هل تبخّرت حظوظ المصالحة بين فرقاء نداء تونس..؟

13 نوفمبر 2015 المصدر : •• الفجر – تونس - خاص تعليق 346 مشاهدة طباعة
  • الهيئة التأسيسية تدعو إلى تكليف شخصية مستقلة للإشراف على انجازه
  • أمين عام النداء: تصريحات حافظ قائد السبسي غير مسؤولة وغير جدية ولا تستحق الرد أصلا 
  • المستقيلون يطالبون بعقد المكتب التنفيذي ويربطون التراجع عن الاستقالة بالاستجابة لمطالبهم
  • وثيقة مسربة تكشف تحديد الهيئة لموعد المؤتمر من جانب واحد
  • نجل الرئيس التونسي يتّهم مرزوق بالسعي للانقلاب على والده 
جددت الهيئة التأسيسية لحزب حركة نداء تونس، المحسوبة على جناح حافظ قائد السبسي، تمسكها بالدعوة إلى عقد مؤتمر الحزب في موعد لا يتجاوز نهاية السنة الجارية تأكيدا لما جاء في بيانها الصادر عن اجتماعها الأخير وذلك دون تحديد إن كان المؤتمر تأسيسيا أو انتخابيا
 
شخصية مستقلة
كما دعت الهيئة في بيان لها في أعقاب اجتماعها في مقر نداء تونس، إلى تعيين شخصية وطنية مستقلة يأنس لها الجميع تتولى رئاسة لجنة وطنية يعهد لها الإشراف على إعداد المؤتمر وانجازه على أن تتولى اللجنة الإعداد التنظيمي والسياسي للمؤتمر وتتمتع بكامل الصلاحيات لمعالجة كل المسائل العالقة بروح التوافق والتشاور والحوار . وأوضح نائب رئيس الحزب حافظ قائد السبسي في تصريح صحفي مقتضب، أنّ الهيئة التأسيسية هي من ستتولى تعيين الشخصية الوطنية المستقلة للإشراف على إعداد المؤتمر، مشددا على أن الهيئة التأسيسية هي العنوان القانوني الوحيد في الحزب إلى حين انعقاد المؤتمر . وعبّرت الهيئة التأسيسية في بيانها عن الأسف لعدم التحاق بقية الأعضاء المؤسسين بالاجتماع رغم الاستجابة لطلبهم تأخير انعقاده لتمكينهم من المساهمة في إيجاد الحلول التوافقية .
 
كما أعربت عن أسفها لإعلان عدد من أبناء الحزب من النواب عن نيتهم الانسلاخ من الكتلة النيابية، داعية إياهم إلى العدول عن هذا القرار حفاظا على وحدة الكتلة النيابية ووزنها وصونا لمكانة الحزب في الدولة ومؤسساتها وعلى مصداقيته أمام الشعب.غير أنّ وثيقة سربها النائب وليد جلاد (مجموعة النواب المستقيلين) كشفت  أنذ أعضاء الهيئة التأسيسية لحركة نداء تونس اقروا عقد المؤتمر التأسيسي بمدينة المنستير في 19 و 20 ديسمبر المقبل.وكشفت أنّ الاجتماع أناط بعهدة 8 قيادات من الحزب إحداث لجنة للتحضير والإشراف على المؤتمر التأسيسي.
 
رئيس الحزب في التسلل
ويأتى هذا الاجتماع على الرغم من دعوة رئيس حركة نداء تونس محمد الناصر في بيان له أعضاء الهيئة التأسيسية للحزب المنادين بعقد اجتماع الهيئة إلى العدول عن هذه الدعوة. كما طلب الناصر في بيان يحمل توقيعه، من مجموعة النواب المستقيلين من كتلة نداء تونس التراجع عن قرار الاستقالة.
 
وشدد في بيانه على أن هاتين الدعوتين تأتيان في سياق السعي إلى تأمين أفضل الظروف للتوافق  من أجل الحفاظ على وحدة الحركة وتماسك كتلتها البرلمانية. إلى ذلك تضمن بيان محمد الناصر دعوة للجميع في إشارة إلى أطراف الخلاف القائم صلب الحزب لمواصلة الحوار بما يضمن تجسيم مشروع حركة نداء تونس ويحافظ على مكانة الحركة في تأمين استقرار البلاد.
 
وحضر الاجتماع 8 أعضاء من الهيئة وهم كل من حافظ قائد السبسي وسماح دمق ورضا بلحاج ووفاء مخلوف وسلمى اللومي ومحمد الفاضل عمران وسليم شاكر وأنيس غديرة، إضافة إلى الهيئة القانونية للحزب المتكونة من محاميين اثنين  وعدلي تنفيذ.  في حين شهد الاجتماع غياب الأمين العام محسن مزروق ورئيس الحزب محمد الناصر وبعض القيادات المؤسسة على غرار الطيب البكوش و لزهر العكرمي.
 
شروط التراجع
وفي ردهم على هذا البيان، اعتبر النواب المستقيلون من الكتلة النيابية لحركة نداء تونس، أنّ الهيئة التأسيسية للحزب لا يحق لها اتخاذ أي قرار يتعلق بالشأن الحزبي وذلك بعد أن فوضت صلاحياتها للمكتب السياسي المنتخب يوم 22 مارس 2015 بمقتضى الاتفاق الحاصل بين جميع الأطراف.
 
وجدد النواب، في بلاغ إعلامي أصدروه على خلفية اجتماع الهيئة التأسيسية، طلبهم بعقد المكتب التنفيذي يوم الأحد القادم  باعتباره الإطار الأمثل للتحاور واتخاذ القرار بما أنه يضم كل فعاليات وأطياف الحزب على أن تكون الدعوة لانعقاده صادرة عن رئيس الحزب حصريّا ودون سواه.وأكدوا التزامهم بالتراجع عن الاستقالة في صورة الاستجابة لمطالبهم، وذلك تجاوبا مع ورد في مبادرة رئيس الحزب.
 
 خطوة تصعيدية
وفي تصريح إعلامي، اعتبر النائب المستقيل مصطفى بن أحمد أن قرارات الهيئة محاولة تصعيدية أخرى لإفشال مبادرتي رئيس الجمهورية ورئيس الحزب، مذكرا بأن النظام الأساسي لحزب حركة نداء تونس يفرض أن تكون الدعوة إلى أي اجتماع من قبل رئيس الحزب.
 
وقال إن اجتماع الهيئة فيه نوع من الاستخفاف وتجاوز لرئيس الحزب والناطق الرسمي باسمه وخرق لمبادرات رأب الصدع ، مضيفا قوله ما يُهوّن علينا الأمر أنّ هذا الاجتماع يظهر كاجتماع لجناح وليس اجتماعا للهيئة التأسيسية وسوف نتعامل معه كذلك ولن نقبل بأي قرار من القرارات المنبثقة عنه.
 
يذكر أن هذا البلاغ تمت صياغته على إثر اجتماع رئيس الحزب محمد الناصر بعدد من النواب المستقيلين على خلفية انعقاد اجتماع الهيئة التأسيسية بمقر الحزب بحضور ثمانية أعضاء من الهيئة. من جانبه، أكد القيادي في حركة نداء تونس عبد المجيد الصحراوي، المحسوب على جناح الأمين العام محسن مرزوق، تعليقاً على القرارات المنبثقة من اجتماع الهيئة التأسيسية ، انه لا يعترف بقرارات هذه الهيئة وانه يعتبرها منحلّة ومنضمّة للمكتب السياسي، علاوة عن انعقادها في ظلّ غياب رموز الهيئة التأسيسية القديمة.
 
السبسي الابن يتهم
وفي سياق متصل بالأزمة والصراع الدائر داخل بيت النداء، انتقد النائب المستقيل من كتلة حركة نداء تونس وليد جلاد الاتهامات التي وجّهها القيادي بالحزب حافظ قائد السبسي ضد الأمين العام محسن مرزوق في حوار أدلى به لقناة خاصة تونسية. وقال جلاد ماذا ينتظر حتى يتوجه للقضاء لأن ما قاله غاية في الخطورة ، متهكما على المصادر التي يستقي منها معلوماته.  
 
وكان السبسي الابن، الذي يقود أحد الجناحين المتصارعين على قيادة نداء تونس، اتهم منافسه محسن مرزوق الأمين العام للحزب بـالسعي للإطاحة بحكومة الحبيب الصيد وبـالانقلاب على رئاسة الجمهورية . وشدد على  وجود مخطط يستهدف رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي ، مضيفا أن ما يشهده النداء من خلافات يصب في هذه الخانة . وقال حافظ قائد السبسي إنّ محسن مرزوق يريد أن يطيح بحكومة الحبيب الصيد كما يريد أن ينقلب على رئاسة الجمهورية وذلك من خلال تشويه سمعته في الخارج . واتهم مرزوق بـتوظيف النداء لخدمة مصالحه الشخصية وبـتشويه صورة رئيس الجمهورية خارج تونس وبـالتهجم على المؤسسة الأمنية ومس من مصلحة البلاد في الخارج.
 
واعتبر حافظ السبسي أنه من حقه أن يخوض في عالم السياسة ولا يحق لأي كان أن يقوم بحرمانه من الحياة السياسية بحجة أنه نجل رئيس الجمهورية. وقال يريدون حرماني من السياسة لأنني ابن الباجي .وشدد حافظ قائد السبسي على أنه لن يترشح لرئاسة الحزب ولا للأمانة العامة ولا لرئاسة الجمهورية ، مؤكدا أنه يتعرض لحملة تشويه ممنهجة من قبل منافسيه في الحزب مبنية على فزاعة التوريث حسب تعبيره.
 
ردّ مرزوق
وفي تعقيبه على هذه الاتهامات، أكد أمين عام نداء تونس محسن مرزوق،‎ أنّ تصريحات حافظ قائد السبسي غير مسؤولة وغير جدية ولا تستحق الرد أصلا وفق قوله. وأضاف محسن مرزوق في تصريح إذاعي أمس الجمعة، أنّ تلك التصريحات قائمة على إشاعات وأخبار مغلوطة قائلا من المؤسف أن يقال كلام من هذا النوع في وسيلة إعلامية وأمام الرأي العام، ومن غير المعقول أن ينزل المستوى السياسي إلى أدنى مستوياته بذلك الشكل.  وتابع محسن مرزوق إنّ حافظ قائد السبسي ينطبق عليه القول” لكل داء دواء يستطب به إلا الحماقة أعيت من يداويها .
 
ويرى محللون في تونس أنّ نجل الرئيس أطلق في إجابته على الأسئلة ، رصاصات الرحمة على أي مشروع للمصالحة أو التقارب، بما فيها تلك التي يقوم بها والده، والمساعي الحثيثة للمّ شمل الندائيين قبل الانفصال النهائي.
وفي هذا السياق، اعتبر المحلل السياسي محمد بوعود،  أنّ “نجل الرئيس لم يترك أي باب للمصالحة، وسمّى كثيرا من الأشياء بأسمائها، وخرج عن واجب التحفّظ، وكشف العديد من أوجه الغموض في المعركة المستعرة بينه وبين الأمين العام للحزب، والتي حكمت على الحزب بالانقسام والتشظّي وخسارة أسبقيته في الأغلبية البرلمانية، ومكانته في الحكم ، مؤكدا أنّ وصول الأحداث إلى هذا المستوى من المواجهة الصريحة والمكشوفة، سوف يعطّل كل مسعى للمصالحة، وسوف يحكم نهائيا على الحزب بالتفكك».
 
  • اتحاد الشغل يعرض وساطته في أزمة نداء تونس..؟
اكد الأمين العام المساعد للاتحاد العام التونسي للشغل، بوعلي المباركي، أن الأمين العام لاتحاد الشغل حسين العباسي، اتصل بالرئيس المؤسس لحزب نداء تونس، الباجي قائد السبسي، ودعاه إلى تذكير مختلف الأطراف في النداء بأن مصلحة البلاد فوق كل الاختلافات، مضيفا أنه إلى حد الآن لم يطلب منهم الوساطة بين فرقاء النداء، وإذا طلب منا ذلك سنكون في الموعد من منطلق المصلحة الوطنية وبعيدا عن الانحياز لطرف على حساب آخر.    وأكد، بوعلي المباركي، في تصريح لصحيفة الصباح في عددها الصادر أمس الجمعة، أنّ الوضع السياسي في تونس صعب للغاية وما يحصل داخل نداء تونس أمر خطير، سيكون له انعكاسات سلبية على الوضع العام، داعيا العقلاء في النداء إلى تغليب لغة الحوار ومراعاة المصلحة الوطنية لوضع حد للأزمة الراهنة. وقال المباركي، إنه إذا تواصلت هذه الأزمة فستكون لها تأثيرات سلبية على العمل الحكومي وعلى مجلس نواب الشعب وعلى المشهد السياسي وعلى المسار الديمقراطي بصفة عامة، مؤكدا أنهم لن يسمحوا كمنظمة شغيلة بتوقف قطار الديمقراطية، أو أن تهدد الأزمة التي يعيشها حزب نداء تونس استقرار البلاد.
 

 

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      2783 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      2945 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      2775 مشاهده
 ليلة قدر تقود الليالي الطيبة
  20 يونيو 2017        3 تعليق      1320 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      61536 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      55119 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      38233 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      37479 مشاهده
أتصل بنا
Independent Political Arabic Daily Newspaper
© 2013 جميع الحقوق محفوظة لجريدة الفجر
تصميم وتطوير Smart Vision