«نسائية دبي» تعرف بطرق التعامل مع ضحايا العنف من الأطفال والمراهقين

12 نوفمبر 2017 المصدر : •• دبي-وام: تعليق 156 مشاهدة طباعة
نظمت جمعية النهضة النسائية في دبي - ممثلة في مركز النهضة للاستشارات والتدريب - بالتعاون مع مركز التربويين للاستشارات والتدريب برنامجا تدريبيا بعنوان “أساليب التعامل مع ضحايا العنف النفسي والجنسي للأطفال والمراهقين” بمشاركة عدد من الجهات الحكومية والخاصة من ذوي الاختصاص.
 
قدمت الورشة - التي استمرت يومين - الخبيرة النفسية الدكتورة بنه يوسف بوزون من البحرين وتناولت محاور رئيسة منها مفهوم العنف ضد الأطفال والمراهقين وآثار انعكاس ظروف التعرض للعنف عليهم والانعكاسات السلوكية والمعرفية على شخصية الطفل ودور المساندة النفسية في حياة الأطفال وآليات التدخل والعلاج والحماية.
 
وتناولت الورشة أهمية التدريب على مهارة كتابة التقارير النفسية والاجتماعية والطبية القضائية كونها تختلف كثيرا عن التقارير النفسية العادية المعدة لأغراض تشخيصية أو علاجية لتسهيل إصدار الأحكام المناسبة من قبل وكلاء النيابة والقضاة.
 
وقالت عفراء الحاي مدير مركز النهضة للاستشارات والتدريب إن الأبناء أمانة في أعناق آبائهم وأمهاتهم وعليهم متابعة شؤون الطفل كافة في مختلف المراحل وهو ما يمنع وقوعه في العديد من المشكلات النفسية والتربوية والاجتماعية .. لافتة إلى أن غياب بعض الأمهات لفترات طويلة عن الأبناء يجعلهم عرضة للوقوع في براثن ضعاف النفوس الذين تسول لهم أنفسهم بالتحرش أو الاعتداء جنسيا أو جسميا على الأطفال .
 
وأضافت الحاي أن الأطفال الذين يتعرضون للتحرش الجنسي تظهر عليهم أعراض يجب أن يتنبه لها الوالدان أبرزها الانسحاب والعزلة وتدني التحصيل الدراسي وزيادة الانفعالات والقلق الشديد وأرق النوم والخوف من الذهاب إلى المدرسة.
 
من جهتها أكدت الخبيرة النفسية الدكتورة بنه بوزبون أهمية تدريب الكوادر في مجال الاستماع لضحايا العنف من الأطفال كونها مهارة مهمة جدا في حماية الطفل واختيار الأسئلة وطرحها بصياغة وأسلوب يتناسب مع قدرات الطفل أثناء الاستجواب ما يؤدي لسهولة الوصول للجاني حيث يتمكن الطفل من توضيح طبيعة الاعتداء الذي تعرض له خاصة الضحايا من عمر السنتين إلى 10 سنوات.
 
وأكدت أن الاهتمام بالتدريب على هذه المهارات يضمن التعرف على مرتكبي الاعتداء بشكل علمي .. مشيرة إلى أن مجال حماية الطفل يتطلب عمل الفريق المكون من الطبيب والاخصائي النفسي والاجتماعي وضابط التحقيق الذي يضمن توحيد آليات فن الاستماع للضحايا لضمان الثبات والمصداقية في التقارير القضائية الصادرة من الفريق .
 

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      1649 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      1601 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      1463 مشاهده
 ليلة قدر تقود الليالي الطيبة
  20 يونيو 2017        3 تعليق      701 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      60312 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      54041 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      37360 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      36579 مشاهده
أتصل بنا
Independent Political Arabic Daily Newspaper
© 2013 جميع الحقوق محفوظة لجريدة الفجر
تصميم وتطوير Smart Vision