آراء الكتاب

آراء الكتاب

مساحة نستعرض فيها الأفكار والإبداع بهدف إثراء الحياة الثقافية يعبر القارىء فيها عن رأيه ولا يمثل وجهة نظر الصحيفة نتلقى مشاركتكم عبر الايميل
abdalmaqsud@hotmail.com




الاستحقاق
هو الشعور الداخلي اللاوعي بأنك تستحق ما أنت عليه وما تريده ويكون بالفطرة لكنه يتأثر بالبرمجيات والمعتقدات في داخلك، حيث أن الإيمان بقناعاتك الشخصية هو ما يحدد نوعية استحقاقك في الحياة إما إيجابياَ عندما تنجح وتحقق أهدافك أو يكون استحقاقاَ سلبياَ ويسمى بالتدمير الذاتي الذي يتمثل في عدم القدرة على تحقيق أهدافك وعدم الرضا عن أسلوب حياتك بسبب اعتقادك أن ما تريد أكبر منك فيبتعد عنك لأنك أقل طاقة منه ولا تستحقه.
 وكي ترفع من استحقاقك عليك الخروج من دائرة الراحة عندك المتمثلة بالأشياء الروتينية التي تشعرك بالأمان المزيف واكتشاف معتقدات جديدة وستتفاجأ بأبعاد أخرى رائعة في شخصيتك لم تكن تعرفها، وأن تتخيل بمشاعر إيجابية ما تريد لتتمكن من جذبه وتحقيقه، كما عليك التوقف عن خلق الأعذار التي تحول بينك وبين هدفك ونسف هذه المبررات. في الحقيقة إن تفعيل قانون الاستحقاق في الحياة ليس بالأمر الصعب بل إن شعورك بعدم الاستحقاق هو رسالة من عقلك الباطن تطالبك بضرورة التغيير.  ويجب أن ينبع هذا التغيير من داخلك أنت واستبدال قناعاتك الداخلية بمعتقدات جديدة تتوافق وتتزامن مع ما تستحقه. وتأكد أن التفكير الواعي والإيجابي يُدخلك في نطاق الاستحقاق الإيجابي، لا تقبل بأقل مما تستحق، كن متزن وارفع ذبذباتك واستشعر السعادة والثقة بالله مع اليقين بمدى استحقاقك العالي فأنت تستحق كل عطايا الكون اللامحدودة والذي يتعامل مع ذبذباتك ومع اهتزازك الفكري العالي، غيّر ذبذباتك تتغير حياتك.. ردد التوكيدات الإيجابية بأنك تستحق الأفضل دوماَ، اعرف قيمة نفسك وارفع استحقاقك.
منال الحبال /إعلامية



بين الإقناع والإمتاع

رحل عن عالمنا الكاتب المشاغب والأقرب إلى الواقعية الذي لا يخاف أحداً، فيناقش القضايا المتعلقة بالفقر والسياسة بحرية، عشق البسطاء ورفض الظلم ومشاغب السلطة حتى مع نفسه، فهو الممتع في عرضه الدرامي والفني سواء في إذاعة أو سينما أو تليفزيون أو مسرح، إنه الكاتب والسناريست وحيد حامد، أمير الفن السينمائي الذي لديه القدرة على السرد بطريقة مميزة وممتعة.
ولد وحيد حامد في 1944 بمحافظة الشرقية بقرية بني قريش التابعة لمركز منيا القمح في أسرة ريفية بسيطة وكان اسمه محمد كما يناديه والده ولكن عند دخوله المدرسة اكتشف والده أن خاله قام بتسجيل اسمه وحيد لحبه لفريد الأطرش الذي كلن يسمى بمعظم أفلامه وحيد وظل وحيد محافظ على طبعه الريفي البسيط بجانب طبع الشهامة وقوة الصبر والتحمل فهو الأديب المثقف والسيناريست المغامر والمنتج والسياسي والصحفي، زوجته الإعلامية الكبيرة زينب سويدان وابنه المخرج السينمائي مراون حامد، فكانت بداياته في القصة القصيرة، ومنذ صغره يحب القراءة.
انتقل للقاهرة سنة 1963 عند خاله في مصر الجديدة وعاش وسط المكتبات والجرائد لتحقيق حلمه في الأدب، لم يفكر وقتها بالعمل الدرامي وبدأ ينشر أعماله القصصية في مجال القصة القصيرة بإحدى المجلات والدوريات بالمراسلة وأول مجموعة قصصية لاقت نجاحاً ملحوظاً وطلب يوسف إدريس مقابلته بجوار ماسبيرو وأشار له قائلاً: مكانك هنا يا وحيد فكان لدى يوسف إدريس شعور أن أعماله تميل للدرامية، كانت بداية التفكير في الدرامية وظل فترة يعمل صحفي، كان لديه خفة ظل ووجه طيب وبشوش لفت الانتباه إليه ولدرجة وعيه الملحوظ رغم صغر سنه وذكائه الدرامي يشبه أسامة أنور عكاشة ولكن كلا منهما له طابعه المميز.
كتب أول أعماله الدرامية بالإذاعة بعنوان طائر الليل الحزين وآخر أعماله التليفزيونية عمارة يعقوبيان، وناقش القضايا الفنية بأساليب مبهرة وحوار مشبع بالفكر العميق والرؤية النفاذة ومن أول أعماله المسرحية (ديك عجوز في قفص ) وأنجح مسرحياته (آه يا بلد) وحصل على جائزة من وزارة الثقافة كأحسن مسرحية واشهر أعماله الدرامية بالتليفزيون (أحلام الفتى الطائر)، (العائلة) ، (أوان الورد)، أما أعماله السينمائية الراقصة والسياسي، (طيور الظلام) ،( اللعب مع الكبار)، (البريء) .
حصل على جائزة مهرجان القاهرة السينمائي للسيناريو المتميز عام 1990 وجائزة مصطفى أمين وعلي أمين عن فيلم البريء وجائزة أحسن سيناريو عن فيلم الراقصة والسياسي 1995 وجائزة أحسن فيلم عن فيلم طيور الظلام 1996 وجائزة الفارس الذهبي من إذاعة الشرق الأوسط من 1990حتي 2002 وجائزة أحسن كتاب استيقظوا أو موتوا1994 كان عضواً باتحاد الكتاب وعضواً بنقابة المهن السنيمائية وعضواً بجمعية كتاب ونقاد السينما وعضواً نادي القلم ودارساً في كلية الأداب قسم اجتماع وكان مشرفاً على ورشة السيناريو في المعهد العالي للسينما.
  ولاء هنداوي



 البشت.. تاريخ من الوجاهة

البشت لباس عربي تقليدي معروف لدى أبناء الخليج وبعض البلاد العربية الأخرى، وهو عباءة رجالية عبارة عن رداء واسع بلا أكمام وله فتحتان لليدين مفتوح من الأمام ويلبس فوق الملابس الخارجية "الكندورة " على الاكتاف، وعلى الرغم من شيوع مظاهر العولمة فإن أحدث التقارير تُشير إلى تزايد إقبال الشباب في منطقة الخليج بشكل عام والسعودية بشكل خاص على ارتدائه في المناسبات الرسمية كالأعياد ومناسبات الزواج.
عرفت شبه الجزيرة العربية البشت مع ظهور الإسلام، وعلى عكس ما يتوقع الكثيرون فإن صناعة البشوت تشهد في الوقت الحاضر أزهى عصورها نظرًا لكثرة الطلب عليها، وتزايد إقبال الشباب على هذا اللباس العربي الأصيل الذي يعد جزءًا مهمًا من التراث والتقاليد والثقافة فهو جزء لا غنى عنه يكمل الزي الرسمي.
يصنع البشت من صوف الماعز أوالأغنام أو وبر الجمل ولم يطرأ تغيير على هذه الجزئية فيما عدا أنها بدأت تدخل مواد غير طبيعية مثل البولستر، ولكن البشت التقليدي لابد أن يكون من مواد طبيعية مائة في المائة ما عدا الحرير في صناعة البشوت كونه محرمًا على الرجال.
وكانت صناعة البشت موجودة في كل مدن الخليج الشارقة وعمان والبحرين والإحساء والعراق وكذلك إيران، وكل منطقة لها بشت خاص بها وأسماء خاصة، ولكن بعد التطور انحسرت الصناعة في معظم البلدان وتعتبر منطقة الإحساء هي الأشهر في إنتاج البشوت خياطة وتطريزًا ولكن لا يوجد فيها نسيج للبشت إلا في نطاق محدود جدًا، أما بالنسبة للبحرين وعمان فمازالت هناك ورش صغيرة لصناعته ولكن لا توجد مقارنة بين صناعتها في الحاضر والماضي، وظل القماش النجفي العراقي محافظًا على شهرته كشغل يدوي في حين أن البقية أدخلت عليها صناعة آلية سواء من بريطانيا أو اليابان.
يمر البشت بمراحل عدة، فبعد أخذ القياس وقصه تبدأ خياطة البشت بعد رسمه وتبرج وتركيب، وهي مراحل تخص التطريز، ثم المكسر وهو قطعة جمالية على البشت ولذلك يسمى الطرّاز خياطًا وفي المرحلة النهائية يتم التلميع والصقل للزري وهي مرحلة البرداخ، وبعد هذه المرحلة يكون البشت جاهزًا للبيع.  أما بالنسبة للتطريز فهو نوعان نجيه وهي لها طريقة خاصة بالخياطة وعادة تكون من لون البشت نفسه، والكرمك وهو عادة يكون "زري" وهو المتعارف عليه والذي يلبس عادة بشكل رسمي وله أجزاء كثيرة داخلة كالهيلة، ولكل جزء من أجزاء البشت يصنعها شخص متخصص وعلى مر التاريخ كان هناك أشخاص صنعوا بشتًا كاملاً ولكنهم نادرون، وفي أشرطة جاهزة توضع على البشت بدلا من التطريز.
البشت ما زال محتفظ بشكله العام ولم يطرأ عليه تغيير، وهو عبارة عن قطعة بسيطة جدًا تتكون من قطعتين علوية تبدأ من الكتف إلى نصف الرجل، وسفلية تبدأ من نصف الرجل حتى القدمين، وتخاط القطعتان أفقيًا بخيط عادي من نفس لون القماش والمنطقة التي تخاط فيها القطعتان يسمى جبنه أو خبانة والتي عن طريقها يتم تقصير أو تطويل البشت حسب الطول، القطعة العلوية هي التي يتم تطريزها بخيوط ذهبية أو فضية أو بخيط من لون البشت نفسه وهو ما يطلق عليه البرسيم، وهي تطريزات تتركز على القسم الأعلى من البشت إلى منتصف القامة حيث تكون عريضة حول الرقبة وإلى الجزء الأعلى من الصدر ثم تضيق شيئًا فشيئًا، كما تُطرز فتحة اليد ابتداء من الكتف بخيط الزري الذي يكون عريضًا نوعًا ما ويسمى هذا الخيط "المكسر".
والبشت يقسم إلى ثلاثة أقسام موسمية، الصيفي خفيف يستخدم فيه القماش النجفي في الإمارات والياباني، والشتوي الأثقل ويصنع من الوبر، أما الربيعي من القماش اللندني لانه أثقل من الياباني والنجفي وأخف من الشتوي، وبالنسبة للألوان لا تعد ولا تحصى وبالذات البشت اليدوي كونه صباغة يدوية والبشت النجفي حيث لا توجد قطعتان واللون الأسود يلبس في المناسبات المسائية كالأعراس، أما المناسبات الصباحية كالاجتماعات تلبس الألوان الفاتحة كاللون الأشقر والبني الفاتح والبيج الرمادي الفاتح.
مازن تميم /كاتب صحفي



وداعا حاتم علي

هكذا ودع العالم العربي الفنان والمخرج الراحل حاتم علي عن عمرٍ يُناهز الثمانية والخمسين عاماً إثر نوبة قلبية، حيث وافته المنية في إحدى فنادق القاهرة، شكلت وفاته صدمةً كبرى لكل من يعرفه ولا سيما أنه لم يكن يشكي من أي أعراض صحية.
ضج خبر وفاته كل مواقع التواصل الاجتماعي ورثاه الكثير من الفنانين السوريين الذين تسارعوا لحضور تشييع جثمانه ومشاركة أهله العزاء، الذين سبقتهم دموعهم حزنا عليه في موكب تشييع جثمانه من جامع الحسن في دمشق بعد الصلاة عليه.
وتجمعت حشود كبيرة  لوداعه مهللة له كشهيد يُزف وبمشهدٍ يُشابه مشهد وداع الشاعر السوري نزار قباني ، مشهد لم ولن يُكرر ثانية إلا إذا ترك كلّ منا وراءه أثراً جميلاً في نفوس البشر، هكذا كان الفنان الراحل حاتم علي يحمل بين طياته روحاً طاهرة ، وبصمةً لن تُنسى في تاريخ السينما والإخراج، كان من بين أعماله الشهيرة مسلسل " التغريبة الفلسطينة" و مسلسل "الفصول الأربعة" ومسلسل "صلاح الدين الأيوبي" ومسلسل" الملك فاروق" أعمالاً سُجلت في ذاكرة ملايين المشاهدين، ويذكر أن الفنان الراحل قد قام بتجديد جواز سفره قبل وفاته ، ولكنه لم يكن يعلم بأنه سيعود به محمّلاً بصندوقٍ خشبي دون عودة.
ميرفت العلي /إعلامية



شبح العنوسة
لم أكن الشخص الوحيد الذي تحدثَّ عن هذا الأمر، لكن بدأت كتابة هذا المقال منْذُ ما يقارب خمسة أعوام ثم توقفت وكنت أسأل نفسي عن أسبابها وعن شعور كل من تجاوز سن الزواج، حتى بحثت عنه في بعض الدول، لكن عندما هبطت الطائرة العائدة من أرض عربية، تحدثت إلى نفسي بأن أبحث هُنا ولا أتجاوز الحدود المصرية، فالأمر يختلف كليًا من دولة إلى أخرى حسب عادتها واقتصادها، فلم يشغلنى كثيرًا أن أبحث عنه بين إحصائيات العنوسة في كل دول العالم، ولكن أكثر ما كان يشغلنى هو البحث عنه في عيون كل من اقتربت من هذا اللقب المخيف.
وعندما ترى بعينك عين فتاة وهي تهرب بنظراتها من نظرات المحيطين بها خجلًا من هذا الأمر، تشعر حينها بجزء من الألم الذي تشعر هي به، والذي تراه في عيناها عندما تستقر بنظرة حادة وهي تنظر إلى فتاة أصغر منها، تجلس على كرسي الزفاف.
من تلك الليلة لم أنسَ هذا المشهد حتى بدأت مجددًا، وقبل أن أتحدث عن العنوسة وأسبابها ونتائجها، لابد أولًا من تعريف معنى هذه الكلمة القاسية المؤلمة التى تحمل بين طياتها الحزن وتنقش أحرُفها رؤوس سهام تخترق قلوب كل من تجاوزن سن الزواج، لكن البعض يظنون أنَّ العنوسة تنطبق فقط على النساء وهذا مفهوم خاطئ، إنما هو ينطبق أيضًا على الرجال، وبما أننا في مجتمع شرقي ذكوري، يطلق فقط على النساء.
 أما تحديد سن العنوسة لم يكن مقياساً ثابتاً، واتضح لي بأنه يختلف حسب طبيعة المكان، لذلك سن العنوسة في الريف يختلف تمامًا عن المدينة ويختلف أيضًا من عائلة إلى عائلة ومن فتاة لأخرى وكل ما في الأمر يتراوح سن العنوسة عند الخامسة والعشرين في القرى والبعض عند الخامسة والثلاثين في المدن، ولكل حالة أسبابها ومجرد اقتراب الفتاة من سن الثلاثين بلا زواج  يتحول أمرها إلى كابوس يطاردها ويطارد عائلتها، فتبدأ الفتاة وأهلها بالتنازل عن بعض القيم والمبادئ تدريجيًا، وتصبح الفتاة أسيرة لأراءِ منْ حولها وتكون أكثر الأراء في مجتمعاتنا قولًا واحدًا: إنَّ ابنتك مسحورة ولابد من الذهاب إلى الشيخ فلان.
تقتنع الفتاة بأنَّ هُناك سحراً يمنع زواجها وتبدأ الأم بالسعي خلف الدجالين وتجارب الشعوذة لفك السحر، وهذه الطريقة تعود بنا إلى عصور الجهل، فلا يجوز إتيان السحرة والدجالين وتصديقهم حتى ولو كان الغرض هو حل السحر الموجود بالفعل! إنما العلاج بالأسباب الشرعية، مثل قراءة القرآن والرقي الشرعية والأذكار النبوية وحسن الظن بالله وصدق التوكل عليه، إن الله أقوى من أقوى سحر ودجل، إنما هي مجرد أسباب لا أكثر، فالزواج رزق مقسوم ومكتوب ولا ينبغى للإنسان أن يضطرب إذا تأخر زواجه وأن يذهب إلى دجال يخدعه بأنه مسحور.
أما السحر الموجود مجرد خيال وليس قلب الشئ إلى شئ آخر واقرأ معي قول الله تعالى: قَالَ بَلْ أَلْقُوا فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى
وقد أكد العلماء أن الأمر مُتعلق بتغيير نظرة العين للشيئ وليس مُتعلقا بتغير حقيقة الشيئ نفسه كما قال الله تعالى { قَالَ أَلْقُوا فَلَمَّا أَلْقَوْا سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءُوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ } ، وهناك الكثير من الأحاديث النبوية والأيات التى تدل على عظمة القرآن في محاربة مثل هذه الأمور، لذلك ينبغي علينا البحث وراء الأسباب الواقعية للعنوسة بجدية.    
أحمد سلام /روائي



شغف

الشغف هو رغبة لا تقاوم تجاه شخص أو شيء ما حالة من الحب المفرط لا نستطيع تجاوزه ، من الممكن أن يكون الشغف اهتماما متلهفا، أو إعجابا بفكرة أو نشاطاً أو موهبة ما اًو حماسيا باهتمام أو نشاط ما، ويصل إلى حد الانجذاب الشديد والعاطفة تجاه شئ ما، وحقيقة الأمر لكل شخص منا شغف بأشياء تختلف باختلاف الأشخاص ومدى حبهم ومقدرتهم على تطويره.
نعم  الشغف ما هو إلا قوة كامنة داخلنا تغلف حواسنا ولا نستطيع الخروج منها إلا بشي مميز وكأننا داخل منطقة الراحة تخلق منا مبدعين ومؤثرين بشكل ملحوظ ، مما يؤكد لنا انها طاقة راقية تتملكنا لنتحدى أنفسنا ونستمر دون توقف تدفعنا يومًا بعد يوم لنصل الي قمة نجاحنا واستثمار كل طاقاتنا وتحويلها لمحرك لدورة حياتنا والانطلاقة الجادة.
وعلى محمل الجد هناك الكثيرين ممن يتمسكون به ويسعون لتحقيق ذاتهم وصياغة قيمهم ورؤاهم الخاصة وذلك يمنحهم شجاعة وإصرار في مواجهة الصعاب واستكمال طريقهم لمدي الحياة، فنجد الأشخاص العصاميين قد نجحوا في حياتهم وكان الشغف عاملاً أساسياً ودافعاً قوياً للوصول لما يبتغونه وكان تمسكهم بإيمانهم بأنفسهم وتحدي مخاوفهم سمة رئيسية من سماتهم، لذا تمسك بشغفك فانت تملك الكثير من الحب الفطري والعبقرية التي تصلك لأعلى مراتب النجاح كن أنت الشغف والحب وانشر طاقتك لإنجاح من حولك وجذب كل ما هو جيد لك ولهم .
 نهلة خرستوفيدس/كاتبة



فنجان قهوة
بالمال يشترى الشيء ولكن يبقى نقيضه قيماً لا يقدر بمال، ولن أكرر ما قيل مكرراً إلا من باب التذكر، بأن الساعة تشترى ولكن الوقت لا، والسرير يشترى ولكن النوم لا، وأي علاقة يؤسسها المال، إلا الحب لأنه مؤسسة أعمق من تصور الماديين، جذوره في الأرض وفرعه في السماء.
يليق بالبعض منا أن يتعالى ثم يترفع عن بعض الخلائق ليعطي لكلمة الكبر قيمةً، فيقال عنه متكبر! ويبقى هو مستأنسا بنكران الناس من حوله، ولا يعيش مشاعرهم بنقائضها، مكتفيا بتغذية مشاعره المدعية دوما بذم الناس الذين لا يعزون أنفسهم كما يفعل.. فهو يرى نفسه بريئا بينما المتهمون من وجهة نظره التي لا ترى أكثر من حدوده بأنهم غير موجودون لأن غرورهم وتكبرهم عليه زاده عشقا وتوقا بالكبر الذي لا يراه ويشتكي منه سواه، فنجان قهوه بلا سكر لا بد أن نشربها على أرواحنا إن كان هذا وأمثاله يستحقون منا لحظة عطف.
ميرا علي /كاتبة



تكنولوجيا الطبيعة
إن الطبيعة مملوءة بالتكنولوجيا التي سخرها الخالق كي يستفيد منها الإنسان ،مثلما استفادتنا من تحليق الطيور في فكره  صناعه الطائرات  ،ومثل غطس البرمائيات منها  كلب البحر أو الدولفين ، ومثل الجمل المسمى بسفينة الصحراء ومثل المروحيات الطبيعية الكثيرة كالبعوض والجراد وغيرها.
فإن كان استخدام الفيل في المعارك قديما هو بمثابة سلاح المدرعات المعاصر الذي يستخدم كسلاح رادع في المقدمة أو المؤخرة، وهي تكنولوجيا طبيعية منحنا الله لنا، ومازالت تكنولوجيا الطبيعة التي خلقها الله لها دور لا بديل له ولا يمكننا الاستعاضة عنها أو الاستغناء عنها، فلا نستطيع مثلا أن نصنع العسل الذي تفرزه تكنولوجيا الطبيعة.
فأننا بحاجه ماسه اليوم إلى العودة للطبيعة أكثر من ذي قبل، خصوصا بعد هذا الكم الهائل من الملوثات الصناعية التي أفسدت دولاب الحياة كله، كما نعلم مدي خطورة تكنولوجيا الإنسان التي يجب أن نستخدمها بحذر، وما ثقب الأوزون منا ببعيد، إذا لم نتدارك الأمر فإن الخطر قادم والتلوث قاتل ولا أعتقد أبدا بأي حال من الأحوال أن وباء (كوفيد ١٩) مجرد وباء  طبيعي، لكنه إما تكنولوجيا الإنسان السلبية، وإما خطأ بشري ممن صنعه وأوجده.
 ففي العودة إلى الطبيعة علاج ووقاية منه واشد هذه العلاجات الطبية الوقائية هي الغذاء السليم وهو متاح لدينا مثل البصل والثوم وعسل النحل وحبه البركة والترمس والزنجبيل والليمون ويانسون والبرتقال واليوسفي والجزر والبيض، وكذلك السبانخ والتوت والبقوليات عموما والبنجر والبطاطس، إنها عناصر غذائية مهمة جدا في حربنا ضد الفيروسات وكوفيدا 19 المستمر منذ ما يقارب عام، مع الاهتمام بالوقاية والتباعد الجسدي واللقاح  الجديد ضرورة لأخذه.
 د. حازم صيام



تطبيقات اقتصادية

أصبحت تطبيقات مواقع التواصل الاجتماعي من أساسيات الحياة وأمرا ضرورياً جداً، حتى أن الأجيال الحالية تتساءل كيف كانت الحياة بدون شبكة اتصالات دولية في السابق، وكأن هذا التقدم الهائل في مجال الاتصالات أضاف للحياة العامة بريقا وأسلوبا مختلفا.
وفي الواقع أن مواقع التواصل الاجتماعي جاءت لتكون عوضاً كبيرا لفرض حياة افتراضية معاصرة ينتقل فيها الحدث بمجرد ضغطة زر، وبينت مدى صغر الكون وأظهرت أجمل ما فيه من إعجاز في كل مناحي الحياة، حتى أننا بواسطة التكنولوجيا الحديثة نغوص في أعماق البحار ونرى ما لم نره في السابق، فأصبح طفل اليوم بثقافة شاب تخرج في الجامعة في السابق، لأن كم المعرفة والثقافة التى تبثها هذه التطبيقات تمنح المستفيد قسطا كبيراً جداً من المعلومات ما كانت لتتحقق إلا بوجود سرعة في الانتشار.
ولم ننكر أن الحياة الافتراضية التقت مع الحياة الحقيقية في نقطة تعاون أثناء الالتزام بالإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا، فالجميع تنازل بإرادته أو رغماً عنه ليتواصل عبر هذه التطبيقات وفجأة اكتشف العالم أن البنية التحتية لشبكة الاتصال الدولية بخير وكانت مستعدة لمثل هذه الظروف القاسية من أجل التواصل.
التطبيقات المحورية والمبسطة التى يستخدمها العامة تمكنت من توجيه الرأي العام في حالات كثيرة وسلطت الضوء على العديد من القضايا هذا على مستوى الأفراد، أما على مستوى الدول فكانت المحرك الرئيسي للكشف عن ميول وهوية الناخبين فتمكنت من حصر المعلومات وقصرت المشوار في دراسة الميول العام للشعوب، وهذا واضح جدا في متابعة الأفراد حين يختارون من العم جوجل أي معلومة عن أي سلعة وفور الانتهاء تمتلأ الصفحة بالإعلانات الخاصة بموضوع البحث ذات الصلة، ومجرد كتابة الأسم يظهر عنوان البريد الالكتروني وكأن المستخدم تحول إلى سلعة.
وفي الأيام الماضية طلب أحد التطبيقات الموافقة على خصوصية التشغيل بالموافقة على الشروط والا المستخدم سيخرج عن المنظومة تماما ولم يستطيع الاستفادة من التطبيق إلا بالموافقة، والمدهش في التطبيق أنه مشهور وله رواده ومتابعيه لدرجة انه يستخدم في الأعمال التجارية والتواصل بالصور والكتابة ووظائف كثيرة اعتمدت عليه في الأونة الأخيرة لسهولته في التطبيق.
لكن فجأة وبدون سابق إنذار يكتشف بعض الافراد انهم خارج التطبيق حتى ولو وافقوا على شروط الخصوصية والسبب أن الهواتف المذكورة من قبل الشركة صاحبة التطبيق أغلقت العمل بها، وهنا وقع المستخدم في فخ تجديد الهاتف لاستمرار في اكتساب العمل بالتطبيق، وفي نفس الوقت هو ناقوس خطر لأن التطبيق اصبح قوة من الممكن ضرب اقتصاد شركات تصنيع الهواتف في مقتل ما دامت تستطيع غلق التطبيقات عن هواتف بعينها.
وعلى العالم أن يدرك بأن الذكاء الاصطناعي الذي اخترعه الإنسان أصبح جاهزا لمحاربته ولديه القدرة الهائلة على تجاوز المخاطر ومبارزة من اخترعه لأنه ببساطة تمكن من إدارة ذاته وتجديد معلوماته والاحتفاظ بالشفرة لنفسه وتحور التفكير وسرعة البديهة مما تجعل المجتمع ينتبه لهذه التطبيقات والتعامل معها بحذر.
محمد شعيب

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot