ترامب يشيد بتطور كازاخستان ويؤكد على مكانتها القيادية ودورها في حفظ السلام

زيارة نزارباييف الى أمريكا حققت نجاحا كبيرا وأدت الى شراكة استراتيجية بين البلدين

13 يونيو 2018 المصدر : •• استانا-الفجر: تعليق 806 مشاهدة طباعة
لقد قام رئيس جمهورية كازاخستان نورسلطان نزارباييف بزيارة رسمية إلى الولايات المتحدة الأمريكية وفي إطار الزيارة اجتمع الزعيم الكازاخي مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في البيت الأبيض وألقى كلمة في اجتماع مجلس الأمن للأمم المتحدة المكرس لموضوع عدم انتشار أسلحة الدمار الشامل وعقد عددا من لقاءات العمل. ويعد رئيس كازاخستان هو أول زعماء آسيا الوسطى يزور البيت الأبيض وبلاده هي الأولى في المنطقة تتولى رئاسة مجلس الأمن للأمم المتحدة. 
 
وقال دونالد ترامب إن كازاخستان شريك مهم للغاية بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية نظرا لمكانتها القيادية فى المنطقة ودورها في حفظ السلام بشكل عام.واضاف ترامب ان الولايات المتحدة تطمح إلى أن يكون لها شركاء يتمتعون بالقوة والازدهار ويحترمون جيرانهم ويتحكمون في مصيرهم. وإنه يتطلع إلى رؤية التقدم الذي أحرزه شعب كازاخستان ويريد أن يكون لكازاخستان مستقبل مزدهر. 
 
وكان توقيع على اتفاق الشراكة الاستراتيجية الموسعة بين البلدين أحد النتائج الإيجابية الرئيسية للاجتماع بين نزارباييف وترامب. ورأى العديد من المحللين السياسيين في زيارة الزعيم الكازاخستاني إلى الولايات المتحدة دفعة قوية لتنفيذ مهمة حفظ السلام. وتم تخصيص جزء من الاجتماع الثنائي لمناقشة التدابير الهادفة إلى حل الصراع في أفغانستان والوضع في كوريا الشمالية.
 
وفي إطار الشراكة الاستراتيجية فى المجال الاقتصادي حدد زعيما البلدين رغبتهما فى التشاور حول قضايا العقوبات من أجل تجنب أي عواقب غير مقصودة على اقتصاد كازاخستان.
 
من وجهة نظر اقتصادية يمكن اعتبار زيارة نزارباييف ناجحة جدا. ووقعت كازاخستان على أكثر من 20 عقدا مع ممثلي الشركات الأمريكية الكبرى بما مجموعه أكثر من 7 مليارات دولار. وتتناول الاتفاقات مختلف الصناعات ومن بينها الطيران والسكك الحديدية والاتصالات والطاقة والزراعة والفضاء.
 
وقد حظيت زيارة الزعيم الكازاخستاني للولايات المتحدة بتقدير كبير من الخبراء الأجانب. حيث قال السيد لوك كوفي مدير مركز السياسة الخارجية لمؤسسة التراث إن الزيارة ساهمت في تعزيز العلاقات بين كازاخستان والولايات المتحدة إلى مستوى جديد. ويرى لوك كوفي بأن كازاخستان تعتبر شريكا مهما للولايات المتحدة في آسيا الوسطى. وهناك عدد كبير من التحديات وكذلك الفرص والإمكانيات المشتركة. 
وأكد السيد دانيل روندي مدير مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية بأنه واثق من أن الولايات المتحدة سوف تعمق علاقاتها التجارية والاقتصادية مع كازاخستان وتزيد الاستثمار فيها.
 
وبطبيعة الحال يجب أن نشير بشكل منفصل إلى خطاب نورسلطان نزارباييف على منصة مجلس الأمن في موضوع عدم انتشار أسلحة الدمار الشامل: تدابير بناء الثقة. وتعتبر كازاخستان في الواقع مثالا للدول في مجال نزع السلاح الطوعي. واليوم فإن كازاخستان طرف في جميع المعاهدات الدولية الأساسية في مجال الأمن النووي وقد عززت قانونا مركزها غير النووي.
 
وقال نزارباييف إن الدفاع الرئيسي عن البلاد هو ثقة المجتمع الدولي. بينما يزيد نمو إنتاج أسلحة الدمار الشامل من خطر الأسلحة النووية والكيميائية والبيولوجية والإشعاعية التي تقع في أيدي القوات المدمرة. وتحقيقا لهذه الغاية اقترح رئيس كازاخستان ما يلي: تعقيد الانسحاب من معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية ووضع قرار خاص لمجلس الأمن يحدد عواقب واضحة على البلدان التي تنتهك المعاهدة بما في ذلك العقوبات القسرية.

وقد اقترح كتدبير رئيسي وضع نظام ملزم قانونا يضمن للدول النووية أن تتخلى طوعا عن حيازة الأسلحة النووية فضلا عن تلك التي لها مركز غير نووي. ووفقا لرئيس جمهورية كازاخستان من الضروري التخلي عن توحيد البلدان في الكتل العسكرية التي كانت مشهورة في القرن الماضي. 

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      3258 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      3605 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      3475 مشاهده
 ليلة قدر تقود الليالي الطيبة
  20 يونيو 2017        4 تعليق      1709 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      62119 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      55585 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      38729 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      37963 مشاهده

موضوعات تهمك

13 أغسطس 2018 تعليق 44 مشاهده
تجمع للنازيين الجدد في واشنطن
أتصل بنا
Independent Political Arabic Daily Newspaper
© 2013 جميع الحقوق محفوظة لجريدة الفجر
تصميم وتطوير Smart Vision