فلسطين تنضم لاتفاقات جنيف وبرتوكولها الاضافي

11 أبريل 2014 المصدر : •• جنيف-وكالات: تعليق 564 مشاهدة طباعة
أعلنت وزارة الخارجية الفيدرالية السويسرية امس ان دولة فلسطين أصبحت رسميا عضوا في اتفاقية جنيف الرابعة التي تعتبر نصوصها هى النصوص الاساسية للقانون الانساني الدولي وكذلك في البرتوكول الاضافي الخاص بالاتفاقية.وقالت الخارجية السويسرية ان انضمام فلسطين تم تسجيله امس كما تم بموجب ذلك ابلاغ الدول الاطراف السامية المتعاقدة فى الاتفاقية.
 
يشار فى هذا الصدد الى ان اتفاقية جنيف الرابعة والتى ولدت فى 12 اغسطس 1994 تعتبر ذات اهمية خاصة للفلسطينيين باعتبار انها تنطبق على الاراضى الفلسطينية وتلزم الاحتلال الاسرائيلى بالالتزام بواجبات سلطة الاحتلال كما تلزمه بموجب المادة 49 من الاتفاقية بحظر عمليات الترحيل القسرى او تدمير الممتلكات وغيرها مما تقوم به سلطات الاحتلال ويعتبر انتهاكا لتلك الاتفاقية . 
 
وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس اعتبر قبول انضمام الى اتفاقيات جنيف الاربع كدولة متعاقدة تاريخا جديدا ويوما تاريخيا.وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات لوكالة فرانس برس ان الرئيس عباس يعتبر قبول فلسطين دولة متعاقدة لاتفاقيات جنيف الاربعة تاريخ جديد للقضية الفلسطينية ويوم تاريخي في تاريخ الشعب الفلسطيني وقضيته.
 
واوضح عريقات ان الرئيس عباس تسلم رسالة موقعة من رئيس الاتحاد السويسري يعلمه فيها انه تم ايداع صك انضمام دولة فلسطين الى مواثيق جنيف الاربعة لعام 1949 والى البروتوكول لعام 1977 اعتبارا من يوم الثاني من نيسان ابريل 2014 التزاما بالمواد 61 و 62 و141 و157 من مواثيق جنيف الاربعة.
 
واضاف ان الرئيس السويسري قال في رسالته ان دولة فلسطين اصبحت عضوا متعاقدا ساميا لمواثيق جنيف الاربعة وان سويسرا بصفتها الحاضنة لاتفاقيات جنيف ستقوم باعلام الحكومات المتعاقدة على الاتفاقيات ومواثيق جنيف بانضمام فلسطين اليها.
 
وقال عريقات ان عباس يرى ان تاريخا جديدا قد بدأ تنتقل فيه فلسطين من مربع املاءات الاحتلال الاسرائيلي الى مربعات القانون الدولي.وتابع عريقات ان عباس تسلم ايضا رسالة من الامين العام للامم المتحدة بان كي مون تبلغه ان صكوك الانضمام الى 13 معاهدة وميثاقا دوليا تمت يوم الثاني من نيسان ابريل الحالي.
 
على صعيد اخر استضافت العاصمة البريطانية لندن هذا الأسبوع اجتماعاً سرياً شاركت فيه أكثر من 20 دولة، لمواجهة دعوات مقاطعة اسرائيل في المملكة المتحدة ودول آخرى.وقالت صحيفة (جويش كرونيكل) الصادرة من لندن امس إن الاجتماع استمر ثلاثة أيام وحضره عشرات السياسيين والناشطين، ومن بينهم وزير الدولة البريطاني السابق لشؤون الشرق الأوسط وشمال افريقيا ألستير بيرت، ووزير الاستخبارات والشؤون الاستراتيجية الاسرائيلي يوفال شتاينتز.
 
واضافت أن الاجتماع حضره أيضاً ممثلون عن 25 دولة، بما فيها الولايات المتحدة واستراليا وكندا، إلى جانب عدد من الدول الاوروبية.واشارت الصحيفة إلى أن الاجتماع السري كان جزءاً من مساعي الحكومة الاسرائيلية الرامية إلى تنسيق ردود دولية على حملات مقاطعة اسرائيل، ونزع الشرعية عنها.

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      8192 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      9080 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      8817 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      67469 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      60733 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      40539 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      39675 مشاهده