5 فوائد تضع الجرجير على رأس قائمة الأطعمة الذهبية

5 فوائد تضع الجرجير على رأس قائمة الأطعمة الذهبية

يتربع الجرجير على رأس قائمة أكثر المنتجات كثافة بالمغذيات في الأسواق، حيث يتم تصنيف المواد الغذائية في قائمة المنتجات كثيفة التغذية بناء على كمية القيمة اليومية الموصى بتناولها من العناصر الغذائية.
وبحسب ما ورد بموقع Mind Your Body Green، تقول اختصاصية التغذية ماي تشو، إن "الجرجير عبارة عن خضراوات صغيرة ذات الأوراق الخضراء ذات السيقان السميكة التي تشترك في نفس العائلة الصليبية مثل الكرنب والملفوف"، وبالنسبة للطعم، فهو يشبه إلى حد أوراق الفلفل التي تقدم نكهة متناقضة لطيفة مع الأطباق الأكثر حمضية.
وتؤكد اختصاصية التغذية المسجلة ميا سين أنه غالبًا ما يستخدم الجرجير كسلطة خضراء أو مقبلات، ويمكن تناوله نيئًا أو مطبوخًا. لكنه أكثر بكثير من مجرد إضافة مفعمة بالحيوية، حيث إن "الجرجير غني بالمغذيات، مما يعني أنه يحتوي على مستوى عالٍ من الفيتامينات والمعادن مقارنة بالسعرات الحرارية".


1. غني بفيتامين K
تقول تشو إن كوبا واحدا من الجرجير يوفر أكثر من 100% من القيمة اليومية الموصى بها لفيتامين K، القابل للذوبان في الدهون والذي يساعد في صحة العظام ولالتئام الجروح. تشير الأبحاث إلى أن فيتامين K يمكن أن يزيد من كثافة المعادن في العظام ويقلل من معدلات الكسر، علاوة على دوره في تخثر الدم.

2. إنتاج الكولاجين
إن الجرجير غني أيضًا بفيتامين C، والذي تقول سين إنه مهم لإنتاج الكولاجين. لا تقتصر أهمية إنتاج الكولاجين على صحة الشعر والجلد والأظافر فحسب، بل يساعد أيضًا في الحفاظ على قوة المفاصل.

3. مضادات الأكسدة
تقول تشو: "تساعد مضادات الأكسدة في حماية الخلايا من أضرار الجذور الحرة".
ويمكن أن تكون الجذور الحرة ضارة لكل من خلايا جسم الإنسان والحمض النووي.
3. تعزيز جهاز المناعة
بفضل المستويات العالية من فيتامين C، يمكن أن يساعد الجرجير في دعم وظيفة المناعة الطبيعية في الجسم عن طريق تحييد مسببات الأمراض وتعزيز تكاثر الخلايا الليمفاوية - نوع من خلايا الدم البيضاء - التي تعزز استجابة الجسم المضاد.

4. مفيد للحامل
نظرًا لأن الجرجير يحتوي على حمض الفوليك وفيتامين B9 (3.69 ميكروغرام لكل كوب وفقًا لبيانات وزارة الزراعة الأميركية)، فهو يعتبر خيارا غذائيا رائعا للأمهات أثناء فترة الحمل والرضاعة. إن تناول كميات كافية من حمض الفوليك يحمي من بعض العيوب الخلقية للأجنة، ويدعم الصحة العامة للأمهات الحوامل.

5. تحسين صحة الجلد
وتشير سين إلى أن الجرجير غني بالبيتا كاروتين، والذي تشير الأبحاث إلى أنه يمكن أن يساعد في دعم صحة البشرة، خاصة لأصحاب الجلد الأكثر نعومة والمرونة.

هذا أفضل نوع من الخضروات للتمتع بصحة معرفية جيدة
علمياً، لا توجد طريقة على الإطلاق لوقف عملية الشيخوخة لأنه من الطبيعي أن تتغير الأجسام بمرور الوقت، لكن هناك أشياء يمكن القيام بها للمساعدة بشكل طبيعي في إبطاء آثار الشيخوخة. من بين هذه الأمور على سبيل المثال تناول بعض الأطعمة التي يمكن أن تزود الجسم بالعناصر الغذائية الأساسية ما يمكن أن يحسن الصحة العامة ويساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بمرحلة الشيخوخة، وفقاً لما نشره موقع Eat This Not That. وأظهرت نتائج الدراسات الحديثة أن الخضروات الورقية مثل الكرنب والكيل Kale والسبانخ لها تأثير إيجابي على إبطاء عملية الشيخوخة، خاصة عندما يتعلق الأمر بالصحة المعرفية. ونظرت دراسة نُشرت نتائجها عام 2018 في دورية Neurology في المركبات المحددة الموجودة في الخضروات الورقية (والتي تشمل النترات واللوتين وحمض الفوليك والكاروتين وفيتامين K) وكيف يمكن أن تؤثر على التدهور المعرفي للشخص مع مرور الوقت. وتراوحت أعمار المشاركين في الدراسة بين 58 و99 عاماً، ولم يكن لديهم حالات من الخرف أو غيرها من الإعاقات الإدراكية الملحوظة. وتمت متابعتهم لمدة خمس سنوات، وأكمل المشاركون خلالها استبيانات حول نظامهم الغذائي، وتم خضوعهم لتقييمات معرفية متعددة. وتوصل الباحثون إلى أن أولئك الذين تناولوا المزيد من الخضروات الورقية على أساس منتظم، عانوا من تدهور إدراكي أبطأ بالمقارنة مع باقي المشاركين في الدراسة. كما أن البالغين الذين تناولوا ما معدله 1.3 حصة من الخضروات الورقية يومياً عانوا من انخفاض معرفي أبطأ من غيرهم، فكانت نتائجهم المعرفية تعادل نتائج الأصغر منهم سناً بـ11 عاماً. كما نظرت دراسة أخرى أجرتها جامعة إلينوي في التأثيرات المعرفية للخضروات الورقية على البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و45 عاماً لأنه وفقاً للباحثين، يمكن أن البدء بملاحظة تأثير التدهور المعرفي منذ الثلاثينيات من العمر.

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot