبي .
 
وتشهد مناطق شمال بابل، وسط العراق، عمليات عسكرية مستمرة كونها تعد ملاذات لمسلحين يشكلون خطراً على محافظات وسط وجنوب البلاد بحسب المسؤولين الأمنيين. في غضون ذلك، أظهر تسجيل مصور نشر على مواقع التواصل الاجتماعي على الانترنت اقدام مسلحين من تنظيم داعش  على رجم امراة حتى الموت بمشاركة شخص قال انه والدها، بسبب ارتكابها الزنى . ودان الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية في بيان الجريمة البشعة التي ارتكبها تنظيم داعش بحق امرأة في ريف حماة الشرقي ، مؤكدا ان هذه الجريمة بالاضافة إلى سائر الجرائم التي يرتكبها التنظيم افعال مدانة لا تمت الى مبادئ الثورة السورية بصلة .
 
وقال المرصد السوري لحقوق الانسان في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه ان الحادثة وقعت في ريف حماه الشرقي في سوريا، مشيرا الى انها قد تكون وقعت في شهر اب-اغسطس الماضي او في شهر ايلول-سبتمبر.ويظهر في بداية التسجيل الذي لم تتمكن وكالة فرانس برس من التاكد من صحته مسلحا يقف الى جانب رجل عجوز ويتحدث الى امراة قائلا لها ان الحد الان هو نتيجة الاعمال التي اقترفتها انت بيدك ولم يجبرك عليها احد، ولذلك فعليك ان ترضي بحكم الله .
 
وسألها باللغة العربية الفصحى هل انت راضية بحد الله؟ ، فأومات براسها في دلالة على موافقتها، ثم سأل الرجل الذي يقف الى جانبه ان كان يريد ان يقول كلمة لابنته، فرد الرجل سلبا، لتطلب منه المراة ان يسامحها، فيرفض ذلك ويقول لها انا لست اباك .ثم تدخل مسلحون اخرون وطلبوا منه ان يسامحها ، وقال له احدهم هي ستنتقل الى الله سبحانه وتعالى ، فقال بتردد اسامحك .وتحدثت المراة قائلة أنصح كل امراة ان تحافظ على عرضها اكثر مما تحافظ على روحها، وانصح كل اب عندما يزوج ابنته ان يسال عن البيئة التي ستحتضنها .

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      10433 مشاهده
الإمارات تدعم مطار عدن بأجهزة ومولدات كهربائية
  8 أغسطس 2019        18 تعليق      1237 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      11485 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      10631 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      69864 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      62970 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      41779 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      40842 مشاهده