تخلص من التهاب مفاصل اليد بدون أدوية

12 سبتمبر 2017 المصدر : تعليق 7215 مشاهدة طباعة
للتغلب على التهاب مفاصل اليدين، ثمة طرق عدة للعلاج والرعاية الصحية غير الأدوية. فيمكنك أن تستشير، مثلاً، معالج يدين للحصول على استراتيجية خاصة بك. 
 
يُعتبر الفصال الناجم عن الاستعمال المتكرر شائعاً في الركبتين والوركين، إلا أنه يصيب اليدين أيضاً. فعندما يبدأ الغضروف الفاصل داخل مفاصل الأصابع بالتفكك، مؤدياً إلى ألم والتهاب، يمكنك اللجوء إلى العلاجات المعتادة كافة، حتى تناول الأدوية.
يذكر الدكتور باري سيمونز، بروفسور مساعد متخصص في جراحة العظام في كلية الطب في جامعة هارفارد وأحد محرري التقرير الصحي الخاص الصادر عن هارفارد بعنوان (اليدان: إستراتيجيات ليدين أقوى خالتين من الألم):
(كي تتمكن من التعامل مع هذا الوضع بفاعلية، استشر معالج يدين لأنه يستطيع مساعدتك على الحد من أسباب الألم مع البقاء ناشطاً وفاعلاً).
 
العلاج الطبي
يشكل التحكم في الألم والحفاظ على وظائف طبيعية الهدف الأساس لعلاج الفصال. ولتحقيق هذا الهدف، قد ينصحك الطبيب بتناول أدوية للحد من الألم والالتهاب في المفاصل، اللذين يُعتبران من أعراض الفصال الأبرز. ومن الضروري أن يتخذ الطبيب بنفسه القرارات كافة في شأن مسكنات الألم في علاج الفصال لأن لها تأثيرات جانبية، بعضها خطير.
 
في بعض الحالات، قد يقترح الطبيب حقن المفصل المتألم بستيرويد قشري يحد من الالتهاب. لكن هذا العلاج محدود لأن كثرة الحقن قد تزيد تفكك الغضروف سوءاً في المفصل المصاب.
 
يستعمل بعض الناس كريمات تخفف الألم ولا تحتاج إلى وصفة طبيب. ولكن ما من أدلة حاسمة تؤكد فوائد هذه الخطوة. لذلك لا ينصح الدكتور سيمونز مرضاه باستعمالها.
 
عندما يعجز العلاج الموضعي عن الحد من أعراض فصال اليدين، تصبح الجراحة الخيار الأفضل. فصار بالإمكان اليوم استبدال المفاصل أيضاً، وتشكل هذه طريقة فاعلة إن استُخدمت لعلاج المشكلة المناسبة.
 
علاج اليدين
قد ينصحك طبيبك أيضاً بالخضوع لعلاج لليدين، ما يسهم في تخفيف الألم أو تفاديه ويحافظ على قدرتك على العمل رغم إصابتك بفصال اليدين. يكون معالج اليدين معالجاً فيزيائياً متخصصاً في تقييم ومعالجة الحالات التي تؤثر في اليدين، بما فيها الفصال. ويستطيع المعالج أن يقيم حاجاتك، يوضح لك الخيارات المتوافرة أمامك، ويساعدك في وضع إستراتيجية للتعامل مع الفصال.
 
إليك بعض التدابير التي قد يوصي بها المعالج ويُظهر لك كيفية تطبيقها:
• تدابير داعمة: قد يطلعك المعالج على الطرق الآمنة والمناسبة لاستخدام الثلج والدفء للحد من الأعراض. ويُعتبر المشد مفيداً أيضاً لأنه يدعم اليد ويبقيها في وضع أقل إيلاماً. كذلك يتيح لها الراحة خلال فترة مؤلمة. قد ينصحك معالج اليدين باستخدام مشدات جاهزة عالية الجودة أو يصنع واحداً لك خصوصاً.
 
• حماية المفاصل: أحد الأهداف الرئيسة لعلاج اليدين في حالة الفصال حماية المفاصل. تشير جوان بوش، معالجة يدين متخصصة في مستشفى Brigham and Women's Hospital التابع لجامعة هارفارد: (يعني ذلك تعديل النشاطات التي تسبب الألم أو تفاديها بالعثور على طريقة بديلة للقيام بما نريد فعله، تقليل الوقت الضروري للقيام به، أو استخدام أداة تسهل هذا العمل).

وتشكل الأجهزة المساعدة وسيلة أخرى لحماية المفاصل. وتشمل هذه أدوات ومعدات لها مقابض كبيرة أو طويلة. تخفف هذه الأدوات الضغط الذي تعانيه اليدان عند القيام بمهام مثل فتح عبوة أو زجاجة دواء، العمل في الحديقة، أو القيام ببعض الإصلاحات المنزلية. فبواسطة هذه الأدوات، تصبح الأعمال أقل صعوبة وإيلاماً. ويستطيع معالج اليدين مساعدتك في العثور على ما تحتاج إليه.
 
• تمارين علاجية: قد يحدد لك معالج اليدين تمارين حركة لطيفة يمكنك القيام بها من حين إلى آخر عندما يكون المفصل غير ملتهب أو مؤلم. وتساعدك هذه التمارين في الحفاظ على وظائف اليدين.

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      1649 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      1601 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      1463 مشاهده
 ليلة قدر تقود الليالي الطيبة
  20 يونيو 2017        3 تعليق      701 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      60312 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      54041 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      37360 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      36579 مشاهده
أتصل بنا
Independent Political Arabic Daily Newspaper
© 2013 جميع الحقوق محفوظة لجريدة الفجر
تصميم وتطوير Smart Vision