النزاعات الجيوسياسية تهدد آفاق استخراج الغاز من المتوسط

10 يناير 2018 المصدر : •• لندن-وكالات: تعليق 35 مشاهدة طباعة
تناولت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية، التنافس الإقليمي على استخراج الغاز من البحر الأبيض المتوسط بين مصر وإسرائيل وقبرص ولبنان.  وقال كاتب المقال أندرو وورد، إن المخاطر السياسية والتنافس الإقليمي يهدد آمال الاستثمار في أكبر مصدر للطاقة قريب من أوروبا، مستنداً في تحليله إلى بدء مصر بإنتاج الغاز من حقل ظهر الشهر الماضي، وهو ما يعتبره خطوة مهمة في سعي القاهرة لتحقيق الاكتفاء في مجال الطاقة، كما يؤشر في الوقت نفسه لتأسيس بؤرة لإنتاج الغاز في شرقي المتوسط.
 
مشهد الطاقة في مصر
وينقل المقال عن كلاوديو ديسكالزي، الرئيس التنفيذي لشركة “إيني” الإيطالية التي تقود المشروع الذي تبلغ كلفته 12 مليار دولار، إن حقل ظهر “سيغير كلياً مشهد الطاقة في مصر، بما يسمح لها أن تكون مكتفية ذاتياً والتحول من مستوردة للغاز الى مصدرة له في المستقبل”. ويضيف التقرير أن حقل ظهر يمثل أكبر اكتشاف هيدروكربوني في البحر الأبيض المتوسط، ويعدُ بالمزيد.
 
إسرائيل وقبرص
ويشير إلى أن إسرائيل وقبرص تريان آفاقاً محتملة مشابهة لإنهاء اعتمادهما على الطاقة المستوردة وتحقيق مكسب اقتصادي من تصدير الفائض من انتاج الطاقة. 
 
وفتح لبنان أخيراً مياهه الإقليمية للتنقيبات في هذا الصدد. ويقول التقرير إن آفاق اكتشاف مصدر كبير للطاقة قرب أوروبا يبدو خياراً استراتيجياً جذاباً، لا سيما أن احتياطات بحر الشمال في تناقض مطرد، وثمة مخاوف في أوروبا من اعتمادها على روسيا.
 
نزاعات حدودية
ويقول إيمانويل كاراغيانيس، المتخصص في أمن الطاقة في كنغز كوليدج بلندن، إن “استثمار احتياطات الغاز قد يغير بشكل درامي المناخ السياسي والاقتصادي في شرقي المتوسط”، لكنه يستدرك أنه “في الوقت نفسه ... من المحتمل أن يفاقم النزاعات الحدودية التي تعود لعقود ويولد توترات جديدة».
 
حوافز وعوائق
وكان وزير البترول المصري طارق الملا أبلغ “فايننشال تايمز” العام الماضي أن بلاده مستعدة للعمل مع جيرانها لإنشاء مركز للطاقة. وقال: “نحن مستعدون لاستخراج هذا الغاز، وتسييله وبيعه إلى السوق العالمية».
وترى الصحيفة أن حوافز التعاون قوية ولكن العوائق قوية أيضاً. ففيما تحصد مصر ثمار ظهر، يواجه جيرانها خيارات صعبة إذا أطلقوا القدرات الكاملة لمنطقة تختلط فيها التجارة بالنزاعات منذ قرون.

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      1911 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      1874 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      1713 مشاهده
 ليلة قدر تقود الليالي الطيبة
  20 يونيو 2017        3 تعليق      772 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      60546 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      54231 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      37504 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      36715 مشاهده
أتصل بنا
Independent Political Arabic Daily Newspaper
© 2013 جميع الحقوق محفوظة لجريدة الفجر
تصميم وتطوير Smart Vision