البرلمان حدّد موعد جلسة منح الثقة

حكومة الفخفاخ... أكثر من نصف وزرائها مستقلّون

حكومة الفخفاخ... أكثر من نصف وزرائها مستقلّون

حدد مكتب البرلمان في اجتماعه أمس الخميس موعد جلسة منح الثقة لحكومة الفخفاخ المقترحة التي ستكون يوم الأربعاء 26 فبراير الجاري. وكان الفخفاخ أعلن مساء الأربعاء عن تشكيلة حكومته المعدلة وقدمها لرئيس الجمهورية قيس سعيّد الذي أحالها في اليوم نفسه على البرلمان وذلك في آخر يوم في مدة التكليف بتشكيلها المحددة بشهر حسب الدستور.    وأعلن الياس الفخفاخ عن التركيبة النهائية لحكومته المقترحة، ويلاحظ المطّلع على التركيبة الحكومية حضورا لافتا للمستقلين الذي يمثلون أكثر من نصف التركيبة الحكومية اذ يبلغ عددهم 17 بنسبة 53 بالمئة من تشكيلة الحكومة المقترحة.

   كما تضم الحكومة المقترحة من قبل الياس الفخفاخ 6 نساء من جملة 32 وزيرا وكاتب دولة بنسبة تمثيلية ضعيفة حيث لا تتجاوز 18 فاصل 7 بالمئة. أما على مستوى الاحزاب فقد تحصلت حركة النهضة على نصيب الأسد من الوزارات باعتبارها أول كتلة في البرلمان، متحصلة بذلك على نسبة تمثيلية تقدّر بــ 16 فاصل 66 بالمئة أي ما يعادل 6 وزارات يليها حزب التيار الديمقراطي بنسبة 9 فاصل 37 بالمئة أي ثلاثة وزارات ثم حركة الشعب وتحيا تونس بنسبة 6 فاصل 25 بالمئة أي وزارتين لكل حزب.

  وغابت عن التركيبة الحكومية المقترحة كفاءات شبابية مثلما تعهد بذلك الفخفاخ في اول ندوة صحفيها عقدها إبان تكليفه بتشكيل حكومة الشخصية الأقدر .    وضمن التركيبة المقترحة يُعد المرشح لوزارة التنمية والاستثمار والتعاون الدولي وأمين عام تحيا تونس سليم العزابي أصغر عضو بالحكومة، وهو من مواليد 1978 اَي أن عمره 42 عاما.

   وخلال الحملات الانتخابية تعهدت مختلف الأحزاب بالتشبيب، وكان أكثر من ساند قيس سعيّد وانتخبه بقوه خاصة في الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية الشباب، ولم يُعين سعيّد أيّ شاب في ديوانه الرئاسي ولم يرشح أيّ شاب لتركيبة “حكومة الرئيس” مثلما أصبحت تسمى.    كما ضمت تركيبة حكومة الياس الفخفاخ المقترحة، 3 نواب من احزاب مختلفة هي التيار الديمقراطي وحركة النهضة ونداء تونس. وبحصول الحكومة على الثقة سيكون على الوزراء المقترحين من النواب تقديم استقالاتهم من المجلس.
   وتضم قائمة النواب المقترحين لوزارات غازي الشواشي المقترح لوزارة أملاك الدولة والشؤون العقارية وهو رئيس الكتلة الديمقراطية ونائب عن التيار وعلي الحفصي المرشح لوزارة العلاقات مع البرلمان وهو أمين عام نداء تونس ونائب عنه وأحمد قعلول المرشح لوزارة الرياضة والنائب عن حركة النهضة.   

  وستتعزز تركيبة البرلمان بثلاث نائبات هنّ سلمى المعالي الثانية في قائمة التيار ببن عروس بعد رئيس القائمة غازي الشواشي ومحرزية العبيدي المستشارة الحالية لرئيس البرلمان راشد الغنوشي والثانية في قائمة النهضة بنابل بعد احمد قعلول ونهى الجلابي الثانية في قائمة نداء تونس بتوزر وستعوض علي الحفصي المرشح لوزارة العلاقة مع البرلمان.   تقديم الحكومة كان في الدقيقة التسعين، مما يشير الى صعوبة المباراة وتعقّد المفاوضات.  

  تقديم، تم بعد موافقة حركة النهضة مكرهة لا بطلة على المشاركة في هذه الحكومة، وبعد أن تأكد الجميع انه لا وجود لحل ثالث فإما أن تمر حكومة الفخفاخ أو تذهب البلاد إلى انتخابات تشريعية سابقة لأوانها لا يريدها أحد. وهذا يعني انتصار منطق السلامة على منطق إعادة الانتخابات عند اهم الأحزاب، وبالتالي يمكن الجزم بان هذه الحكومة، رغم اقصائها لحزب قلب تونس، ورفض الكرامة والدستوري الحر مبايعتها، ستنال ثقة أغلبية مجلس نواب الشعب لا حبّا بل خوفا من انتخابات غير مضمونة النتائج.

   شكلا، تتكون هذه الحكومة من أربعة أحزاب أساسية وهي النهضة والتيار الديمقراطي وحركة الشعب وتحيا تونس وحزبين لهما تمثيلية برلمانية ضعيفة وهما البديل والنداء وهذا الحزام السياسي يشكل حوالي 110 نواب أي بالكاد الأغلبية المطلقة في البرلمان (109) ولكن الأكيد أن عددا من النواب سيمنح ثقته لهذه الحكومة حتى يضمن لها المرور ويتجنب الجميع الذهاب إلى صناديق الاقتراع من جديد.

   ويبقى السؤال الى متى ستصمد حكومة بمثابة لوحة فسيفساء وكانت ولادتها قيصرية وهل ستجد مكوناتها عناصر الانسجام والتضامن الحكومي لتقوم بعملها وتستمر؟  يخشى مراقبون أن يكون عمر حكومة الياس الفخفاخ قصيرا وأن تنهار أسسها  في مواجهة أول اختبار أزمة داخلها.

من هو وزير الخارجية المقترح نور الدين الري؟
 عيّن المكلّف بتشكيل الحكومة إلياس الفخفاخ، نور الدين الري وزيراً للشؤون الخارجية.
  والري هو دبلوماسي تونسي، بدأ مسيرته المهنية سنة 2003 حيث عمل مستشارا للسفارة التونسية في صربيا، قبل أن يعود للعمل في تونس إلى حدود سنة 2010، ليتم تعيينه آنذاك نائباً لرئيس البعثة التونسية في المغرب.   وتولى الوزير المقترح سنة 2013 منصب سفير تونس في الكويت، قبل أن يتم تعيينه سنة 2018 سفيرا فوق العادة ومفوضا للبعثة التونسية في سلطنة عمان.

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot