نظام DeepCoder .. الذكاء الاصطناعي يكتب شفرته الخاصة!

20 يونيو 2017 المصدر : تعليق 2737 مشاهدة طباعة
(ابتعدوا أيها البشر! سأتولى أنا ذلك)... اكتسب نظام تعلّم آلي القدرة على كتابة شفرته الخاصة.يستطيع نظام يُدعى DeepCoder، طوّره باحثون من (مايكروسوفت) وجامعة كامبريدج، أن يحلّ التحديات الأساسية من النوع المعتمد في مسابقات البرمجة. وتُسهّل هذه المقاربة على الناس بناء برامج بسيطة من دون معرفة كيفية كتابة الشفرات.
 
يذكر أرماندو سولار- ليزاما، باحث من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا لم يشارك في هذا العمل: (صار باستطاعة الناس فجأة زيادة إنتاجيتهم. بإمكانهم بناء أنظمة كان من المستحيل سابقاً بناؤها).
 
ستتيح هذه المقاربة في المستقبل لغير المبرمجين وصف فكرة لبرنامج بكل بساطة والسماح له ببنائها، حسبما يوضح مارك بروكشميدت، أحد مبتكري DeepCoder في مركز (مايكروسوفت للبحوث) في كامبريدج في المملكة المتحدة.
 
يعتمد DeepCoder تقنية تُدعى التحليل البرمجي: تطوير برامج جديدة بجمع أسطر شفرة مأخوذة من برامج قائمة، على غرار ما يقوم به المبرمج أحياناً. بعد تزويده بلائحة بالمعطيات التي ستُقدّم له والنتائج المتوقعة لكل جزء من الشفرة، تعلّم DeepCoder أجزاء الشفرة الضرورية للحصول على النتيجة النهائية المرجوة.
 
مزايا
إحدى مزايا السماح لذكاء اصطناعي بالبقاء طليقاً على هذا النحو اكتسابه القدرة على البحث بدقة أكبر ومدى أشمل من المبرمج البشري، ما يتيح له جمع مصادر الشفرة معاً بطريقة ربما لا تخطر على بال الإنسان. علاوة على ذلك، يستخدم DeepCoder التعلّم الآلي لتحسين قواعد بيانات الشفرة، التي يستمد منها شفرته، وترتيب الأجزاء وفق تقييمه فائدتها المحتملة.
 
نتيجة لذلك، يعمل هذا النظام بسرعة أكبر من سابقيه. فقد ابتكر DeepCoder برامج في أجزاء من الثانية، في حين احتاجت الأنظمة السابقة إلى دقائق كي تختبر تراكيب أسطر الشفرة الكثيرة والمختلفة قبل جمعها معاً في شفرة تؤدي الغرض المطلوب. ولما كان DeepCoder يتعلّم أية تراكيب من الشفرة التي يعتمد عليها فاعلة وأيها غير مناسبة، فيتحسن أداؤه في كل مرة يحلّ مسألة جديدة.
 
تطبيقات
لهذه التكنولوجيا تطبيقات محتملة عدة. في عام 2015، طوّر باحثون في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا برنامجاً يصلح تلقائياً فيروسات الكمبيوتر باستبدال أسطر فاعلة من برامج أخرى بأسطر الشفرة الخاطئة. ويؤكد بروكشميدت أن النسخ المستقبلية تسهّل إلى حد كبير بناء برامج روتينية تعتمد على معلومات من المواقع الإلكترونية أو تصنيف تلقائياً مثلاً صور موقع (فيسبوك) من دون أن يحرّك المبرمجون البشر إصبعاً. 
 
يوضح سولار-ليزاما: (ربما تساهم إمكانات الأتمتة التي يقدمها هذا النوع من التكنولوجيا في خفض إلى حد كبير مقدار الجهد الضروري لتطوير شفرة).
 
لكنه لا يعتقد أن هذه الأنظمة ستسلب المبرمجين عملهم، فمع نجاح التحليل البرمجي في أتمتة بعض الأجزاء الأكثر مللاً في عملية البرمجة، يشدّد سولار-ليزاما أن المبرمجين يستطيعون تخصيص وقتهم لعمل أكثر تعقيداً.
 
في الوقت الراهن، تقتصر قدرة DeepCoder على حلّ تحديات البرمجة التي تشمل نحو خمسة أسطر من الشفرة. ولكن مع لغة الشفرة المناسبة، تُعتبر هذه الأسطر الخمسة كافية لتطوير برامج معقدة إلى حد ما.
 
يختم سولار-ليزاما: (يُعتبر تطوير شفرة كبيرة دفعة واحدة عملية صعبة، بل غير منطقية. تُبنى الشفرات الكبيرة بجمع الكثير من أجزاء الشفرة الصغيرة معاً).
 

 

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

 تعالوا نقرأ فى كتاب الكون
  24 يونيو 2017        62 تعليق      560 مشاهده
نور العقل ونور القلب يتجاذبان
  27 مايو 2017        8 تعليق      498 مشاهده
القرب من أولياء الله والبعد عن أولياء الشيطان
  21 يونيو 2017        5 تعليق      380 مشاهده
 ليلة قدر تقود الليالي الطيبة
  20 يونيو 2017        3 تعليق      281 مشاهده
محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      59293 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      53123 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      36691 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      35987 مشاهده

موضوعات تهمك

أتصل بنا
Independent Political Arabic Daily Newspaper
© 2013 جميع الحقوق محفوظة لجريدة الفجر
تصميم وتطوير Smart Vision