توازن يعزز استدامة توطين الصناعات الدفاعية والأمنية عبر التدريب الافتراضي

30 يونيو 2020 المصدر : •• أبوظبي-وام: تعليق 75 مشاهدة طباعة

أعلن مجلس التوازن الاقتصادي "توازن" عن ابتكار حلول تدريبية من خلال إطلاق برنامج التدريب الافتراضي في المجلس بالتعاون مع ست شركات دفاعية دولية وأربع جامعات محلية، وذلك في إطار برنامج توازن لاستدامة وتعزيز توطين الصناعات الدفاعية والأمنية SEEDS .

ويستفيد ما يقارب 60 طالباً وطالبة إماراتيين من مختلف التخصصات الهندسية من البرنامج لاستكمال برامجهم التدريبية العملية الصيفية في مقر الشركات الصناعية الدفاعية حيث استطاع "توازن" في ظل تفشي جائحة كورونا الحفاظ على استمرارية البرنامج من خلال التدريب الافتراضي.. وتواصل الشركات الدفاعية العالمية من بينها شركة تاليس، ونيكستر سيستمز، و"سي ايه إي"، ومجموعة ديهل، ومجموعة نافال، ولوكهيد مارتين دعمها للبرنامج رغم عدم تمكن الطلبة من حضور التدريب الميداني في مقار تلك الشركات.

ويشارك في التدريب طلاب تخصصات الهندسة في عدد من الجامعات المحلية وهي جامعة الإمارات العربية المتحدة، وجامعة خليفة، وبوليتكنك أبوظبي وكليات التقنية العليا ويتعين عليهم اجتياز متطلبات التدريب الإفتراضي في إحدى الشركات المرموقة والعاملة في مجال الهندسة من أجل إكمال برنامجهم الجامعي.
وتقدمت كل شركة بخطة تدريبية للجامعات للحصول على موافقتها على ضوء متطلبات البرنامج الدراسي، على أن يخضع المتدربون لبرنامج تدريبي يتناسب مع تخصصاتهم الهندسية المختلفة.

وبدلاً من التدريب الميداني، يشارك كل طالب في تدريب افتراضي مبتكر يغطي مختلف تخصصات المتدربين بما في ذلك علوم الاتصالات، وعلوم الحاسوب، وتطوير البرمجيات، والأمن الإلكتروني، والهندسة الميكانيكية والكهربائية والفضائية والكهروميكانيكية.

يشار إلى أن برنامج توازن لاستدامة وتعزيز توطين الصناعات الدفاعية والأمنية قد أطلق في فبراير 2019 كإحدى الركائز الجديدة لإطار عمل برنامج التوازن الاقتصادي، حيث يوفر للمواطنين الإماراتيين العاملين في مستويات الإدارة العليا والمتوسطة، وكذلك الخريجين الإماراتيين من مختلف التخصصات فرصة العمل في شركات عالمية متخصصة في صناعات الدفاع والفضاء لتطوير مهاراتهم وتنمية قدراتهم، ويمكّن البرنامج المهندسين الإماراتيين المستقبليين من الانخراط في الصناعات الدفاعية التي باتت من أهم الصناعات الحيوية القائمة على المعرفة والابتكار.

وقال مطر علي الرميثي، الرئيس التنفيذي للتطوير الاقتصادي بمجلس التوازن الاقتصادي: " إن بناء اقتصاد قائم على المعرفة والإبتكار يمثل أولوية هامة لدولة الإمارات من خلال دعم تطوير مهارات الطلاب الإماراتيين في مختلف تخصصات الهندسة ونحن سعداء بالعمل مع شركائنا بطريقة مبتكرة تمكننا من تحديد أولويات التدريب، حيث سيستفيد طلابنا من برامج تدريبية قيمة تضمن لهم مستقبلا وظيفيا واعداً يعود بالنفع سواء على الصعيد الشخصي أو على صعيد الصناعات الدفاعية والأمنية في دولة الإمارات."

وأشار إلى أن برنامج SEEDS لشركات الدفاع الدولية يتيح فرصة المشاركة في مشاريع تركز على تنمية القدرات وتبادل الخبرات التكنولوجية والتقنية وتوفير فرص العمل لمواطني الدولة. ويضمن برنامج التدريب الافتراضي استمرارية التعاون على الرغم من جائحة Covid-19 التي يشهدها العالم اليوم.

وأضاف الرميثي أن ما تحقق للبرنامج من إنجازات ونجاحات لم يكن ليتحقق لولا دعم الشركاء الذين لم يدخروا جهدا في اكتشاف الكفاءات المحلية وتوفير الموارد والخبرات اللازمة لإعدادهم وتدريبهم ليساهموا في نمو القطاعات الدفاعية والأمنية في الدولة.

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      16614 مشاهده
الإمارات تدعم مطار عدن بأجهزة ومولدات كهربائية
  8 أغسطس 2019        18 تعليق      7026 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      17764 مشاهده
 المفكر الإسلامي زين السماك يرحل عن عالمنا
  12 أبريل 2020        6 تعليق      431 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      75876 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      68611 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      44082 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      43055 مشاهده