مفوض عام جناح الدولة ونائب المفوض العام لـ” إكسبو آستانا 2017 “ يبحثان التعاون المشترك

18 يناير 2016 المصدر : •• أبوظبي-وام: تعليق 156 مشاهدة طباعة
بحث سعادة سالم العامري نائب المدير العام للمجلس الوطني للإعلام مفوض العام لجناح الإمارات في معرض “ إكسبو “ وأزمات أبدريموف نائب المفوض العام لمعرض “ استانا 2017 “ في كازاخستان.. إمكانات التعاون بشأن المشاركة في المعرض الذي تستضيفه العاصمة الكازاخية آستانا خلال الفترة من العاشر من شهر يونيو وحتى العاشر من شهر سبتمبر عام 2017.  واستعرض الجانبان - خلال اللقاء الذي عقد أمس الاول في فندق حياه بارك في السعديات في أبوظبي - التعاون القائم بين دولة الإمارات وجمهورية كازاخستان بشأن التحضيرات والاستعدادات المشتركة للمعرض الذي سيقام تحت شعار “ طاقة المستقبل “.
 
وأكد سعادة العامري في تصريح لوكالة أنباء الإمارات “ وام “ .. حرص دولة الإمارات على تطوير علاقاتها مع كازاخستان في المجالات كافة وأهمية التواصل والتعاون وتكاتف الجهود لإنجاز هذا الحدث الهام الذي تستضيفه آستانا خلال عام 2017 .. متمنيا أن تشهد المرحلة المقبلة مزيدا من التطور والتقدم. من جانبه أعرب أبدريموف عن سعادته بزيارته دولة الإمارات لبحث تعزيز وتطوير التعاون بين البلدين بشأن المشاركة في معرض “ إكسبو آستانا 2017 “.. مشيدا بما وصلت إليه دولة الامارات من نهضة حضارية وتنموية. 
 
وقال في تصريح لوام .. إن معرض “ إكسبو آستانا 2017 “ يعتبر منصة لبحث أفكار جديدة لطاقة المستقبل حيث يسلط الضوء على أحدث التطورات في مجالات الطاقة والتصميم التجريبي والتكنولوجيا البيئية إضافة إلى البنية التحتية والبناء والسياحة. وأشار إلى أن المعرض يأتي في إطار توحيد الجهود الرامية إلى إيجاد حلول الطاقة المستدامة لتلبية الطلب العالمي المتزايد وسيعكس تحديات الطاقة السائدة في القرن الحادي والعشرين.
 
وأضاف أن كازاخستان ستقدم من خلال “ إكسبو 2017 “ أفكارا ورؤى جديدة حول “ طاقة المستقبل “ وستدعو العالم من خلاله للاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة. ذكر أن بلاده تبنت سياستها لزيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة لهذا السبب دعت آستانا المجتمع الدولي للتفكير الجماعي في قضية “ طاقة المستقبل “.
 
وأوضح أن” اكسبو 2017 “ - الذي سيقام لأول مرة في آسيا الوسطى - يعتبر منصة هامة في مجال تطوير الابتكارات في هذا المجال إذ سيسلط الضوء على أفضل الإنجازات البشرية في تطوير الطاقة الخضراء المتمثلة في طاقة الرياح والطاقة الشمسية والطاقة المائية.
 
وقال إن اختيار مدينة آستانا جاء نتيجة عملية انتخابية للمكتب الدولي للمعارض والذي يمثل 160 دولة وستسعى كازاخستان لإيجاد تكنولوجيا جديدة لإنتاج الطاقة النظيفة والتي تعد الطاقة المستقبلية بحيث تستخدم في جميع أنحاء العالم. وتوقع مشاركة أكثر من 100 دولة .. لافتا إلى أن 67 دولة أكدت مشاركتها في هذا الحدث الهام بجانب 13 منظمة دولية وأكثر من أربعة ملايين زائر. وأوضح أن رئيس كازاخستان تبنى فكرة التكنولوجيا الخضراء .. حيث تم وضع حاليا مبلغ وقدره 100 مليار دولار للاستثمار في التكنولوجيا.
 
وأكد أهمية مشاركة دولة الإمارات في إكسبو آستانا 2017 كونها رائدة في قطاع الطاقة والطاقة النظيفة والمتجددة .. مشيرا إلى أن جناح مصدر في المعرض سيبرز جهود كل من مصدر والوكالة الدولية للطاقة المتجددة إيرينا في قطاع الطاقة المتجددة والبديلة.. لافتا إلى أن إكسبو آستانا 2017 يستبق استضافة دبي لـ “ إكسبو 2020 “ الدولي. وأشار نائب المفوض العام الكازاخي إلى تطلع بلاده لجذب حجم كبير من الاستثمارات لبناء مرافق المعرض الجديد والبنية التحتية .. منوها بأن المعرض يعتبر دافعا أكبر لتطوير البلاد.
 
وكان المجلس الوطني للإعلام قد وقع اتفاقية مع كازاخستان للمشاركة في معرض إكسبو آستانا 2017 في كازاخستان وذلك خلال استقبال سعادة اخيمتزهان ياسيموف رئيس مجلس إدارة الشركة الكازاخية أستانا القومية اكسبو 2017 المسؤولة عن تنفيذ هذا المشروع وسعادة رابيل زوشيباييف النائب الأول لوزير الشؤون الخارجية في كازاخستان مفوض معرض اكسبو أستانا 2017 .. سعادة سالم العامري المفوض العام لجناح الإمارات في معرض اكسبو ميلانو 2015 “ بالجناح الكازاخستاني في اكسبو ميلانو. وتم اختيار آستانا عام 2012 لاستضافة الحدث لنسخة 2017 .. وشارك في التصويت 161 دولة ونالت المدينة تأييد 103 دول ليكون المعرض الأول من نوعه الذي يقام في بلدان رابطة الدول المستقلة ومنذ اختيارها تتحضر العاصمة لاستقبال مئات الشركات والمؤسسات وملايين الزائرين.
 
وطاقة المستقبل تعد قضية تسعى كازخستان إلى تطويرها وبنت سياستها لزيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة الى أكثر من 10 في المائة بحلول عام 2013. وعلى الرغم من أن كازاخستان تمتلك مصادر غنية من الطاقة إلا أنها تقاسم العالم الهموم الناتجة عن مخاطر نضوب مصادر الطاقة التقليدية وضررها على البيئة ولهذا السبب دعت آستانا المجتمع الدولي للتفكير الجماعي في قضية “ طاقة المستقبل “ خلال معرض إكسبو 2017 .  
 
وخصصت آستانا للمعرض مساحة من الأرض تصل 174 هكتارا منها 25 هكتارا للمجمع نفسه والباقي يخصص لبناء موقف السيارات. وسيزيد المعرض من تدفق السائحين إلى البلاد والمرافق التي يتم بناؤها في إطار المعرض حيث ستتوجه الأنظار إلى كازاخستان وقضية الطاقة بالتحديد. ويعد المكتب الدولي للمعارض المنظمة الحكومية الدولية التي أنشئت للإشراف على معارض اكسبو ذات الصفة الدولية والتي تنقسم إلى فئتين ..الأولى فئة “المعارض الدولية العامة” والثانية فئة المعارض الدولية المتخصصة . 
 
وتتم إقامة المعارض العامة كل خمس سنوات ويستمر المعرض ستة أشهر حيث تستضيف الإمارات المعرض القادم في دبي 2020 تحت شعار “تواصل العقول .. وصنع المستقبل” . أما المعارض الدولية المتخصصة فتقام كل عامين ولمدة ثلاثة أشهر وأحدثها المعرض القادم في العاصمة الكازاخستانية إكسبو آستانا 2017 . وتمتلك دولة الإمارات وكازاخستان الكثير من إمكانات التعاون وتبادل المصالح خاصة في المجالات التجارية والاقتصادية والاستثمارية.
 
وافتتحت كازاخستان خطوط السكك الحديدية والتي تمتد في ثلاثة بلدان وهي كازاخستان و تركمانستان وإيران. وستنقل خطوط السكك الحديدية البضائع من آسيا الوسطي إلى منطقة الخليج العربي.. كما ستنقل البضائع من دبي عبر ميناء جبل علي إلى كازاخستان ودول آسيا الوسطى. 

 

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      1911 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      1874 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      1713 مشاهده
 ليلة قدر تقود الليالي الطيبة
  20 يونيو 2017        3 تعليق      772 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      60546 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      54231 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      37504 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      36715 مشاهده
أتصل بنا
Independent Political Arabic Daily Newspaper
© 2013 جميع الحقوق محفوظة لجريدة الفجر
تصميم وتطوير Smart Vision