رأس الخيمة تستضيف رابع فعاليات معرض « بالعلوم نفكر 2019 »

11 مارس 2019 المصدر : •• أبوظبي -وام: تعليق 103 مشاهدة طباعة
انطلقت امس رابع فعاليات معرض “بالعلوم نُفكر” وذلك في مركز رأس الخيمة للمعارض - لشريك المضيف للنسخة السابعة من المعرض في رأس الخيمة - وذلك تحت رعاية سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الإمارات، وبحضور معالي الشيخ عبدالملك بن كايد القاسمي المستشار الخاص لصاحب السمو حاكم رأس الخيمة والمهندس الشيخ سالم بن سلطان بن صقر القاسمي رئيس دائرة الطيران المدني برأس الخيمة. تنظم الحدث مؤسسة الإمارات، المؤسسة الوطنية المُستقلة التي تعمل بالشراكة مع القطاعين العام والخاص لترسيخ المسؤولية المجتمعية ورفع كفاءات الشباب، وذلك بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم كشريك استراتيجي وبمشاركة 170 متسابقا ومتسابقة من مُختلف المدارس والجامعات في الإمارة. وتوافد الزوار على فعاليات معرض بالعلوم نفكر في إمارة رأس الخيمة لمتابعة ودعم ابتكارات شباب الإمارة والتي تنوعت بشكل كبير وشملت مجالات الأنظمة الذكية مثل مشروع جهاز الصراف الآلي الذكي ببصمة الإصبع والابتكارات في مجال البيئة مثل إعادة تدوير المياه الرمادية لترشيد استهلاك الماء.

وأثنى معالي الشيخ عبدالملك بن كايد القاسمي المستشار الخاص لصاحب السمو حاكم رأس الخيمة، خلال زيارته للمعرض، على جهود الشباب البارزة في مجالات العلوم والتكنولوجيا، وحثهم على مواصلة التألق في هذه المجالات تحقيقًا للاستراتيجية الوطنية للابتكار، كما سلّط الضوء على أهمية برنامج بالعلوم نفكر ودوره البارز في إعداد جيل من المُبتكرين يشاركون بفعالية في مسيرة التنمية ويعملون بجد للقيام بدورهم المنشود كقادة للمستقبل. وضم المعرض عددًا كبيرًا من مشاريع الشباب العلمية من طلاب المدارس والجامعات والتي تتنافس في 11 من القطاعات العلمية وهي أنظمة المواصلات وسلامة الطرق، وأنظمة السلامة، والأنظمة الصحية والطبية، والعلوم التطبيقية، والكيمياء التطبيقية، والأنظمة الذكية والذكاء الاصطناعي، والروبوتات، والأنظمة الصناعية والميكانيكية، والابتكارات في الطاقة والبيئة، والأمن الغذائي واستدامة المياه والأنظمة لفائدة أصحاب الهمم، حيث يتم تحكيم المشاريع من قبل لجنة تحكيم المسابقة المكونة من 81 محكما من الأكاديميين والخبراء البارزين في مجالات العلوم والتكنولوجيا.

وشهد “بالعلوم نفكر” أنشطة وفعاليات مبتكرة قدمتها شركة هانيويل وشركة سيمنز في مجال الروبوتات والواقع الافتراضي، بالإضافة إلى مشاركات وأنشطة علمية مُميزة قدمتها كليات التقنية العليا وجامعة الإمارات، التي اجتذبت مئات من الشباب الزائرين في المعرض. وتوجهت سعادة ميثاء الحبسي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات بالشُكر لصاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة على الدعم الذي طالما قدمه سموه للمؤسسة وللشباب، كما أثنت على ابتكارات الشباب في رأس الخيمة، وقالت:” نحن فخورون بكل ما قدمه الشباب في برنامج بالعلوم نفكر حيث يُظهر ذلك التزامًا حقيقيًا من جانبهم نحو المُشاركة الإيجابية وتحقيق تغيير مُستدام في مُجتمعاتهم فضلًا عن تفوقهم العلمي». وأضافت أن مؤسسة الإمارات تسعى منذ يومها الأول على حث الشباب على الاهتمام بمجالات العلوم والتكنولوجيا على المستويين العلمي والأكاديمي من خلال برنامج بالعلوم نفكر، وما نراه اليوم من توافد للشباب على المسابقة والمعرض يعكس مدى نجاح “بالعلوم نفكر” في تحقيق هذا المسعى.

وأكدت الحبسي أن البرنامج سيستمر في نشر رسالته وتحقيق أهدافه بما يتوافق مع الأجندة الوطنية والاستراتيجية الوطنية للابتكار. وتأتي فعاليات معرض بالعلوم نفكر في رأس الخيمة لتكون الرابعة هذا العام بعدما اختتم المعرض فعالياته بنجاح في إمارة دبي وأبوظبي والشارقة في حين تستضيف إمارة الفجيرة المعرض يوم 17 مارس قبل أن يختتم فعالياته لعام 2019 في إماراتي عجمان وأم القيوين يوم 21 مارس 2019. يذكر أن معرض بالعلوم نفكر يُعقد بالتعاون مع عدد كبير من الشركاء منهم الشركاء الاستراتيجيين وهُم أوكسيدنتال للبترول، وتوتال، وأدنوك بالإضافة إلى شريك الطاقة مؤسسة الإمارات للطاقة النووية أما قائمة شركاء الحدث فتمتد لتشمل مصرف أبوظبي الإسلامي، وبي بي، ودولفين للطاقة المحدودة، ومؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز، وشركة بيبسيكو، ووكالة الإمارات للفضاء وشركة هانيويل، بالإضافة إلى الشريك الرقمي اتصالات.

ويمثل المعرض منصة لربط الشباب مع الخبراء من خلال عقد ورش عمل تحفيزية تركز على المجالات الرئيسية في التعليم والابتكار، مما يسهم في إرشاد الشباب لاختيار مهنهم المستقبلية، كما يشارك في المعرض 50 من الشركات والمؤسسات والمعاهد التي تقدم المشورة المهنية للشباب عبر أنشطة علمية تفاعلية. واستفاد من برنامج بالعلوم نفكر منذ تدشينه أكثر من 70 ألف شاب وشابة لاكتشاف مواهبهم العلمية وصقلها وتعزيز جهودهم في تطوير ابتكارات علمية تعالج تحديات المجتمع الأكثر إلحاحًا.

وسيتم الإعلان عن الفائزين في حفل خاص، ويشهد حفل هذا العام الإعلان عن جائزة للمركز الأول من كل فئة من فئات المدارس بكل إمارة وكذلك جائزة للمركز الأول من كل فئة من فئات الجامعات كما سيتم الإعلان عن الفائزين بجائزة بالعلوم نفكر 2019 حسب تصويت الجمهور للمعرض في كل إمارة بالإضافة إلى جائزة بالعلوم نفكر 2019 لأفضل عرض في كل إمارة، ولأول مرة هذا العام ستُقدم ناشونال جيوغرافيك كيدز أبوظبي شريك مؤسسة الإمارات الإعلامي جائزة خاصة وهي جائزة تُقدم للعروض المميزة في فئة الأنظمة الذكية والذكاء الاصطناعي وهي رحلة إلى وكالة ناسا بالولايات المتحدة الأمريكية، وأخيرًا، سيتم تقديم جائزة هذا العام للمدارس والجامعات الأكثر مشاركة بمشاريع طلابها في المعرض.
 

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      8868 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      9815 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      9534 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      68229 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      61410 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      40799 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      39912 مشاهده