11 عرضا جانبيا لـلشاي الأخضر

13 مارس 2018 المصدر : تعليق 84 مشاهدة طباعة
 يعد الشاي الأخضر أحد أكثر المشروبات شهرة في العالم، خاصة بالنسبة للذين يخوضون محاولات لإنقاص وزنهم. وبالرغم من إجماع المتخصصين على فوائده الصحية في هذا الأمر وفي الوقاية من السرطان، إلا أنهم يحذرون من الإفراط في تناوله بسبب الأعراض الجانبية التي قد تنجم عن ذلك، والتي يلخصها موقع "بولد سكاي"، المتخصص في الشؤون الطبية، في تقرير ـ ترجمته "عاجل" ـ كما يلي:  على الرغم من أن الشاي الأخضر يحتوي على كمية ضئيلة من الكافيين، إلا أنه يسبب مشكلات في المعدة؛ لأن تلك الكمية تزيد من حموضة المعدة بشكل يسبب مشكلات في الجهاز الهضمي. وقد يكون التأثير الجانبي الألم أو الغثيان.

كما أن الكافيين الموجود في هذا النوع من الشاي يمكن أن يتسبب في شعور بالدوخة لدى الأشخاص الذين يعانون صداعًا مزمنًا. ويمنع الكافيين الدماغ من إنتاج المواد الكيميائية التي تحفز النوم، ويسرع إنتاج الإدرينالين؛ لذلك لا يفضل تناول الشاي الأخضر قبل النوم مباشرة؛ لأنه يحفز الجهاز العصبي لأن يبقى متنبها ويتسبب في الأرق. كما أن الكافيين بالشاي الأخضر يسرع معدل ضربات القلب ويتسبب في ضربات قلب غير منتظمة، وهذا بدروه قد يتسبب في خفقان القلب؛ ما قد يؤدي إلى ألم في الصدر. والتغيير المفاجئ في المعدل الطبيعي لضربات القلب يمكن أن يشكل خطورة على الصحة.
 
ويؤدي الاستهلاك المفرط لهذا المشروب إلى تشنجات في العضلات والوخز؛ وذلك لأن الكافيين يجبر العضلات الهيكلية على الانكماش بما يتسبب في تشنجات بالساقين. وللكافيين- أيضًا- تأثير ملين، وبالتالي فإن الإفراط في تناول الشاي الأخضر يسبب الإسهال. لذلك يوصى بعدم تناوله كثيرا. كما ينصح بعدم شربه على معدة فارغة.  ويمنع الكافيين امتصاص الكالسيوم في الجسم. والتناول المفرط للشاي الأخضر يتسبب في رفع معدل إفراز الكالسيوم في الدم، ما قد يؤدي إلى أمراض مثل هشاشة العظام. ويمكن أن يتسبب استهلاك الكثير من الشاي الأخضر في فقر الدم، كما أنه يقلل من امتصاص الحديد الموجود في الأطعمة التي نتناولها بسبب احتوائه على البوليفينول. كما أن البوليفينول الموجود فيه يتسبب في إجهاد تأكسدي، وبالتالي فتناول الشاي الأخضر بكثرة يسبب القيء والغثيان. وينصح بالاكتفاء بكمية تقدر بين 300 إلى 400 ملليجرام فقط منه يوميا. وبسبب الطبيعة الحمضية للشاي الأخضر، فإنه يهيج بطانة المريء ما يتسبب في حموضة.
 

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      3113 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      3413 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      3255 مشاهده
 ليلة قدر تقود الليالي الطيبة
  20 يونيو 2017        4 تعليق      1603 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      61939 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      55452 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      38542 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      37789 مشاهده
أتصل بنا
Independent Political Arabic Daily Newspaper
© 2013 جميع الحقوق محفوظة لجريدة الفجر
تصميم وتطوير Smart Vision