كسرت برلين شكلاً خاصًا من ضبط النفس:

النهضة العسكرية الألمانية: هل تكفي الزيادة في الميزانيات...؟

النهضة العسكرية الألمانية: هل تكفي الزيادة في الميزانيات...؟

• تعاني المؤسسة العسكرية الألمانية من تكاثر هيئات صنع القرار
• احترام القواعد داخل الجيش الألماني أكثر أهمية من القدرة على توفير طائرات سليمة، تقودها طواقم مدربة
• يوافق 33 بالمائة فقط من الألمان على أن يقوم الجيش الألماني بعمليات عسكرية أو تصدير الأسلحة
• من نقاط الضعف الصارخة، انتقاد عملية تجهيز القوات
• يطالب مثقفون وسياسيون ألمانيا بالتوقف عن تسليح أوكرانيا والعمل من أجل حل وسط


لقد كان غزو أوكرانيا بمثابة صاعقة في العديد من البلدان الأوروبية: الحرب، "الحقيقية"، على أبوابنا ونحن لسنا مستعدين. تتعلق النقاشات بقدراتنا المادية وكذلك بتوازن تحالفاتنا. قدمت السويد وفنلندا طلبهما لعضوية الناتو يوم الأربعاء، 18 مايو، وأعلنت إيطاليا أنها ستنضم بسرعة كبيرة إلى معايير الناتو فيما يتعلق بالإنفاق الدفاعي. وبحلول عام 2028، يجب أن تمثل ميزانيتها 2 بالمائة من ناتجها المحلي الإجمالي، وترتفع من 25.9 مليار إلى 36 مليار يورو، على الرغم من أن هذا الهدف يثير جدلاً حادًا في البلاد.

في خضم هذه الوصلة من التحديات الاستراتيجية والمتعلقة بالميزانية، هناك بلد واحد كان رد فعله أكثر إثارة للدهشة من رد فعل الآخرين: ألمانيا. المفاجأة أولاً  جاءت من عنف الملاحظة وحرية اللهجة المعبّر بها: في 24 فبراير 2022، اعترف رئيس أركان القوات المسلحة الألمانية، في مواجهة بداية الحرب في أوكرانيا: "البوندسوير، الجيش الذي أتشرف بقيادته، يقف هنا خالي الوفاض إلى حد ما. الخيارات التي يمكننا تقديمها للحكومة لدعم التحالف محدودة للغاية".

   ومن ثم فإن رد فعل الحكومة الألمانية استأثر بالدهشة. في 27 فبراير، بعد ثلاثة أيام فقط، قال المستشار أولاف شولتز: في مواجهة نقطة التحول التاريخية التي بدأها عدوان فلاديمير بوتين، فإن مبدأنا هو ما يلي: سيتم تنفيذ كل ما هو ضروري لضمان السلام في أوروبا. ستقدم ألمانيا مساهمتها التضامنية. "…" من الآن فصاعدًا، سنستثمر من عام إلى آخر أكثر من 2 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي في دفاعنا. "..." الهدف هو الحصول في النهاية على بوندسوير عالي الأداء، وحديث للغاية، ومجهز بأحدث التقنيات التي ستوفر لنا حماية موثوقة".    كما أعلنت السلطة التنفيذية عن إنشاء صندوق خاص بمبلغ 100 مليار يورو لتعويض تأخرها، لا سيما فيما يتعلق بتجهيز القوات.

نقص مزمن في الاستثمار
لفهم وضع ميزانية القوات الألمانية، لا ينبغي الاعتماد فقط على أرقام السنوات الأخيرة. فعلى الرغم من أن فرنسا وألمانيا أنفقتا عام 2021 ميزانيات مماثلة للغاية للدفاع عنهما -حوالي 53 مليار دولار -فإن هذا المستوى من الإنفاق حديث نسبيًا في ألمانيا.

   إذا نظرنا إلى الأرقام الألمانية والفرنسية منذ سقوط جدار برلين، فإننا نرى ارتفاعًا حادًا في الإنفاق الألماني منذ عام 2018 وحده. كان الانخفاض ثابتًا من عام 1991 إلى عام 2005 "نقطة منخفضة" متبوعًا بارتفاع بطيء حتى عام 2018. وهكذا، استثمرت ألمانيا أقل في جيشها، مع تباين واضح جدًا في مسارات الميزانية من عام 2001. في الواقع، المبلغ التراكمي للإنفاق الدفاعي الألماني بين 2001 و2021 حوالي 902 مليار دولار، حيث أنفقت فرنسا حوالي 1036 مليار دولار... لذلك فإن الاختلاف مهم.

   لكن، هل هذه الفجوة التمويلية كافية لتفسير الوضع الذي نعيشه اليوم؟ قدرات القوات الألمانية صغيرة جدًا، وفقًا لرئيس أركانها. القوات الفرنسية مصنفة من قبل مؤسسة راند من بين القوات الأكثر فعالية في أوروبا، حتى لو كانت تفتقر إلى "السماكة" وبالتالي القدرة على القتال مع مرور الوقت. ويبدو لنا أنه يجب أخذ عوامل أخرى في الاعتبار.

   أولاً، هياكل ميزانياتنا مختلفة. تنفق فرنسا باستمرار حوالي 25 بالمائة "26.5 بالمائة عام 2020" من ميزانياتها على المعدات، ويطلب الناتو من أعضائه الحفاظ على هذه النسبة عند 20 بالمائة كحد أدنى. في غضون ذلك، أنفقت ألمانيا 16.9 بالمائة من ميزانيتها لعام 2020 على المعدات، وهو مبلغ زاد بشكل كبير منذ عام 2014 "حوالي 13 بالمائة في ذلك الوقت". في المقابل، تمثل "تكاليف التشغيل والصيانة" 26.4 بالمائة من الميزانية الفرنسية، و37.4 بالمائة من الميزانية الألمانية، وهو ما يمثل رقمًا قياسيًا تقريبًا بين دول الناتو. ربما يكون هذا أحد أعراض ضعف آخر: الجيوش الألمانية وحوش بيروقراطية.

بيروقراطية ساحقة
   من الواضح أن القوات الألمانية تعاني من بيروقراطية مرهقة وغير فعالة بشكل خاص. وحول هذه النقطة، كان للوثيقة المنشورة في أوائل عام 2020 تأثير مؤكد وصدى قوي في البلاد. انه تقرير البوندستاغ الإعلامي لعام 2019، الذي كتبه المفوض الألماني للقوات المسلحة من 2015 إلى 2020، هانز بيتر بارتلز.    وبحسب هذا التقرير، تعاني المؤسسة العسكرية الألمانية من تكاثر هيئات صنع القرار، الأمر الذي يؤدي إلى تمييع المسؤولية وإطالة غير معقولة في عمليات اتخاذ القرار. على سبيل المثال، خصص بارتلز صفحة كاملة لسرد كيف أن اجهزته الخاصة لم تنجح، على الرغم من ثلاث سنوات من الجهد، في الحصول لنفسها على خلق عشرات حسابات الدخول إلى شبكة الإنترنت للقوات الألمانية.
   في هذا النص، تدرك قيادة دويتشه مارين أن احترام القواعد داخل الجيش الألماني أكثر أهمية من القدرة على توفير طائرات صالحة للطيران، تقودها طواقم مدربة بشكل صحيح.    هذا الوضع ينعكس على حماس الرجال. وتعتبر الفرقة أن قادتها لا يفعلون ما يكفي لتحسين كفاءة المؤسسة، الا ان الكوادر يشعرون بالعجز في مواجهة ثقل التنظيم والادارة.

   من بين أكثر نقاط الضعف الصارخة، يتم انتقاد عملية تجهيز القوات بشكل خاص، حيث تقدّم على أنها مختلة وظيفيا، ومعقدة بلا داع، وطويلة جدًا. ويتم تقديم الرغبة في تقليل المخاطر الصناعية في المنبع، وبشكل علني، كسبب للمخاطر بالنسبة للقوات التي تُجبر على الدخول في معركة بمعدات قديمة، أو حتى في حالة غياب تام لبعض الاجهزة.
   ويأسف هانز بيتر بارتلز بشكل خاص لحقيقة أن "الشراء الجاهز" -أي شراء المعدات المصنعة من قبل، والتي لم يتم تصميمها خصيصًا بناءً على طلب البوندسوير -هي ممارسة نادرة داخل القوات الألمانية. حتى المواد البسيطة جدًا "مثل حقائب الظهر" تخضع لعمليات تطوير وتقييم جديرة بأنظمة الأسلحة الأكثر تعقيدًا.

   لذلك، يجب على وزارة الدفاع الألمانية أن تواجه مسألة فعالية نفقاتها أكثر من مشاكل الميزانية. وهو ما فهمته إيفا هوغل، المفوضة البرلمانية الحالية للقوات المسلحة: إنها تطالب بأن يتم تشغيل صندوق 100 مليار يورو المخصص للقوات الألمانية بطريقة أقل بيروقراطية.
   لكن مثل هذا التطور سيكون طويلاً وشاقًا. أولاً، لأنّ هذا الوضع معروف في ألمانيا منذ وقت طويل جدًا دون أي تغيير حقيقي. في تقريره لعام 2019، أشار هانز بيتر بارتلز، إلى أنه منذ عام 1978 يشعر وزير الدفاع في ذلك الوقت بالقلق بشأن البيروقراطية المفرطة التي كان جيشه ضحية لها. ثم لأن هذا الوضع هو بلا شك، جزئيًا على الأقل، نتيجة للنهج السلمي السائد في ألمانيا.

خصوصيات الثقافة الاستراتيجية الألمانية
   لأسباب تاريخية واضحة، تتمتع القوات الألمانية بوضع خاص. انها تخضع بحزم إلى البرلمان الألماني، ويتم فعل كل شيء للتأكد من أنها لن تحيد "أبدًا عن الإطار الديمقراطي مرة أخرى".
   في الأساس، سيعتمد مستقبل البوندسوير وقدرته على التغلب على نقاط ضعفه والاحتفاظ بمكانته داخل الحلف الأطلسي، على المكانة التي ينوي المجتمع الألماني منحها لجيشه. في خطاب ألقاه أمام جنرالات الجيوش الألمانية عام 2005، تحدث هورست كولر، رئيس البلاد آنذاك، عن "عدم الاهتمام الودي" للألمان بجيوشهم: "بعد عام 1945، أصبح الألمان أناسًا مسالمين حقًا ويرغبون في الابتعاد بحذر عن كل ما هو عسكري".
   "بعد ستة عشر عامًا، لا يبدو أن الرأي العام الألماني قد تغير كثيرًا. كل عام، ينشر مركز البوندسوير للتاريخ العسكري والعلوم الاجتماعية دراسة مكرسة للرأي العام الألماني حول سياسة الأمن والدفاع في البلاد. وتؤكد دراسة عام 2021 "التي أجريت قبل بدء الحرب في أوكرانيا" هذا النهج: يثق الألمان في جيوشهم، لكن وسائل العمل التي يفضلونها هي الدبلوماسية "84 بالمائة"، تقوم على أساس الحد من التسلح "72 بالمائة"، والتعاون الإنمائي "70 بالمائة" والعقوبات الاقتصادية "61 بالمائة". ويوافق 33 بالمائة فقط من السكان على ان يقوم الجيش الألماني بعمليات عسكرية أو تصدير الأسلحة.

تطور طويل وصعب
   لقد سببت الحرب في أوكرانيا ثورة في ألمانيا. وفاجأت سرعة رد الفعل السياسي وحجمه، العديد من المراقبين للشؤون الاستراتيجية الأوروبية.
   لقد كسرت برلين شكلاً خاصًا وانفراديًا من ضبط النفس من خلال الإسراع بنشر قواتها في الآونة الأخيرة: إرسال السفن إلى بحر البلطيق والبحر الأبيض المتوسط ، وتركيب صواريخ باتريوت المضادة للطائرات في العديد من بلدان أوروبا الوسطى، والمشاركة في كتيبة على الأرض في سلوفاكيا، وإرسال مقاتلات يوروفايتر إلى رومانيا ... لكن سيكون من الصعب التخلي عما وصفه توم إندرز، الرئيس المدير العام السابق لشركة إيرباص، في سبتمبر 2020 بأنه "الامتناع عن القوة".    أولاً، لأنه، بعد انقشاع الذهول الأولي، سيتداعى دعم الرأي العام الألماني للسياسة الأوكرانية للمستشار: يطالب مثقفون ألمان مدعومون من قبل قادة سياسيين بارزين، ألمانيا بالتوقف عن تسليح أوكرانيا، وان تختار سياسة تهدف إلى إجبار كييف على إيجاد حل وسط مع فلاديمير بوتين. في نفس الوقت، استغل ممثلو النقابات الألمانية عيد العمال، 1 مايو، للتعبير عن عدم موافقتهم على الرغبة في إعادة التسلح الهائلة التي عبّر عنها المستشار أولاف شولتز، وعلى وجه الخصوص، خشية أن يتم ذلك على حساب السلم الاجتماعية.
ثم، لأن الوضع الاستراتيجي للبلاد هو نتيجة الثقافة السياسية الإدارية التي شكلت جزءًا لا يتجزأ من الأمة الألمانية بعد الحرب العالمية الثانية. إن تطور هذا الموقف، بافتراض موافقة الرأي العام الألماني عليه، سيكون طويلاً للغاية ونتائجه غير مؤكدة.


*أستاذ مساعد في الجغرافيا السياسية، مدرسة غرونوبل للإدارة
**أستاذ في العلاقات الدولية - الجغرافيا السياسية، باحث، مدرسة غرونوبل للإدارة

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot

https://bizz77game.man1banjarmasin.sch.id/

https://zona.kps.co.id/

https://bizz77game.id.fedora.co.id/

https://dewatoto.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://gudangtoto.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://bizz77game.majesta.co.id/

https://bizz77.tarunaakademia.id/

http://incomora.unim.ac.id/lib/pkp/store/ladangtoto/

https://www.raars.zaragoza.unam.mx/wp-content/store/bizz77game/

https://tfv77game.today/

https://bizz77desktop.cfd/

https://buntut77-tingkat.pro/

https://inlislite.blitarkota.go.id/vendor/bin/pg-demo/

https://sman1tunjungan.sch.id/ladangtoto/

https://v77.lksaputriaisyiyahmalut.or.id/ladangtoto/

https://pilihan.lksaputriaisyiyahmalut.or.id/pgs/

https://sties-babussalam.ac.id/wp-content/themes/kakek-zeus/

http://earch.buet.ac.bd/v77game/

https://v77game.fedora.co.id/

https://www.raars.zaragoza.unam.mx/wp-content/store/v77game/

https://bizz77game.smkn2-padangpanjang.sch.id/

http://49.13.204.251:2853/bizz77game/

https://sties-babussalam.ac.id/wp-content/themes/demo-games/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/api/v1/thai/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/api/v1/pg-demo/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/api/v1/sv388-ayam/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/api/v1/princess/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/api/v1/malaysia/

https://v77game-web.mbdsuada.id/

https://v77game-x500.mbdsuada.id/

https://link-semeru888.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://kakek-jp-slot.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/api/v1/depo-5k/

https://esptpd.rohilkab.go.id/data/depo-5k/

https://esptpd.rohilkab.go.id/data/server-thailand/

https://lsp.unisla.ac.id/wp-content/themes/ladangtoto/

https://lsp.unisla.ac.id/wp-content/themes/depo-5k/

https://siringan.polkam.go.id/uploads/files/sv388/

https://siringan.polkam.go.id/uploads/files/depo-5k/

https://server-slot-thailand-terbaru.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://66kbet.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://situs-maxwin.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

http://rtp-live-slot-pragmatic.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://zeus-slot-pragmatic.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://slot-zeus.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://pn-labuanbajo.go.id/wp-content/uploads/5k/

http://press.uhnsugriwa.ac.id/files/contexts/pg-soft/

http://press.uhnsugriwa.ac.id/files/contexts/sgacor-thai/

http://press.uhnsugriwa.ac.id/files/contexts/sv388-sabung-ayam/

https://jes.unisla.ac.id/thailand/

https://v77game-link.synergybinamitra.co.id/

https://rtp-live-slot.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://link-resmi-sabung-ayam.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://slot-x500.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://dslot4d.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://semeru888.synergybinamitra.co.id/

https://asia188.synergybinamitra.co.id/

https://rtp-live-slot-pragmatic.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://link-slot-gacor.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://link-semeru888.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://comboslot-88.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/lib/ladangtoto/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/lib/pkp/dewatoto/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/viral/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/gudangtoto/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/bri/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/mpo/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/gacor/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/pay/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/btn/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/olo/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/aha/

https://digilib.unisda.ac.id/assets/17c8cffd/ladangtoto/

https://digilib.unisda.ac.id/assets/17c8cffd/dewatoto/

https://digilib.unisda.ac.id/assets/17c8cffd/gudangtoto/

https://digilib.unisda.ac.id/assets/abd677f0/depo-5k/

https://digilib.unisda.ac.id/assets/abd677f0/demo-pg/

https://digilib.unisda.ac.id/assets/abd677f0/sv388/

https://misdarulhikmahprasung.sch.id/wp-content/themes/bizz77game/

https://pa-gresik.go.id/tmp/depo-5k/

http://103.41.204.134/bizz77game/

https://v77slotx500.smkn2-padangpanjang.sch.id

https://semeru888.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://v77slot-website.andhikamitrateknik.co.id/

https://slot-malaysia.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://mahjong-ways2.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://ying77.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://slot-dana-gacor.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://link-nagaemas99.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://v77-slot-x100.holistran.co.id/

https://kudahitam78.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

sv388

https://ebphtb.rohilkab.go.id/public/pg-mahjong/

https://jdih.pa-gresik.go.id/ladangtoto/

http://103.41.204.134/ladangtut/

http://103.41.204.134/dewatoto/

http://103.41.204.134/gudangtoto/

http://103.41.204.134/asia4d/

http://103.41.204.134/viral4d/

http://103.41.204.134/bri4d/

http://103.41.204.134/mpo4d/

http://103.41.204.134/gacor4d/

http://103.41.204.134/pay4d/

http://103.41.204.134/btn4d/

http://103.41.204.134/olo4d/

http://103.41.204.134/aha4d/

https://jes.unisla.ac.id/scatter-hitam-pg/

https://siakad.univamedan.ac.id/sia/template/scatter-hitam/

https://siakad.univamedan.ac.id/sia/template/depo-5k/