واجهات الأجنحة بالقرية العالمية رمز لثقافات الدول المشاركة.. «6»

واجهات الأجنحة بالقرية العالمية رمز لثقافات الدول المشاركة.. «6»

كما ذكرنا في الأجزاء السابقة أن القرية العالمية بدبي تعتبر تعبيرا صادقا عن ثقافات وحضارات وتراث الشعوب والدول المشاركة فيها.. فكل دولة تعبر عن تراثها وتاريخها وحضارتها من خلال أجنحتها إما من الخارج أو من الداخل وإما من خلال تصميم الأجنحة نفسها.. وفي هذا الجزء السادس سنتعرض لبعض  واجهات أجنحة الدول المشاركة في القرية العالمية والتي صممت واجهات أجنحتها لتكون رمزا لثقافتها وتراثها وحضارتها ولتحقق شعار القرية العالمية في موسمها السابع والعشرين عالم أكثر روعة.. ولأن هذه الواجهات هي جزء من هذا العالم الأكثر روعة تاريخياً, وكل هذا ليتعرف ضيوف الأجنحة بل وكل ضيوف القرية العالمية على حكاية هذا التاريخ والتراث والثقافة والحضارات والنظم والرموز المعمارية لكل دولة, وهذا هو الجزء السادس والأخير من الموضوع.
 
جناح أفغانستان
تم تصميم واجهة جناح أفغانستان طبقا لمسجد الجمعة بمدينة هرات الأفغانية, ويعرف مسجد الجمعة في هرات أيضا باسم المسجد الجامع في هرات أو الجامع الكبير في هرات وهو أحد المساجد في مدينة هرات في ولاية هرات في شمال غرب أفغانستان.. بني المسجد من قبل الغوريين وبالتحديد من قبل السلطان المشهور غياث الدين محمد الغوري والذي أسسه في عام 1200م والذي جُدد في وقت لاحق من قبل العديد من الحكام.. كما تعاقب على هرات عدد من الحكام على مر العصور من التيموريين والصفويين إلى المغول والأوزبك وجميعهم دعموا المسجد, وعلى الرغم من أن العديد من البلاط المزجج تم استبداله خلال الفترات اللاحقة وأعطي الجامع الكبير في هرات شكله الحالي خلال السنوات الأخيرة من القرن الخامس عشر.. وجامع مسجد هرات الأول ويعد أول مسجد تجمعي في المدينة وبني على موقع كان فيه اثنان من أصغر معابد النار التي دمرها الزلزال والنار, بدأ بناء المسجد من قبل الحاكم غیاث‌ الدین محمد الغوري في عام1200 م وبعد وفاته استمر بناء المبنى من قبل أخيه وخليفته معز الدین محمد الغوري ويتأكد هذا من جانب من نقش موجود على البوابة الشرقية تم اكتشافه في عام 1964 أثناء الترميم وأيضا المؤرخ التيموري في القرن السادس عشر الميلادي خواند مير في كتابه خُلاصة الأخبار.. تم بناء الجامع الكبير على نمط الإيوان المستطيل الشكل التقليدي مع ثلاثة جدران وفناء مركزي ضخم, بالإضافة لبعض من الديكورات الأصلية التي أضيفت في مركز الفرع ولكن الكثير من الديكورات والمواد الثمينة تم استبدالها في التجديد الأخير للمسجد.
 
وفي عام 1945 أطلق برنامج يهدف إلى إعادة بناء الجدران والغرف التي دمرت أثناء الحرب الإنجلو أفغانية وكذلك وتوسيع القسم الشمالي الشرقي من المسجد بطول حوالي 101 متر إلى 121 متراً واستبدال المواد باهظـــــة الثمن من بنـــــاء الــــــقرون الوسطــــــى وبــــــناء الامبراطوريات التيمورية والمغولية بمواد رخيصة الثمن والمتوافرة محليا, وعموما قام البرنامج بإعادة بناء متعددة للمسجد ولم يتبق سوى مدرج بوابة غوريد إلى الجنوب من المدخل الرئيسي الحالي للمسجد, وفي عام 2012 قرر حوالي خمسين تاجرا أفغانيا جمع الأموال لتجديد المسجد.
 
جناح أفريقيا
إفريقيا القارة السمراء هي قارة المتناقضات في كل شيء, بألوانها المتعددة الصارخة, القارة التي تجد فيها كل شيء, والتي تحرص على المشاركة في القرية العالمية منذ نشأتها حيث تشارك بجناح يضم معظم الدول الأفريقية بمنتجاتها الفريدة والمتفردة والتي لا توجد إلا في أفريقيا فقط وفي القرية العالمية لا ترى مثلها في أي جناح آخر, وحتى واجهة جناحها احتوى على الكثير وتم استحضار معالم فيها لتعبر عن معظم مناطق إفريقيا.. فمنتصف الواجهة يرمز إلى قصر غرداية الذي يقع في ولاية غرداية وسط شمال الصحراء الجزائرية.. وعرفت غرداية منذ العصر الحجري العديد من الحضارات حيث تشهد عليها الصناعات الحجرية والنقوش الصخرية والمعالم الجنائزية.. كما عرفت خلال الفترة الإسلامية المبكرة تجمعات سكنية على شكل قصور احتفظ بعضها بالأطلال, ومن هذه القصور العتيقة التي تبدو موحدة في شكلها متجانسة في ألوانها قصر العطف وقصر بونورة وقصر غرداية وقصر بني يزقن وقصر مليكة وقصر القرارة وقصر بريان.. كما يتفرد القصر بفضاءات واسعة للمبادلات التجارية والتي تعتبر مركزا للحياة الحضارية.. وتعرف قصور ولاية غرداية بنظام خاص لتوزيع المياه على الواحات الغناء التي يستفاد منها للاستجمام صيفا وللتمتع بثمارها.  أما جانبا الواجهة فيرمزان إلى مدرسة سانكور في مالي.. كما تم إضافة بعض الأقنعة التي توجد في كينيا  الناتجة في الأساس عن السحر والدين وتُخبر عن قرون من الفن البدائي التجريدي ولها رمزية روحية الأمر الذي جعلها لا تظل محصورة في بيئتها الإفريقية وإنما اختطت لنفسها طريقا إلى الفن التشكيلي الغربي, ويعتبر القناع في إفريقيا شكلا فنيا لطقوس متعددة.
 
جناح أوروبا
صممت واجهة جناح أوروبا لترمز إلى عدة معالم تراثية في أوروبا كما يقول سونيل مستثمر الجناح مثل الجناح الملكي في برايتون في برمنجهام في بريطانيا, وقلعة بيليس في رومانيا, وقصر بينا الوطني في البرتغال, وزخارف قبعة بطل الفورمولا البريطاني  لويس هاميلتون, وبهذه المجموعة تكون الواجهة عبرت عن أوروبا في جناحها.  تم تصميم مدخل الجناح بالواجهة مستوحى من مدخل قصر بينا الوطني وهو قصر رومانسي يقع في منطقة ساو بيدرو دي بينافيريم في سنترا في البرتغال بُني فوق تلة في هذه المدينة ويمكن رؤيته بسهولة عن بُعد من العاصمة لشبونة, بني فوق تلة أعتقد ظهور مريم العذراء فيه حيث أصبح فيما بعد موقع حج في عام 1493 في زمن الملك جواو الثاني, ودمر الموقع بعد ذلك بسبب زلزال لشبونة 1755 وبعد قرن من الزمان أمر الملك فرديناند الثاني ببناء قصره فيه واكتمل بناؤه في عام 1854م..

أما أعلى المدخل توجد قبة استوحيت من  الجناح الملكي والمعروف أيضا باسم جناح برايتون وهو مقر ملكي سابق يقع في برايتون بإنجلترا حيث زار الأمير ويلز الذي أصبح فيما بعد جورج الرابع لأول مرة برايتون في عام 1783، في سن الـ21 وأصبحت المدينة الساحلية أكثر أناقة وذلك بعد إقامة الأمير هنري دوق كمبرلاند عم جورج فيه.. تم بناؤه  بدءا من عام 1787م على ثلاث مراحل وهو مبني على الطراز الهندي العربي الأكثر انتشارا في الهند خلال القرن التاسع عشر مع القباب والمنارات, وقام المهندس المعماري جون ناش بتصميم امتداد للبناء ابتداء من عام 1815م, ووضع على القبة بعض الزخارف المستوحاة من زخارف قبعة السير لويس هاميلتون بطل الفورمولا البريطاني.. أما على جانبي الواجهة فيوجد معلم روماني استوحي من قلعة بيليس بأبراجها وشبابيكها والزخارف بينهما وكلها مستوحاة من القلعة التي تبدو بحق القلعة التي أعدت سلفا لتكون هناك مشرفة على جميع المناظر الطبيعية الخلابة التي تنعم بها منتجعات رومانيا الجبلية, وهذه القلعة التي لا مثيل لهات في العالم تعد تحفة معمارية فريدة من نوعها وهي الأعز على قلوب الرومانيين فهي تحكي قصة زمن من التاريخ الروماني الذي من المحتمل أنه ربما لن يتكرر وهذه  الحقبة التي شهدت طفرة غير مسبوقة اجتماعيا ًوثقافياً واقتصادياً و هي فترة حكم الملك الروماني كارل الأول ملك هوهنزولرن سيجمارينغين على الرغم من كونه أميرا أجنبيا عن البلاد, حظي بهذه الفرصة ليكون ملكا على رومانيا في الوقت الذي كان يبدو ألا أحد قادر على أن يكون بمستوى هذه المهمة إلا أنه قام بها بالرغم من ذلك  حكم البلاد لمدة تصل الى48 عاما مابين عامي 1866 و1914 م وسيبقى يتذكره  الرومانيون على انه أبو رومانيا الحديثة, وخلال فترة حكمه وقع الدستور وجعل رومانيا دولة مستقلة وأعاد اقتصاد البلاد ومكانتها الدولية, وتم بناء القلعة لعدة عقود بين عامي 1873 و 1914 وفقًا لمشروع العديد من المهندسين المعماريين الذين تولى بعضهم بعضًا حيث قاد العملية فيلهلم فون دودرير أستاذ في جامعة فيينا للتكنولوجيا ثم يوهانس شولتز الذي كان مساعد دودرير، وأصبح مهندسًا رئيسيًا ثم أندريه إميل ليكومت دو نو, واقترح دودرير عدة مشاريع للقلعة المستقبلية على طراز عصر النهضة بروح القلاع الساحرة في وادي لوار وعلى طراز مباني فيينا, وعندها ظهر شولتز على المسرح الذي بنى مثل هذه القلعة الرائعة من القصص الخيالية أحب الملك القلعة المصممة على طراز جبال الألب التي اقترحها شولز وهي أنيقة وذات تأثير ألماني واضح, والقلعة لا تشبه على الإطلاق قلاع القرون الوسطى الباردة على العكس تمامًا فإن بيليس هي متعة مطلقة للعين وكانت بيليس أول قلعة ملكية مجهزة بالكهرباء.
 

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot

https://bizz77game.man1banjarmasin.sch.id/

https://zona.kps.co.id/

https://bizz77game.id.fedora.co.id/

https://dewatoto.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://gudangtoto.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://bizz77game.majesta.co.id/

https://bizz77.tarunaakademia.id/

http://incomora.unim.ac.id/lib/pkp/store/ladangtoto/

https://www.raars.zaragoza.unam.mx/wp-content/store/bizz77game/

https://tfv77game.today/

https://bizz77desktop.cfd/

https://buntut77-tingkat.pro/

https://inlislite.blitarkota.go.id/vendor/bin/pg-demo/

https://sman1tunjungan.sch.id/ladangtoto/

https://v77.lksaputriaisyiyahmalut.or.id/ladangtoto/

https://pilihan.lksaputriaisyiyahmalut.or.id/pgs/

https://sties-babussalam.ac.id/wp-content/themes/kakek-zeus/

http://earch.buet.ac.bd/v77game/

https://v77game.fedora.co.id/

https://www.raars.zaragoza.unam.mx/wp-content/store/v77game/

https://bizz77game.smkn2-padangpanjang.sch.id/

http://49.13.204.251:2853/bizz77game/

https://sties-babussalam.ac.id/wp-content/themes/demo-games/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/api/v1/thai/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/api/v1/pg-demo/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/api/v1/sv388-ayam/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/api/v1/princess/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/api/v1/malaysia/

https://v77game-web.mbdsuada.id/

https://v77game-x500.mbdsuada.id/

https://link-semeru888.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://kakek-jp-slot.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/api/v1/depo-5k/

https://esptpd.rohilkab.go.id/data/depo-5k/

https://esptpd.rohilkab.go.id/data/server-thailand/

https://lsp.unisla.ac.id/wp-content/themes/ladangtoto/

https://lsp.unisla.ac.id/wp-content/themes/depo-5k/

https://siringan.polkam.go.id/uploads/files/sv388/

https://siringan.polkam.go.id/uploads/files/depo-5k/

https://server-slot-thailand-terbaru.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://66kbet.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://situs-maxwin.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

http://rtp-live-slot-pragmatic.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://zeus-slot-pragmatic.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://slot-zeus.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://pn-labuanbajo.go.id/wp-content/uploads/5k/

http://press.uhnsugriwa.ac.id/files/contexts/pg-soft/

http://press.uhnsugriwa.ac.id/files/contexts/sgacor-thai/

http://press.uhnsugriwa.ac.id/files/contexts/sv388-sabung-ayam/

https://jes.unisla.ac.id/thailand/

https://v77game-link.synergybinamitra.co.id/

https://rtp-live-slot.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://link-resmi-sabung-ayam.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://slot-x500.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://dslot4d.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://semeru888.synergybinamitra.co.id/

https://asia188.synergybinamitra.co.id/

https://rtp-live-slot-pragmatic.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://link-slot-gacor.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://link-semeru888.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://comboslot-88.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/lib/ladangtoto/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/lib/pkp/dewatoto/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/viral/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/gudangtoto/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/bri/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/mpo/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/gacor/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/pay/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/btn/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/olo/

https://www.ie.ui.ac.id/cies/docs/asia-4d/aha/

https://digilib.unisda.ac.id/assets/17c8cffd/ladangtoto/

https://digilib.unisda.ac.id/assets/17c8cffd/dewatoto/

https://digilib.unisda.ac.id/assets/17c8cffd/gudangtoto/

https://digilib.unisda.ac.id/assets/abd677f0/depo-5k/

https://digilib.unisda.ac.id/assets/abd677f0/demo-pg/

https://digilib.unisda.ac.id/assets/abd677f0/sv388/

https://misdarulhikmahprasung.sch.id/wp-content/themes/bizz77game/

https://pa-gresik.go.id/tmp/depo-5k/

http://103.41.204.134/bizz77game/

https://v77slotx500.smkn2-padangpanjang.sch.id

https://semeru888.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://v77slot-website.andhikamitrateknik.co.id/

https://slot-malaysia.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://mahjong-ways2.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

https://ying77.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://slot-dana-gacor.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://link-nagaemas99.smkn2-padangpanjang.sch.id/

https://v77-slot-x100.holistran.co.id/

https://kudahitam78.smamuhammadiyah9bekasi.sch.id/

sv388

https://ebphtb.rohilkab.go.id/public/pg-mahjong/

https://jdih.pa-gresik.go.id/ladangtoto/

http://103.41.204.134/ladangtut/

http://103.41.204.134/dewatoto/

http://103.41.204.134/gudangtoto/

http://103.41.204.134/asia4d/

http://103.41.204.134/viral4d/

http://103.41.204.134/bri4d/

http://103.41.204.134/mpo4d/

http://103.41.204.134/gacor4d/

http://103.41.204.134/pay4d/

http://103.41.204.134/btn4d/

http://103.41.204.134/olo4d/

http://103.41.204.134/aha4d/

https://jes.unisla.ac.id/scatter-hitam-pg/

https://siakad.univamedan.ac.id/sia/template/scatter-hitam/

https://siakad.univamedan.ac.id/sia/template/depo-5k/