اليوم الثامن للمنافسات

بطولة فزاع للصيد بالصقور (التلواح) تزداد تنافسا وندية

10 يناير 2018 المصدر : تعليق 472 مشاهدة طباعة
-- حمدان سعيد جابر يحقق ثنائية «بيور جير جرناس»

ارتفعت حدة المنافسة والندية مع دخول المسابقات اليوم الثامن في بطولة فزاع للصيد بالصقور التلواح، التي تعد أولى بطولات الصيد بالصقور للموسم الجديد لبطولات فزاع التراثية، والتي تقام بتنظيم من مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، في منطقة الروية في دبي، وتشهد مشاركة  نخبة الصقارين الباحثين عن التتويج بأغلى الألقاب. وتواصلت منافسات فئة العامة مع إقامة أشواط فئة بيور جير فرخ وجرناس، وفيها حصد حمدان سعيد جابر ثنائية بيور جير جرناس، فيما توزعت المراكز الأولى للفرخ. وفي شوط بيور جير جرناس – السيارة، حقق المركز الأول الأملح لحمدان سعيد جابر محققا زمنا وقدره 18.007 ثانية، وجاء ثانيا 2 لسعيد هلال سالم المنصوري بزمن 18.430 ثانية، وبالمركز الثالث شركان لمحمد سعيد عبدالله المنصوري بزمن 18.476 ثانية. وفي شوط بيور جير جرناس – الرمز، حقق المركز الأول بي 7 لحمدان سعيد جابر بزمن 17.470 ثانية،

وجاء بالمركز الثاني نشوان لخالد ناصر مذكر آل شافي الهاجري بزمن 17.749 ثانية، وبالمركز الثالث وضاح لحسين ناصر لوتاه بزمن 17.949 ثانية. وفي شوط بيور جير فرخ – الرمز، حقق المركز الأول الطير براق لمالكه سيف جمال سيف محمد الحريز محققا زمنا وقدره 16.967 ثانية، وجاء ثانيا الطير أتش أل 28 لمالكه حسين ناصر لوتاه بزمن 17.018 ثانية، وبالمركز الثالث الطير مهول لمحمد خلفان بطي سالم القبيسي بزمن 17.088 ثانية.
 
وفي شوط بيور جير فرخ – السيارة، حقق المركز الأول الوهيبي عبر خلفان بطي سالم القبيسي بزمن 17.373 ثانية، وجاء ثانيا طماع لسيف جمال سيف الحريز الفلاسي بزمن 17.599 ثانية، وبالمركز الثالث خصوصي لسيف جمال سيف الحريز الفلاسي بزمن 17.900 ثانية. وفي شوط بيور جير فرخ – النقدي، حقق المركز الأول العضب لمروان أحمد الشيخ مجرن بزمن 18.242 ثانية، وجاء بالمركز الثاني جراي لحسين ناصر لوتاه بزمن 18.349 ثانية، وبالمركز الثالث مدلل لسيف جمال سيف الحريز الفلاسي بزمن 18.361 ثانية.

واعتبر السيد دميثان بن سويدان، رئيس اللجنة المنظمة، أن هطول الأمطار خلال الليلة السابقة للمنافسات ساهم في تهدئة سرعة الرياح وتقديم أجواء مثالية للصقور، وقال “الرياح تزداد سرعة قبل هطول الامطار، وبعد ذلك تهدأ وتقدم للصقور أفضل جو ممكن للتحليق خصوصا مع تراجع نسبة الرمال والغبار في الهواء، وهو ما جعلنا نتابع أرقاما مميزة للغاية في اليوم الثامن، من أبرزها تحطيم حاجز الـ17 ثانية بدخول أحد الصقور في دائرة 16 ثانية، إلى جانب الأرقام الأخرى التي تزداد قوة كلنا تقدما في المنافسات يوما بعد يوم، خصوصا مع مشاركة صقارين متخصصين في هذا النوع من السباقات الذين ظهر عدد كبير منهم في هذه الفئات».
 
موسما استثنائياً
وعلق المتسابق خلفان بطي القبيسي الذي يشارك باسم حمدان سعيد جابر، عن سعادته بالعودة مرة أخرى وتحقيق الفوز من بداية موسم البطولات وقال “اتوجه بالشكر لجميع القائمين على البطولة والمنظمين واصحاب السمو وسمو ولي عهد دبي على رعايته للبطولة ودعمه المتواصل في تهيئة ساحة تتيح لنا المجال للتميز والإبداع والعمل على استمرارية الموروث الاجتماعي الإماراتي للصيد بالصقور. لم اتمكن من تحقيق ما كنت اصبو اليه العام الماضي بسبب امراض عانت منها معظم الطيور لدي، ولكن هذا الموسم الحمد لله، كان استثنائيا بكل المقاييس، سواء من الناحية التنظيمية المتميزة للبطولة أو بالنصر أو “الناموس” الذي حققته بعد جهد في تدريب الصقور وتجهيزها للمنافسة».  
 
مشاركة مزارع للإنتاج المحلي
حسين ناصر لوتاه يعتبر أحد الأسماء اللامعة بين الصقارين، إلى جانب مشاركاته الدائمة في فئات العامة، اسس لوتاه مركز الصقور لصب جل اهتمامه في التهجين والإنتاج المحلي لأفضل أنواع الصقور التي تشتهر بها دولة الإمارات العربية على رأسها البيور جير. لم تعد بطولات فزاع للصيد بالصقور مجرد ساحة منافسات لاختبار السرعة والقوة الملازمة للصقور، بل ايضاً ميدان لعرض الإنتاج المحلي الإماراتي، وإظهار مدى سرعته وقوته. 
 
وعن البطولة قال لوتاه “نقدم أهم سلالات الصقور المحلية، ونختار سنوياً مجموعة كبيرة للمشاركة بها في البطولات. البطولة هذا الموسم، تتسم بنظام أكثر سهولة، إلا أنه يتطلب حرفية عالية، وكنا متأهبين منذ انطلاق فئات العامة، وحصدنا مراكزا متقدمة». 
 
60 طير للبطولات
قال المتسابق حمد جمعة الفلاسي “ نشارك بخمسة طيور، ولدينا نحو 60 طيراً، وقد خصصنا معظم هذه الطيور للمشاركة بها في البطولات التي تقام في الدولة. كنت من اول المشاركين في بطولات فزاع للصيد بالصقور منذ بدايتها تعزيزاً لدعم هذه الرياضة التراثية التي نعتبرها تكملة لمسيرة الوالد، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه». 
 
فريق النخبة : مجموعة من الشباب الإماراتي
مجموعة من الشباب الإماراتي، دفعها الطموح وحب الصيد بالصقور - القنص إلى تأسيس فريق، للمضي في احتراف الصقارة من اوسع ابوابها، وتبادل الخبرات الفردية، تطلعاً نحو مستقبل احياء التراث الثقافي المحلي والعمل على زيادة الانتاج الإماراتي من خلال مزارع التهجين. بهذا الصدد علق جمعة الفلاحي “قبل تأسيس فريق النخبة، تعلمنا الصقارة والقنص من الأهل والأصدقاء، وبدأنا منذ سنوات عديدة بالمشاركة في بطولات فزاع للصيد بالصقور وباقي البطولات التي تقام في الدولة. منذ بضعة سنوات، قررنا تكوين فريق مؤلف من 4 اشخاص، لتبادل الخبرات ودعم الإنتاج المحلي من الصقور، والمشاركة بقوة في جميع المهرجانات والسباقات المخصصة للصقور. الحمد لله، حصلنا على مراكز جيدة في فئات العامة حتى الآن ونطمح لأن نحقق المراكز الأولى».
 
الطيارة اللاسلكية تنطلق اليوم الخميس
تنطلق اليوم الخميس 11 ينايرن  المنافسات التأهيلية للطيارة اللاسلكية، بحيث تقام في اليوم الأول لمسابقة الشيوخ على أن تقام في اليوم الثاني الجمعة 12 يناير لمسابقة العامة، علما أن نهائي الطيارة اللاسلكية للشيوخ والعامة سيقام يوم الأثنين المقبل 15 يناير. 
يذكر أنّ الرعاة الرسميين لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، هم الطاير للسيارات ولاندروفر ومطارات دبي وعبد الواحد الرستماني (العربية للسيارات) والقرية العالمية وإذاعة الأولى. 

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      2646 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      2769 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      2598 مشاهده
 ليلة قدر تقود الليالي الطيبة
  20 يونيو 2017        3 تعليق      1227 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      61376 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      54981 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      38106 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      37364 مشاهده
أتصل بنا
Independent Political Arabic Daily Newspaper
© 2013 جميع الحقوق محفوظة لجريدة الفجر
تصميم وتطوير Smart Vision