يمثل نهاية حقبة وجيل:

كوبا: ميغيل دياز كانيل، الوريث الشرعي لكاسترو...؟

14 مارس 2018 المصدر : •• الفجر - خيرة الشيباني -- عن لو جورنال دو ديمانش تعليق 339 مشاهدة طباعة
-- يذهب محللون حد القول إن شيئا ما سيحدث إذا لم يتم انتخاب ميغيل دياز كانيل
-- سيكون ميغيل نسخة أصغر سنّا  وأكثر انفتاحا من راؤول كاسترو
-- هل سيجرؤ أبناء رؤول على الوقوف ضـد دياز كانيــل المقرّب من أبيهـم؟
-- سرب ميغيل ملاحظات أدلى بها في مجلس خاص تعطي تعهدات للجناح المتشدد في الحزب
-- ليس كاريزماتيا ولكنه بالنسبة للكوبيين شاب لم يناضل في بداية الثورة مع الأخوين كاسترو
 
التشويق ليس كبيرا. ولا يجب ان نذهب حد تخيّل انه قبل شهر من انتخاب الرئيس، تغلي الجزيرة بأكثر الشائعات غرابة وجنونا. لا، ان الكوبيين يعرفون تماما كواليس هذه الديكتاتورية السياسية.    يقول جان مندلسون، السفير السابق لفرنسا في كوبا، “إنه نظام الحزب الواحد، وهو طبعا غامض وغير شفّاف، ولكن مع ذلك يمكن توقّع حركته وتطوراته إلى حد ما».

وهكذا، ومنذ أشهر، تم تداول اسم نائب الرئيس الحالي، ميغيل دياز كانيل، المقرّب من راؤول كاسترو، الذي سيحتفل بعيد ميلاده الثامن والثمانين في 20 أبريل، أي بعد يوم من تصويت البرلمانيين.

وقال راؤول كاسترو في مطلع فبراير “الرفيق دياز كانيل ليس مبتدئا ولا طارئا”. وبالنسبة لبعض المراقبين، سيكون ميغيل نسخة أصغر سنّا وأكثر استرخاء من راؤول كاسترو. ويضيف أوليفييه دابين، المتخصص في أمريكا اللاتينية في جامعو سيانس بو: “إنه ليس بالضرورة كاريزماتيا، ولكنه بالنسبة إلى الكوبيين، ينظر إليه على أنه شاب، وأيضًا الأول الذي لم يناضل في بداية الثورة مع الأخوين كاسترو، اي يمثل نهاية حقبة وجيل، حتى لو لم يكن أحد في مأمن من المفاجآت في كوبا”، لأن العائلة تراقب بدقة متناهية.

لراؤول كاسترو أربعة أطفال ثلاث بنات وابن. كان أليخاندرو كاسترو إسبين عضوا في فريق المفاوضين السريين من أجل التقارب مع الولايات المتحدة. وماريّا كاسترو إسبين، من جانبها، هي النائب الوحيد المنشق عن النظام، على الأقل في القضايا المجتمعية، عبر كفاحها للدفاع عن حقوق المثليين. فهل سيجرؤ الأطفال على الوقوف ضد دياز كانيل، المقرّب من الأب؟
 
رجل الظل الشغوف بالفن
إذن، ماذا نعرف عن جندي الظل هذا؟ ولد ميغيل دياز كانيل في مقاطعة فيلا كلارا لأب صانع عجة وأمّ معلمة. صعد جميع درجات السلّم الحزبي ليصبح، عام 2013، نائب رئيس مجلس وزراء كوبا، وهي سابقة. ويتذكر السفير جين مندلسون انه سياسي شغوف بالأعمال الفنية. وعندما يزور ميغيل باريس مع زوجته الثانية ليز كويستا، ومحافظة على التراث في هافانا، يتجول الزوجان في صالات متحف اللوفر بسعادة ساطعة.

وكوزير سابق للتعليم العالي، من الطبيعي ان يصرح أنه يجب الاقرار بالعيش في عصر الإنترنت. وهو يملك حسابا على فيسبوك، حيث تظهر صور له وهو يرتدي ربطة عنق أو على الطريقة الكوبيّة، قميصًا أبيض مطرز، وأكمام قصيرة أو طويلة. وغالبا ما شوهد بالقرب من راؤول، أو وحده كرئيس للدولة، صحبة الكندي جوستين ترودو أو رئيس الوزراء الهندي نارندرا مودي. هناك أيضا بعض الصور وهو في وضعيات غير رسمية، كأن يتقدم، على سبيل المثال، باتجاه شقراء ساحرة يقدم لها سنبلتين من القمح، كتعويذة حظ.

قبل خمس سنوات، ذكّر عميل سابق في وكالة الاستخبارات المركزية، بريان لاتيل، في حوار لنيويورك تايمز، وليس دون سبب، أن الثورة الكوبية عبّدت الطريق لعديد الأسماء يمكن التفكير فيهم في وقت ما ليكونوا الرجل الثاني أو الثالث. الا انه بالنسبة لدياز كانيل، كانت هناك إشارات وعلامات مثل بناء مركز فيدل كاسترو الذي يترأس مجموعة العمل المكونة من ثلاثين شخصًا راؤول كاسترو وميغيل دياز كانيل.

لقد تأكد الرئيس من أنه بمجرد تحرره من مهمة القيادة، سيُتابع هذا المهندس التكوين، وخرّيج الجهاز في الحزب الشيوعي الكوبي، سيتابع التنفيذ النهائي للمشروع.

منذ فترة، كسياسي منتبه وحرفي، سمح ميغيل دياز كانيل بتسريب ملاحظات أدلى بها في مجلس خاص، تعطي تعهدات للجناح المتشدد في الحزب. “ لقد خيّر الظلّ طويلا، لكن له من الذكاء ما يكفي للوصول إلى هذه المكانة، يلاحظ أوليفييه دابين.إن انتخابه سيخدم الطبقة الحاكمة في الجزيرة”. ويذهب اخرون حد القول إن شيئا ما سيحدث إذا لم يتم انتخاب ميغيل دياز كانيل.

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      3627 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      4076 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      3930 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      62550 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      55926 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      39082 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      38327 مشاهده