حمدان بن زايد يوجه باستمرار تطبيق قرار حظر استخدام معدات الصيد بالقراقير في إمارة أبوظبي

30 يوليو 2020 المصدر : •• أبوظبي-وام: تعليق 74 مشاهدة طباعة

أشاد سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة رئيس مجلس إدارة هيئة البيئة - أبوظبي بالرعاية التي تحظي بها برامج وأنشطة الهيئة من قبل صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله و دعم صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الرئيس الفخري للهيئة الأمر الذي مكنها من القيام بدورها في حماية البيئة والمحافظة على الموارد الطبيعية في إمارة أبوظبي.

ونوه سموه بالجهود التي بذلتها هيئة البيئة - أبوظبي في التعامل مع التدابير الوقائية والاحترازية للتصدي لجائحة كوفيد - 19 وأثره على البيئة والتنوع البيولوجي في إمارة أبوظبي واستمرارها بالقيام بدورها بكل فعالية في ظل الظروف الصحية الإستثنائية.
جاء ذلك خلال ترؤس سموه اجتماع مجلس إدارة الهيئة الذي عقد عبر تقنية الاتصال المرئي و شارك فيه معالي محمد بن أحمد البواردي وزير الدولة لشؤون الدفاع نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة ومعالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير دولة للتجارة الخارجية و معالي الدكتور مغير خميس الخييلي رئيس دائرة تنمية المجتمع و معالي اللواء فارس خلف المزروعي القائد العام لشرطة أبوظبي ومعالي فلاح محمد الأحبابي رئيس دائرة البلديات والنقل وسعادة رزان خليفة المبارك، العضو المنتدب للهيئة وسعادة أحمد صقر السويدي الرئيس التنفيذي لأدنوك البحرية.

كما حضر الاجتماع سعادة أحمد مطر الظاهري وكيل ديوان ممثل حاكم أبوظبي في منطقة الظفرة وسعادة الدكتورة شيخة سالم الظاهري الأمين العام لهيئة البيئة – أبوظبي وسعادة الدكتور جابر الجابري نائب الأمين العام بالهيئة.
ودعا سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان إلى تكثيف البرامج والمبادرات والمشاريع التي تهتم بالقطاع البيئي داخل الدولة ومتابعة القرارات والتشريعات التي صدرت بهذا الشأن لحماية التنوع البيولوجي والمحافظة على جودة الحياة من أجل مستقبل مستدام.

وقال سموه :” متفائلون بتحسن حالة المخزون السمكي في إمارة أبوظبي نتيجة للسياسات والإجراءات والتدابير الإدارية التي تم اتخاذها لتحسين الوضع المتدهور لمخزون الأنواع الرئيسية من الأسماك التي تعرضت للاستنزاف ضمن خطة حماية شاملة لتعافيها واستدامتها للأجيال القادمة وذلك خلال عام واحد من تطبيقها وحتى تكون رافدا حيويا لمنظومة الأمن الغذائي في الدولة».

وأكد سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان أن مهنة صيد السمك ورثناها عن الآباء والأجداد لذا علينا المحافظة عليها ودعم استمراريتها مثنيا في هذا الجانب على تعاون الصيادين وكل من ساهم في تنفيذ القرارات والإجراءات المتبعة التي ساهمت بشكل كبير في الحد من آثار الصيد المفرط على البيئة البحرية وتحقيق التوازن بين الأهداف البيئية والاقتصادية والاجتماعية التي ستضمن تجدد و تعافي المخزون السمكي .

وعبر سموه عن أمله في أن يشهد المخزون السمكي خلال التقرير المقبل للهيئة المزيد من التحسن مع استمرار الالتزام بتنفيذ التدابير القائمة بطريقة تحقق النتائج المنشودة في قطاع مصائد سمكية مستدامة بيئيا من أجل الاهتمام بهذه الثروة الاستراتيجية لدولة الامارات عامة وإمارة ابوظبي خاصة.
وشدد سموه على أهمية مواصلة تطبيق قرار وزارة التغير المناخي و البيئة الذي صدر في شهر مايو من العام الماضي بشأن حظر استخدام معدات الصيد بالقراقير في مياه الصيد بإمارة أبوظبي من أجل تعافي مصايد الأسماك .. مشيدا بالنتائج المرضية والتحسن الكبير الذي سجلته الهيئة مؤخرا بحالة المخزون السمكي لبعض أنواع الأسماك التجارية الرئيسة في مياه الإمارة.

واستعرض مجلس الادارة خلال الاجتماع الـتأثيرات الإيجابية والسلبية لجائحة كوفيد 19 على البيئة حيث تمثلت أهم التأثيرات الإيجابية في ازدهار المستوطنات الطبيعية خلال فترة البقاء في المنزل فقد تم تسجيل زيادة في أعداد طيور القطقاط وطيور أبو المغازل ذات الأجنحة السوداء فضلا عن تسجيل مشاهدات لقطعان الغزال الجبلي في جزيرة السعديات.. وفي جبل حفيت تم تسجيل رؤية أنثى الطهر العربي على سفح الجبل لأول مرة بالإضافة إلى اكتشاف أعشاش ثلاث بومات صغيرة وتزايد نمو النباتات المتنوعة على الجبل.

و تضمنت التأثيرات الإيجابية تسجيل مشاهدات لطيور الفلامنجو في مناطق جديدة في إمارة أبوظبي بالإضافة إلى تسجيل زيادة سنوية في تكاثر طيور الفلامنجو بنسبة 12 بالمائة وتسجيل زيادة في أعداد أفراخ الفلامنجو خلال موسم التكاثر للعام الحالي بالمقارنة مع عام 2019 حيث تم تسجيل ولادة 876 فرخا بزيادة وصلت لأكثر من 22 بالمائة.

كما تم رصد زيادة نشاط تعشيش السلاحف البحرية على سواحل البر الرئيسي لإمارة أبوظبي مع تسجيل انخفاض قدره 50 بالمائة في معدل نفوق أبقار البحر والذي يعتبر المعدل القياسي الأقل مقارنة بالأعوام السابقة.

و من أهم الإنجازات الإيجابية ارتفاع مؤشر صحة التنوع البيولوجي للكائنات البرية والبحرية وارتفاع مؤشر المخزون السمكي في مياه الإمارة مع عدم تسجيل أية حالات لنفوق الأسماك خلال الفترة من فبراير إلى يونيو 2020 وتسجيل تحسن في جودة الهواء مع انخفاض ملحوظ في تراكيز ملوثات الهواء في الجو حيث أظهرت بيانات الهيئة انخفاضا بنسبة 50 بالمائة في متوسط غاز ثاني أكسيد النيتروجين.. إلى جانب رصد انخفاضات كبيرة للملوثات الأخرى المرتبطة بالنقل البري مثل المركبات العضوية المتطايرة VOCs وأول أكسيد الكربون CO وذلك مع الانخفاض الكبير الذي شهدته حركة المرور والأنشطة البشرية الأخرى في الإمارة.

و تم خلال الاجتماع أيضا استعراض أبرز الإنجازات التي حققتها الهيئة خلال الفترة الماضية والتي تتضمن تسجيل ولادة أول مها أبو عدس المهدد بالانقراض في تشاد من ضمن المجموعة التي أطلقتها الهيئة في بداية العام في حين وصل عدد الصقور التي تمت معالجتها في مستشفى الصقور إلى 125 ألف صقر فضلا عن إطلاق 65 صقرا في كازاخستان ضمن برنامج الشيخ زايد لإطلاق الصقور الذي تنفذه الهيئة منذ عام 1995.. ووصلت الزيادة في مساحة المحميات الطبيعية التي تديرها الهيئة ضمن “شبكة زايد للمحميات الطبيعية” إلى 1,930 كيلو مترا مربعا وذلك منذ عام 2017 لتصل نسبة مساحة المحميات البرية 16.9 بالمائة من مساحة أراضي الإمارة وفي حين تمثل المحميات بحرية 13.9 بالمائة من البيئة البحرية في الإمارة اضافة الى حصول احدى محميات الهيئة على أول اعتراف دولي في المنطقة حيث انضمت محمية مروح البحرية للمحيط الحيوي إلى التحالف الدولي للمحميات الطبيعية.

كما تم خلال الفترة الماضية اكتشاف 9 أنواع جديدة على العلم من اللافقاريات في محميات الإمارة وهي الآن قيد التسجيل.. فيما رصدت الهيئة أول شجرة سرح يتم اكتشافها في إمارة أبوظبي ويتم العمل حاليا على تنفيذ برنامج لإعادة إكثارها في المشتل التابع للهيئة.
و بدأت الهيئة زراعة 7 آلاف شتلة سمر.. وتم إنجاز 80 بالمائة من مشروع إعادة تأهيل أشجار السمر.. إلى جانب زراعة مليوني شتلة قرم في الإمارة بمساحة تقدر بـ 6.4 مليون متر مربع خلال العام الحالي إضافة إلى إعداد أول خارطة انتشار غاف طبيعي في العالم بمجموع تجاوز 54 ألف شجرة مرقمة إلكترونيا.

كما تمت زراعة 55 شجرة غضف النخيل القزم في جبل حفيت وذلك بعد أن تم رصد شجرة غضف طبيعية واحدة فقط في الإمارة.
وأطلقت الهيئة نتائج تقرير الجرد الثالث لانبعاثات الغازات الدفيئة فضلا عن إطلاق أول خطة لإدارة تملح الأراضي الزراعية في إمارة أبوظبي بعد إجراء مسوحات لأكثر من 4 آلاف مزرعة.

وقام فريق الهيئة بإجراء أكثر من 1400 زيارة تفتيشية للمنشآت الصناعية خلال الفترة الماضية وأكثر من 1800 زيارة لمراقة المياه الجوفية.
و تم خلال الفترة الماضية أيضا إصدار قانون إعادة تنظيم عمل الهيئة لتعزيز صلاحياتها الرقابية وتمكينها من ممارسة دورها بفعالية في الحفاظ على البيئة بالإضافة إلى صدور قانون تنظيم الرعي في إمارة أبوظبي والذي يساهم في حماية المراعي الطبيعية ويضمن استمراريتها للأجيال القادمة.

و شهدت الفترة الماضية إطلاق أول مهرجان للأفلام البيئة “مهرجان السدر” في الدولة بالتعاون مع جامعة زايد.. إلى جانب أول منصة معلومات لمؤشرات حالة البيئة في العالم IRIS بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة علاوة على إطلاق أول سياسة للبلاستيك المستخدم لمرة واحدة. واطلع المجلس على تقرير الأداء العام نصف السنوي للهيئة لعام 2020 والذي تضمن المؤشرات الاستراتيجية الرئيسية ومؤشرات الممكنات المؤسسية وأداء مشاريع الهيئة الرأسمالية ومن أهمها ارتفاع نسبة رضا المتعاملين عن الخدمات الالكترونية وارتفاع نسبة التحول الرقمي للخدمات بالهيئة إلى 100 بالمائة حسب المستهدف كما بلغت نسبة التوطين بالهيئة 81 بالمائة لتصبح من بين أول خمس جهات حكومية في هذا المجال.

واعتمد الاجتماع تصاميم المشاريع المستقبلية للهيئة للأعوام 2021 – 2024 ومشاريعها ضمن مبادرة غدا 21 والتي تتضمن إنشاء مخيم النجوم لمحمية المها وإنشاء مركز الزوار وممشى محمية متنزه القرم البحري الوطني وتطوير جزيرة الموائل للسياحة البيئية ومركز الزوار وممشى محمية الوثبة للأراضي الرطبة وتصميم المتحف البحري المفتوح بمحمية متنزه السعديات البحري الوطني.
و تم خلال الاجتماع كذلك اعتماد موازنة الهيئة لعام 2021 ومشروع تطوير الخطة الاستراتيجية للهيئة للأعوام 2021 – 2026 والصياغة الجديدة لرؤية ورسالة وقيم الهيئة.
وأقر الاجتماع أهم التعديلات على قانون انشاء الهيئة لتعزيز صلاحياتها الرقابية وتمكينها من ممارسة دورها بفعالية واعتمد جدول المخالفات والغرامات الإدارية.



 

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      16826 مشاهده
الإمارات تدعم مطار عدن بأجهزة ومولدات كهربائية
  8 أغسطس 2019        18 تعليق      7177 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      17982 مشاهده
 المفكر الإسلامي زين السماك يرحل عن عالمنا
  12 أبريل 2020        6 تعليق      599 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      76108 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      68776 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      44202 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      43149 مشاهده