كيف تختاري أفضل الأصناف الغذائية؟

23 نوفمبر 2015 المصدر : تعليق 1128 مشاهدة طباعة
اليوم، تقدم المتاجر الكبرى في أنحاء العالم برامج لتصنيف المنتجات الغذائية، وتستطيع مساعدة المتسوقين على تحديد أفضل الخيارات الغذائية بسهولة. تتفاوت تلك البرامج بحسب متاجر التجزئة: يحدد بعض المتاجر مواصفات غذائية معينة وتستعمل عبارات مثل (قليل الصوديوم) بينما تلجأ متاجر أخرى إلى تصنيف مبني على عدد من النجوم أو العلامات. 
 
تتجاوز التسميات حدود المواصفات الغذائية التي تذكرها شركات تصنيع الأغذية على واجهة الغلاف. هي توضع مباشرةً على نقطة الشراء، وتحديداً على أحد الرفوف المجاورة لبطاقة الأسعار، للحصول على أفضل مساعدة ممكنة. سنساعدك في ما يلي على تصفح أنظمة التصنيف هذه لفهم التسميات الغذائية والقيام بخيارات أذكى.توفر التسميات الغذائية في المتاجر الكبرى تصنيفات أو علامات للمنتجات وقد تسهّل اختيار أفضل الأصناف الغذائية في مختلف أقسام المتجر.
 
ما هي طريقة تنظيم التسميات الغذائية؟
تُعتبر التسميات الغذائية في نقطة الشراء امتداداً لجدول الوقائع الغذائية ويجب أن تلبي توجيهات التصنيف التي حددتها إدارة الغذاء والدواء الأميركية.أي ادعاء يطرحه المحتوى الغذائي، مثل المنتجات التي تذكر أنها (مفيدة) أو (خالية) من عنصر معين أو (خفيفة)، يجب أن يحترم التعريف النموذجي لإدارة الغذاء والدواء. كذلك، يجب أن تستعمل المنتجات التي تذكر ادعاءات صحية معينة المعلومات التي صادقت عليها إدارة الغذاء والدواء مثل: (الكالسيوم قد يخفّض خطر هشاشة العظام) و(الحمية قليلة الصوديوم قد تخفّض خطر ارتفاع ضغط الدم).
 
• أنواع العلامات الغذائية على رفوف المتاجر: يندرج معظم المنتجات والفئات الغذائية ضمن برامج التصنيف الغذائي التي تطبقها المتاجر الكبرى. في ما يلي لمحة عن مختلف أنواع البرامج.
 
• المواصفات الغذائية: ينسب بعض المتاجر الكبرى مواصفات غذائية معينة إلى المنتجات لمساعدة العملاء على إيجاد خيارات أفضل من الناحية الصحية. تختار سلاسل المتاجر هذه أهم المواصفات بالنسبة إلى العملاء مثل (قليل في الدهون المشبعة) أو (قليل الصوديوم) أو (مصدر جيد للحبوب الكاملة). كذلك، قد يشمل بعض المنتجات مواصفات أخرى ترتبط بأسلوب الحياة مثل (خالي من الغلوتين) و(منتج عضوي).
 
• أنظمة تصنيف الأغذية: تستعمل متاجر عدة أنظمة تصنيف لمساعدة العملاء على تبسيط عملية تحديد المنتجات الصحية. ثمة نظامان أساسيان لتصنيف الأغذية في المتاجر الكبرى الأميركية: (النجوم التوجيهية) و(نوفال). شاركت الهيئات الاستشارية العلمية في ابتكار البرنامجين، من دون تدخل قطاع الأغذية أو الحكومة.
 
يستعمل هذان النظامان حلولاً حسابية مبنية على أدلة محددة لتصنيف المنتجات، مع مراعاة تنظيمات وزارة الزراعة الأميركية وإدارة الغذاء والدواء، إلى جانب بيانات معهد الطب ومنظمة الصحة العالمية والأكاديمية الوطنية للعلوم.
 
تصنف أنظمة الحلول الحسابية المنتجات استناداً إلى وجود أو غياب المكونات الغذائية الواردة على جدول الوقائع الغذائية ولائحة المقادير.يمكن أن ترفع المغذيات الإيجابية، مثل الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية والحبوب الكاملة، علامة المنتج أو تصنيفه، بينما تخفّض المغذيات السلبية، مثل الدهون المشبعة والدهون المتحولة والكولسترول والسكريات المضافة والصوديوم (فضلاً عن غياب المغذيات الإيجابية)، علامة المنتج أو تصنيفه.

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      1497 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      1441 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      1306 مشاهده
 ليلة قدر تقود الليالي الطيبة
  20 يونيو 2017        3 تعليق      664 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      60172 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      53901 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      37272 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      36497 مشاهده

موضوعات تهمك

18 نوفمبر 2017 تعليق 419 مشاهده
نصائح لحفظ زيت الزيتون بطريقة صحيحة
20 نوفمبر 2017 تعليق 167 مشاهده
أسباب تساقط شعر الأطفال
أتصل بنا
Independent Political Arabic Daily Newspaper
© 2013 جميع الحقوق محفوظة لجريدة الفجر
تصميم وتطوير Smart Vision