غرفة عجمان تنظم حلقة نقاشية بعنوان "أثر التجارة الإلكترونية على قطاع الأعمال ـ التجزئة "

12 يوليو 2018 المصدر : •• عجمان ـ الفجر تعليق 58 مشاهدة طباعة
نظمت غرفة تجارة وصناعة عجمان حلقة نقاشية بعنوان “أثر التجارة الإلكترونية على قطاع الاعمال ـ التجزئة” وذلك ضمن سلسلة حلقاتها النقاشية، ترأس الحلقة سعادة عبدالله المويجعي رئيس مجلس غرفة عجمان، وحضر الحلقة بمقر الغرفة سعادة سالم السويدي مدير عام غرفة عجمان وعبدالله عمر المرزوقي – المدير التنفيذي لقطاع خدمات تسجيل العضوية والمعاملات وموظفي الغرفة.
 
وفي بداية الحلقة النقاشية رحب سعادة عبدالله المويجعي بالحضور، وأوضح أن قطاع التجزئة يشهد تطوراً كبيراً لاسيما في ظل التقدم التكنولوجي والرقمي لتصبح التجارة الالكترونية لها دور كبير في قطاع التجزئة نظراً لمزاياها من سرعة الانجاز وتنوع طرق الدفع ومقارنة السلع في وقت قياسي.
 
وتناولت الحلقة تعريف التجارة الالكترونية بحسب تعريف منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD ، بأنها تنفيذ جميع عمليات البيع والشراء على الخط المباشر من خلال شبكة الانترنت, والتي تقوم على أساس التبادل الالكتروني للبيانات والتي تتم بين مؤسسة أعمال ومؤسسة أعمال B2B  أو بين مؤسسة أعمال ومستهلك B2C.
 
وتتنوع إيجابيات التجارة الإلكترونية في توفير الوقت وتوفير التكلفة وسرعه التسوق، اما سلبياتها فتتضمن عدم إمكانية فحص السلعة مسبقا إلى جانب افتقاد متعة التسوق عند شراء المنتجات. 
 
وأكد الحضور أن المتاجر التقليدية  لابد وأن تواكب مزايا التجارة الالكترونية والعمل على فتح منصات تسوق إلكتروني للسلع الخاصة بها بهدف الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمتسوقين و العمل على ضبط النفقات الادارية والتشغيلية من اجل البيع بأسعار تنافسية.
 
وتشير أحدث التقديرات إلى أن حجم سوق التجارة الإلكترونية العالمية يقدر بحوالي  4.3 تريليونات دولار بحلول 2025 أي ما يوازي 19% من إجمالي مبيعات التجزئة وذلك حسب تحليل مبني على دراسات متنوعة منها لـPayFort ، وبيزنيس مونيتر.ويتوقع التقرير أن تتضاعف التجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمالي إفريقيا بحلول 2020 لتساهم بـ 5% من الناتج المحلي الإجمالي، كما يتوقع أن يتوسع حجم سوق التجارة الإلكترونية في منطقة الخليج العربي ليصل إلى 41.5 مليار دولار بحلول 2020، بحيث يتوقع أن تستحوذ الإمارات على النسبة الاكبر من حصة السوق.وتضمنت الحلقة النقاشية أمثلة للأسواق التجارية الإلكترونية العالمية مثل سوق أمازون باعتباره أكبر متاجر التجزئة القائمة على الإنترنت في العالم من حيث إجمالي المبيعات والقيمة السوقية و سوق مجموعة علي بابا القابضة الصينية.
 
هذا وأكدت الحلقة أن الدولة يعمل فيها عدد من منصات التجارة الالكترونية الرائدة التي تعزز من تنافسية وريادة سوق التجارة الالكترونية في الدولة، كما أكد الحضور أن مراكز التسوق تتميز بالحداثة والتطور وتقديم خدمات ترفيهية وعائلية جاذبة لتعزز صدارتها كوجهات تسوق رئيسية.
 
وفي ختام الحلقة أكد الحضور على أهمية وجود تشريع ينظم عمليات التجارة الالكترونية لضمان حقوق المستهلكين ووجود منافسة عادلة بين التسوق الالكتروني والتسوق التقليدي، وضرورة تكاتف الجهات المعنية بالشأن الاقتصادي في هذا الجانب لضمان حقوق كافة الأطراف.
 

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      3118 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      3422 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      3266 مشاهده
 ليلة قدر تقود الليالي الطيبة
  20 يونيو 2017        4 تعليق      1608 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      61946 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      55459 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      38554 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      37798 مشاهده
أتصل بنا
Independent Political Arabic Daily Newspaper
© 2013 جميع الحقوق محفوظة لجريدة الفجر
تصميم وتطوير Smart Vision