مهرجان الشيخ زايد التراثي يحتضن عناصر التراث السعودي والحضارات المصرية

9 يناير 2018 المصدر : تعليق 1695 مشاهدة طباعة
حصص مهرجان الشيخ زايد التراثي حياً خليجياً وآخر عربياً تفوح أركان أجنحتهما بعبق الماضي الخليجي والعربي الأصيل لتحيي الكثير من الحرف التقليدية في معظم البلاد الخليجية والعربية.
ويضم الجناح السعودي أركاناً عدة تعرض منتجات حرف يدوية تمثل تراث مناطق المملكة العربية السعودية كافة، وذلك ضمن البرنامج الوطني للحرف والصناعات اليدوية «بارع» التابع لهيئة السياحة والتراث الوطني.
 
ويتمتع زائر الجناح السعودي بجماليات وروح الثقافات في مناطق المملكة كافة عبر 12 محلاً تجسد منتجاتها الحرف اليدوية التراثية داخل المملكة اضافة الى اهتمامه بالأكلات الشعبية السعودية.
 
وتشارك إحدى الفنانات التشكيليات من المدينة المنورة بلوحات تحاكي التراث الحجازي بشكل عام والمدينة المنورة بشكل خاص، وذلك من خلال عدد من اللوحات للحرم النبوي الشريف وقباب أشهر سبعة مساجد في المدينة المنورة.
وعلى جانب آخر في الحي العربي يتميز الجناح المصري بمنتجات الكثير من الحرف اليدوية التي اندثرت كثيراً وأضحت مهناً تراثية لا يعرف قيمتها وأهميتها إلا من يمارسونها، من بينها حرفة التطعيم بالصدف والحفر على النحاس والأطباق وحياكة الجلباب المصري وسجاد أخميم.
 
ويحرص الجناح المصري على إبراز منتجات تلك الحرف التي يعمل عليها صناع مهرة ذوي خبرات طويلة يعملون حباً في تلك المهن حفاظاً عليها من الاختفاء في ظل التقدم والتطور الرهيب الذي يشهده العالم.
ويعد أحد أركان الجناح المصري بازاراً سياحياً مصغراً مثل بازارات خان الخليلي وما تضم من تحف وأنتيكات تجسد الحضارة الفرعونية المصرية القديمة وكذلك الحضارة الإسلامية العربية الأصيلة.
 
ويضم البازار تحفاً وتماثيل عن الأسر الفرعونية وملوكها، من بينها تمثال توت عنخ آمون ونفرتيتي وأهرامات الجيزة وسفينكس مصنعة بعناية ومهارة فائقة، بالإضافة إلى منتجات لأعمال الصدف والكليم والمصنوعات الجلدية وأطباق الحفر على النحاس والعطور والبخور.
 
وهناك اهتمام كبير من الجناح بإبراز الفلكلور الشعبي المصري عبر ثلاث فرق فنية شعبية استعراضية تقدم فقرات متنوعة بالمزمار البلدي والتنورة على المسرح المخصص للجناح، حيث تتناوب الفرق الثلاث كل 15 يوماً على تقديم فقراتها طوال فترة المهرجان، كما تقدم فقراتها الاستعراضية على خشبات بعض مسارح أحياء المهرجان.
 

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      2647 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      2770 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      2598 مشاهده
 ليلة قدر تقود الليالي الطيبة
  20 يونيو 2017        3 تعليق      1227 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      61376 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      54981 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      38106 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      37364 مشاهده
أتصل بنا
Independent Political Arabic Daily Newspaper
© 2013 جميع الحقوق محفوظة لجريدة الفجر
تصميم وتطوير Smart Vision