هل يرسل ترامب قوات برية أمريكية الى سوريا؟

10 يناير 2017 المصدر : •• واشنطن-وكالات: تعليق 156 مشاهدة طباعة
خلال حملته الانتخابية، أطلق الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب بعض الوعود المبالغ فيها، ولعل أبرزها تهديده بدحر تنظيم داعش الإرهابي بسرعة ، وهو الأمر الذي يؤكد المسؤولون العسكريون الحاليون والسابقون أنه لا يمكن حدوثه إلا من خلال إرسال أعداد هائلة من القوات البرية الأمريكية لخوض الحرب ضد داعش. 
ولكن تقريراً في فورين بوليسي، كتبه دان دي لوتشي كبير مراسلي شؤون الأمن القومي بالمجلة وبول ماكليري مراسلها لدى البنتاغون، يرى أنه على الرغم من انتقادات ترامب وسخريته من إخفاق إدارة أوباما في مكافحة داعش، فإن إرسال قوات برية أمريكية يُعد خياراً محفوفاً بالمخاطر السياسية ومن شأنه أن يورط الولايات المتحدة في احتلال آخر لا نهاية له في الشرق الأوسط. 
 
تهديد داعش 
 ويشير التقرير إلى أنه حتى مع ترويج ترامب خلال حملته الانتخابية لفكرة الحد من التزامات الولايات المتحدة في الخارج، فإن قضية إرسال قوات برية أمريكية تجد صدى داخل إدارته الجديدة، وبخاصة لدى الجنرال المتقاعد مايكل فلين، مستشار ترامب الجديد للأمن القومي والمدير السابق لوكالة الاستخبارات العسكرية، إذ يعتبر داعش تهديداً وجودياً يمكن مقارنته بالخصوم الذين واجهتهم الولايات المتحدة في الحرب العالمية الثانية والحرب الباردة. 
وفي مقابلة مع مجلة دير شبيغل الألمانية عام 2015، أوضح فلين أن الضربات الجوية وحدها لن تفلح في دحر داعش، فهذا الأمر يتطلب إرسال قوات برية أمريكية للقتال على الأرض، كما اقترح احتلال سوريا من قبل قوات متعددة الجنسية تشمل الولايات المتحدة وروسيا وغيرهما، على غرار قوات حفظ السلام الدولية التي انتشرت في يوغوسلافيا السابقة خلال فترة التسعينيات. 
 
دروس البلقان
 وأضاف فلين للمجلة الألمانية: يمكننا أن نتعلم بعض الدروس من البلقان، ومن الناحية الاستراتيجية أتصور تفكيك منطقة أزمة الشرق الأوسط إلى قطاعات، على النحو الذي فعلناه في ذلك الوقت، بحيث تتولى دول بعينها المسؤولية . فعلى سبيل المثال تمسك الولايات المتحدة بأحد القطاعات وتتولى روسيا قطاعاً آخر وكذلك الأوروبيون، وعلاوة على ذلك يجب أن يشارك العرب في هذا النوع من العمليات العسكرية وأن يكونوا جزءا من كل قطاع .  ولكن منذ فوز ترامب في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، لم يفصح فلين عما إذا كان لا يزال يفضل تصعيد الوجود العسكري الأمريكي في العراق وسوريا، وليس من الواضح حتى الآن مدى قدرته على إقناع ترامب (الذي وعد خلال حملته الانتخابية بالتوقف عن سياسة بناء الأمم ) بالحاجة إلى اتباع هذا النهج الذي ينطوي على مخاطرة عالية. ويشير كاتبا التقرير إلى أن الفريق الانتقالي لترامب لم يرد على استفسارات فورين بوليسي في هذا الشأن. 
 
احتلال العراق 
 ويلفت التقرير إلى موقف ترامب المتناقض إزاء إرسال قوات برية أمريكية إلى المعركة؛ إذ قال أن عددهم سيكون محدوداً للغاية ، ولكنه أشار فيما بعد إلى نصيحة كبار ضباط الجيش بأن يتراوح عدد هذه القوات بين 20 و30 ألفاً، بيد أنه تراجع عن تلك الأرقام في وقت لاحق، رغم تمسكه بوعوده بدحر داعش تماماً وبسرعة. 
ولأن الاحتلال الأمريكي للعراق على مدى ثماني سنوات ثبت أنه كارثة غير مبررة أسفرت عن إشعال التمرد الذي قاد في نهاية المطاف إلى صعود داعش، فإن القادة العسكريين والدبلوماسيين الأمريكيين يعمدون إلى تجنب تكرار هذه التجربة المريرة.
ولكن دون تدخل أعداد كبيرة من القوات القتالية الأمريكية لن تتم استعادة الأراضي التي يسيطر عليها داعش منذ عام 2014؛ لاسيما أن الطائرات الأمريكية قد ألقت ما يقارب من 24 ألف قنبلة في العراق وسوريا خلال عام 2016، وعززت القوات الأمريكية الخاصة القوات العراقية والمقاتلين الأكراد الذين غالباً ما يفتقرون إلى المعدات أو التدريب على التحرك بوتيرة سريعة. 
 
 

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      9620 مشاهده
الإمارات تدعم مطار عدن بأجهزة ومولدات كهربائية
  8 أغسطس 2019        18 تعليق      421 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      10624 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      10128 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      69016 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      62162 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      41267 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      40362 مشاهده