9 أمور مذهلة يشعر بها الجنين في بطن أمه!

20 مارس 2017 المصدر : تعليق 369 مشاهدة طباعة
لا شكّ بأنّ الحمل تجربة إستثنائية تعدّ الأجمل وأفضل ما قد يحدث لأي إمرأة، فهناك حياةٌ تتكوّن في أحشائك! ولعلّ هذه التجربة مفعمة بالأحاسيس واختبار أمور جديدة، ليس للأم فقط، بل للجنين أيضاً. فما لا تعرفين في هذا السياق هو أنّ الجنين يختبر مشاعر ويشعر بأمور لم تخطر ببالكِ!

- الجنين يستطيع التذوّق داخل الرحم، إذ إن طعم السائل الأمنيوتي يتغيّر حسب الطعام الذي تتناولينه!

- الجنين يشعر بأحاسيس أمّه أيضاً! فقد أظهرت الأبحاث احتمال إصابة الطفل بالاكتئاب، في حال كانت أمه تعاني منه خلال فترة الحمل به.

- الجنين يبتسم في بطن أمّه، وذلك من سلسلة تعابير الوجه التي يقوم بها، إذ ليس من المستبعد أن يرسم ابتسامة عريضة على وجهه، الظاهرة التي تمّ التقاطها في عدّة صور بتقنية الـ3D.

- الجنين يفتح عينيه في بطن أمه ويرمش أيضاً! هذا الأمر لا يحدث إلاّ في المراحل المتقدّمة من الحمل، علماً بأنّ حاسّة النظر هي آخر حاسّة تتطور وتنضج لديه.

- الجنين يستطيع سماع الأصوات من حوله أبكر مما تظنين، فقد أظهرت الدراسات أنه يتفاعل داخل بطن أمه ويتلفّت لدى سماعه الأصوات منذ الأسبوع الـ24. ذلك يعني أنه يستطيع سماع صوتكِ، أو الأصوات التي تحيط بكِ... فلماذا لا تجرّبين تشغيل الموسيقى الكلاسيكية بالقرب من بطنكِ؟

- الجنين يختبر الحازوقة أو الزغطة في بطن أمّه، وهو أمر شائع للغاية خصوصاً خلال الفترة الأخيرة من الحمل! لا تقلقي، فالأمر طبيعي للغاية ولا يستدعي القلق!

- الجنين يستطيع أن يلمس كلّ شيء من حوله، إذ إن التصوير ما فوق الصوتي يظهر العديد من الأجنة وهم يمسكون بحبل السرّة، أو حتى يلمسون أنفسهم.

- الجنين يبكي داخل الرحم أيضاً، على رغم أن لم يتمّ اكتشاف السبب الذي يزعجه بعد! كذلك، فهو مثل الأطفال الحديثي الولادة يقضي معظم وقته في النوم.

- الجنين يستطيع تذكر ما شعر به في بطنكِ بعد ولادته، فهو مثلاً سيتفاعل عند سماع الموسيقى التي كنتِ تشغلينها له وهو في بطنكِ!
كيف ينام الجنين في بطن أمه؟
 
إنّ الجنين في بطن أمه قادر على القيام بحوالي خمسين نشاط في الساعة الواحدة، وهذه النشاطات موزّعة بين حركة ونوم ولعب، كما أنّه قادر على التواصل مع البيئة المحيطة به، وفي مرحلة الحمل يقوم بتكوين صورة عما سيصادفه في حياته بعد الولادة. نوم الجنين في رحم أمه الجنين في الشهر السادس، وتحديداً في الأسبوع الثاني والثلاثين، ينام 90% من يومه، فهو ينام في الأوقات التي يحتاج فيها إلى النوم، ويصحو عندما يأخذ كفايته من النوم، ولكن مرحلة النوم تصل إلى شكلها النهائي، مع اكتمال مرحلة نمو الدماغ بصورة نهائية، لذلك تمرّ على الأم أوقات لا تشعر بها بحركة جنينها، فهو في هذه الأوقات يكون مستغرقاً في النوم، ومن الممكن أن تشعر الأم بحركة جنينها أثناء نومها، فهذه الحركة تشير إلى أنّ جنينها مستيقظ، وهذا الأمر يدلّ على أنّ الجنين يكون مستقلاً بذاته في تصرفاته الحياتية، رغم أنّه متّصل رغم أنّه معتمل في أخذ ما يلزمه من أكسجين وغذاء من أمه. 
 
بما أنّ الجنين ينام فلا شكّ بأنّه يحلم، وتشير بعض الدراسات أنّ حلم الجنين يكون عبارةعن دورة حياته، لذلك تمرّ عليه لحظات يبتسم، وأخرى يكون فيها عبوساً، وجاءت نتائج هذه الدراسة كتفسير، لشعور الفرد بأنّه عاش بعض المواقف في حياته، وبما أنّ الجنين ينام ينبغي على الأم الانتباه بشكل جيد لمجموعة الأمور، لتوفر لجنينها الراحة في نومه، ولتجنب نفسها ركلاته القوية ومن هذه الأمور: البعد عن مصادر الأصوات العالية، فهذه الأصوات توقظ الطفل وتسبب له الإزعاج، وتجدر الإشارة إلى أن الجنين بيدأ بالسمع في الشهر الرابع. 
 
تجنّب التعرّض لمصادر الضوء القوية، فالجنين يبدأ برؤية خيالات الإضاءة القوية من الشهر السابع. حركات أخرى للجنين يتذوق الطعام في الشهر السادس، ويكون قادراً على معرفة مذاق طعام أمه إن كان حلواً أم مرّاً، ففي هذا الشهر تكون حاسة التذوق عنده قد اكتملت، والجنين بشكل عام يحب المذاق الحلو، فقد أثبتت الدراسات أنه يأخذ كمية كبيرة من السائل الحلو المحيط به. 
 
تتبلور حاسة اللمس عند الجنين، بعد النصف الثاني من مرحلة الحمل، فيقوم بوضع أصابع في فمه، وذلك لتقوم الأعصاب الموجودة بطرف لسانه بالإحساس بأصابعه، ويقوم أيضاً بمسك الحبل السري، والجنين أيضاً قادر على الإحساس بشكل بأمه، فهو يتأثر عندما تحزن أو حتى تغضب، وكذلك يشعر بالسعادة عندما تشعر بها الأم، وذلك لأنّ هرمون الأندروفين الخاص بالسعادة يغطي جسده عندما تبتسمين.

التعليقات

لا يوجد تعليقات

اضف تعليق

محمد بن راشد يستعرض مع أمير قطر العلاقات الأخوية بين البلدين
 30 أكتوبر 2013        تعليق      58724 مشاهده
كيف تعرفين إذا كان زوجك يحبك أم لا؟
 19 يناير 2014        تعليق      52552 مشاهده
شركات تبيع الوهم باسم الـ تايم شير
 25 ديسمبر 2012        تعليق      36157 مشاهده
دخول تركيا إلى سوريا عقد الأزمة.. أمريكا تتورط أكثر
 31 أغسطس 2016        تعليق      35511 مشاهده

موضوعات تهمك

22 مارس 2017 تعليق 271 مشاهده
الشعر على أذنك قد يكون مؤشر خطير
25 مارس 2017 تعليق 63 مشاهده
هذه بشرى سارة لعشاق القهوة
21 مارس 2017 تعليق 292 مشاهده
القمامة تثير أزمة بين الزبالين
21 مارس 2017 تعليق 294 مشاهده
كيف تبني بيتك في 24 ساعة " فيديو "
21 مارس 2017 تعليق 294 مشاهده
علاج نفسي لنصف مليون مصري 2016
أتصل بنا
Independent Political Arabic Daily Newspaper
© 2013 جميع الحقوق محفوظة لجريدة الفجر
تصميم وتطوير Smart Vision