بالتعاون مع التربية والتعليم

الأرشيف الوطني يمدد فترة استلام مشاركات المؤرخ الشاب، ويضيف إلى نسختها الحالية بحوثا في النموذج الإماراتي في مواجهة كوفيد19

30 يونيو 2020 المصدر : •• ابوظبي-الفجر: تعليق 46 مشاهدة طباعة

قرر الأرشيف الوطني بالاتفاق مع وزارة التربية والتعليم تمديد فترة استلام أعمال جائزة المؤرخ الشاب في دورتها الحادية عشر (2019-2020) إلى الثاني من أغسطس2020، وذلك بسبب الظروف الراهنة، والإجراءات الاحترازية للحد من انتشار وباء كوفيد19 الذي يجتاح العالم؛ ما جعل المدارس ترجئ النشاطات الطلابية، وتتأخر في تسليم أبحاث الجائزة في الوقت المحدد، لذا ترك الأرشيف الوطني الباب مفتوحاً أمام الطلبة الراغبين في المشاركة في النسخة الحادية عشرة من الجائزة لغاية الثاني من أغسطس القادم، وأفسح لهم الوقت الكافي والفرصة التي تمكنهم من المشاركة، وصاحب الإعلان عن تمديد استلام أعمال الجائزة إضافة موضوعات جديدة إلى محاورها، وجاءت الموضوعات الجديدة من وحي المرحلة الراهنة التي يعيشها العالم.

وتنسجم الموضوعات التي أضيفت إلى محاور جائزة المؤرخ الشاب في دورتها الحالية مع الظروف الراهنة التي عاشها الطلبة؛ ما يمكنهم من سبر أغوار المرحلة، وتوثيق الحقائق التي تثري ذخيرتهم العلمية، وبهذا الصدد فإن أمام الطلبة الفرصة الكافية للمشاركة في الموضوعات الجديدة التالية:   
•دراسة حول إستراتيجية الدولة في مكافحة وباء كوفيد19 المعروف بفيروس كورونا المستجد والتصدي له.
•جهود أصحاب السمو الشيوخ؛ لاسيما صاحب السمو الشيخ محـمد بن راشد آل مكتوم، وصاحب السمو الشيخ محـمد بن زايد آل نهيان في التصدي لأزمة فيروس كورونا المستجد.   

•فعالية برنامج التعقيم الوطني، وتفاعل الشعب مع توجيهات القيادة الرشيدة التي وضعت صحة المجتمع على رأس أولوياتها.
•البحث في تاريخ الأوبئة في دولة الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الخليج العربي، وكيف تصدى لها مجتمع الإمارات قبل قيام الاتحاد؟.
•الفائدة التي حققها الطلبة في فترة التعقيم الوطني والتباعد الاجتماعي في تحفيز التقارب الأسري والتواصل مع كبار المواطنين.
•مخرجات “خليك في البيت” وتسجيل وتدوين قصص ووقائع التاريخ الشفاهي من الرواة، وكبار المواطنين في هذه الفترة.

وتجدر الإشارة إلى أن الأرشيف الوطني في هذه المشاركة يضع الطلبة أمام اختبار عملي لمدى إمكانية التعبير وتوثيق الحقائق المستخلصة من معايشتهم للواقع في هذه المرحلة، وتأتي متابعة الأرشيف الوطني مراحل هذه النسخة من الجائزة حرصاً منه على تحقيق الفائدة للطلبة  في مدارس دولة الإمارات العربية المتحدة، ولما تعود به عليهم على صعيد التنشئة الوطنية، وتشجيع البحث في تاريخ الإمارات، وتنمية الوعي التاريخي لديهم، وبهدف استقطاب المزيد من الطلبة المشاركين في جائزة المؤرخ الشاب التي يتم تنظيمها بالمشاركة مع وزارة التربية والتعليم. وجاء اهتمام الأرشيف الوطني باستقطاب الحلقة الثانية من طلبة المدارس بين الفئات المستهدفة بهدف تعزيز الانتماء للوطن والولاء لقيادته الحكيمة، وترسيخ الهوية الوطنية لدى النشء، وغرس مبادئ المواطنة الصالحة في نفوس الطلبة، وتنمية الوعي التاريخي لديهم إلى جانب تنمية مهاراتهم في النقد والتحليل، وتشجيعهم على استخدام الأساليب المبتكرة في البحث، وحثهم على العمل من أجل حفظ تاريخ الإمارات وتراثها الحضاري.

وأثناء تحكيم البحوث المشاركة؛ تضع لجنة جائزة المؤرخ الشاب في اعتباراتها المعايير التالية:  تميّز الموضوع المطروح بعنوانه وقوة محتواه، ووضوح خطة العمل، وتحليل الحجج المطروحة ودعمها، ودقة الوقائع التاريخية المدرجة، وسلاسة العرض، وصحة الأسلوب، وجودة اللغة، ومستوى فهم اللهجة المحلية، وأصالة الوثائق، والصور، والخرائط، والرسوم، وتنوع المصادر، وتوظيفها، وإدراجها في هوامش الصفحات، والتصميم والإخراج الفني، والالتزام بالجدول الزمني، وإمكانية عرض الفعاليات للجمهور للاستفادة من التجربة.

هذا وقد أثرت جائزة المؤرخ الشاب 2019-2020  فئاتها: التاريخ الشفاهي، والتاريخ الجغرافي، والتاريخ الاقتصادي، والتاريخ الاجتماعي- بالموضوعات ذات الصلة بالتجربة الملهمة لدولة الإمارات العربية المتحدة ونموذجها المثالي في مواجهة وباء كورونا المستجد.

وتجدر الإشارة إلى أن الأرشيف الوطني قد أعلن في بداية العام الجاري عن زيادة ميزانية «جائزة المؤرخ الشاب» في نسختها الحادية عشرة.
ويستطيع المشاركون إرسال أبحاثهم المشاركة في المسابقة على البريد الإلكتروني: (yha@na.ae) في 2-8-2020، ويقدم الأرشيف الوطني مزيداً من المعلومات عن الجائزة وسبل المشاركة في النسخة (11) منها عبر الموقع الالكتروني في الرابط أدناه:
https://www.na.ae/ar/education/educationalprojects/younghistorian.aspx

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      16620 مشاهده
الإمارات تدعم مطار عدن بأجهزة ومولدات كهربائية
  8 أغسطس 2019        18 تعليق      7030 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      17771 مشاهده
 المفكر الإسلامي زين السماك يرحل عن عالمنا
  12 أبريل 2020        6 تعليق      435 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      75880 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      68618 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      44087 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      43059 مشاهده