بدأت تستعيد بعضاً من عافيتها

خارطة مسلسلات رمضان السورية تتضح بشكل تدريجي

خارطة مسلسلات رمضان السورية تتضح بشكل تدريجي

مع اقتراب شهر رمضان، بدأت خارطة المسلسلات تتضح بشكل تدريجي. وهذا العام يبدو أن الدراما السورية بدأت تستعيد بعضاً من عافيتها، بعد سنوات من ضياع هويتها، نتيجة تراجع الإنتاج في ظل الظروف الأمنية والسياسية في البلاد.
نستعرض هنا المسلسلات السورية المبدئية التي ستُعرض خلال رمضان 2024:

رمضان ودراما البيئة الشامية
على عكس السنوات السابقة، تقلّ الأعمال الشامية في عددها، لتكون حاضرة في ثلاثة مسلسلات هي:

العربجي 2: 
بعد الانتشار الذي حققه الجزء الأول من العمل، قررت شركة غولدن لاين إكمال الحكاية بأبطالها أنفسهم، وهم باسم ياخور، وسلوم حداد، وديمة قندلفت، ونادين، وفارس ياغي، ودلع نادر، على أن تدخل على الخط بعض الشخصيات الجديدة مثل بنت المتصرف التي تلعب دورها الممثلة الشابة سارة بركة. العمل من كتابة عثمان جحى ومؤيد النابلسي وإخراج سيف السبيعي.

الوشم:
 للمرة الأولى، تقدم شركة شاميانا في تعاونها المستمر مع المخرج عمار تميم، مسلسل بيئة شامية تدور أحداثه في أجواء طريفة داخل حارة مفترضة شامية. يروي العمل قصة زوجتين "ضرتين" لا تنجبان سوى البنات، ما يجعل زوجهما ومحيطه يبحثون عن عروس ثالثة كي تنجب له الصبي المنشود ضمن مواقف لا تخلو من الكوميديا. أبطال العمل هم: فادية خطاب، وعلي كريم، ودانا جبر، ولينا حوارنة، ووفاء موصللي، وعاصم حواط، وعهد ديب، وعاطف حوشان...

بين أهلي:
 بدأ المخرج تامر إسحاق تصوير مسلسل شامي جديد بعنوان "بين أهلي"،  عن نص لفؤاد الشربجي وإنتاج شركة قبنض، ورغم التكتم على العمل وقصته، لكن التسريبات تشير إلى أن الأحداث تدور حول عائلة دمشقية يتخللها بعض التوترات والخلافات. العمل من بطولة أيمن زيدان، وصفاء سلطان، ومديحة كنيفاتي، وجيني إسبر، ورامي أحمر، وعلاء زهر الدين، وإليانا سعد.

الأعمال الاجتماعية
في ظل نجاح الأعمال الدرامية الاجتماعية؛ سواء خلال شهر رمضان، أو باقي أيام السنة عبر منصات البث، سيحضر هذا النوع من المسلسلات في رمضان 2024 بـ9 أعمال مختلفة.

ولاد بديعة: 
التعاون الأول الذي يجمع الكاتبَين علي وجيه ويامن الحجلي مع المخرجة رشا شربتجي. العمل الذي تنتجه شركة بينتالنس يقدم حكاية لها جذور في الماضي مع إسقاطات على الواقع السوري الحالي. إذ يدور السيناريو حول بديعة التي تلعب دورها إمارات رزق، فتحل ضيفة على المسلسل في الزمن الماضي، وأولادها الأربعة سلافة معمار، ومحمود نصر، ويامن الحجلي، وسامر إسماعيل. فيكون لكل شخص من هؤلاء الأبناء قصة مختلفة.

تاج:
 رغم أن العمل تدور أحداثه بعد الاستقلال في سورية إلا أنه لا يمكن تصنيفه على أنه "شامي"، فهو يتحدث عن "تاج" الذي يلعب دوره الفنان تيم حسن، حيث يكون لاعب فنون قتالية، وتقع النساء في حبه. بين هؤلاء النساء فايا يونان، التي تعمل كمغنية، في حكاية أقرب للفنتازيا بتفاصيلها في زمن الخمسينيات.

رماد الورد: 
تعود المؤسسة العامة للإنتاج الإذاعي والتلفزيوني بعد توقف استمر عامين كاملين لتقديم عمل رمضاني كتبته وأخرجته ديانا فارس، ويدور حول علاقات الأهل بالأبناء وفقدان السيطرة عليهم وحالة التمرد. المسلسل من بطولة وائل رمضان، وعبير شمس الدين، وهيما إسماعيل، ومحمد حداقي، وروعة ياسين، وجيني إسبر.

ثمن الخيانة: 
تدور قصة هذا العمل حول ثلاث زيجات (ثلاثة رجال وثلاث نساء) تجمعهم علاقة صداقة، يقوم الرجال منهم نتيجة خيانتهم لزوجاتهم بجريمة قتل غير مقصودة، فيبدأون بمحاولات إخفائها والابتعاد عن عيون الشرطة. العمل من تأليف وإخراج نعيم الحمصي وإنتاج شركة مارك لاند. أما البطولة فللفنانين عامر علي، وحمادة سليم، وسعد مينة، وأمانة والي، ودانا جبر، ورنا الأبيض، وعلا باشا، ولين برازي، وآنا السيد.

على كف القدر/ سرينادة:
 أعلنت شركة جودي مطر عن مسلسل سوري متصل منفصل يتحدث في كل حلقتين عن قصة حب مختلفة وذلك تحت عنوان "سرينادة"، عن نص للكاتب سليمان الجافي وإخراج وضاح شاهين، مع مجموعة من النجوم السوريين أبرزهم عباس النوري، وسلوم حداد، وعبد المنعم عمايري، وشكران مرتجى، ووائل زيدان، ويزن السيد، وجفرا يونس ونانسي خوري. لكن فجأة ومن دون سابق إنذار أعلن المخرج وضاح شاهين إيقاف تصوير العمل نتيجة خلافات مع الشركة المنتجة، حسبما أعلن عبر صفحته الشخصية على فيسبوك. ولكن في الوقت نفسه، أعلنت الشركة نفسها عن انتهاء العمليات الفنية لمسلسل آخر تحت عنوان "على كف القدر" للمخرج وضاح شاهين نفسه وعن نص للكاتب كنان خضور، من دون أي توضيحات عن تفاصيل العمل المفاجئ الذي سيحضر في رمضان المقبل.

الصديقات ـ القطط:
 العمل الاجتماعي الذي كتبه محمد السيد وجودت البيك ويخرجه محمد زهير رجب، يتحدث عن خمس راقصات سابقات صديقات. تبدأ الحكاية بقصة تشويقية لا تخلو من الجريمة في بدايتها، فنتابع قصة كل صديقة مع عودة إلى ماضيها. العمل من بطولة صباح الجزائري، وسوزان نجم الدين، وديمة الجندي، ورنا شميس، ونظلي الرواس، وصفاء سلطان، وإمارات رزق، وفاتح سلمان، ومحمد حداقي، ورنا ريشة، وكرم الشعراني. 

كسر عضم 2:
 تصر شركة كلاكيت للإنتاج منذ العام الماضي على تقديم جزء ثان من مسلسل كسر عضم الذي حقق ضجة واسعة في رمضان 2022، رغم انسحاب مخرجة العمل رشا شربتجي وكاتبه علي معين صالح من المشروع، ليتسلم الدفة المخرج كنان إسكندراني. العمل  كان من المفترض عرضه في رمضان الماضي، لكنه واجه مشاكل إنتاجية حالت دون إتمام تصويره في لبنان. لكن يبدو أن الشركة عادت لتصوير باقي المَشاهد في الإمارات على أن يُعرَض في رمضان 2024، وهو من بطولة رشيد عساف، وكرم الشعراني، ويزن السيد، وولاء عزام، وفايز قزق، وعبد المنعم عمايري، وبشار إسماعيل، وفارس ياغي، وينال منصور، وجان دحدوح، ومروة الأطرش.

أغمض عينيك تراني:
 يحمل هذا العمل طابعاً اجتماعياً إنسانياً، ليقدم المخرج مؤمن الملا رؤيته في عمل اجتماعي لأول مرة بعد تجارب شامية سابقة. إذ تدور أحداث المسلسل حول أم تعتني بابنها المصاب بالتوحد. العمل من تأليف أحمد الملا ولؤي النوري، وهو من بطولة منى واصف، وأمل عرفة، وعبد المنعم عمايري، وحلا رجب، وجابر جوخدار...

المعبَر (15 حلقة):
 رغم عدم تأكيد جهوزيّته، إلا أنه من المتوقع عرض مسلسل "المعبر" للكاتبَين مؤيد النابلسي وحمزة اللحام وإخراج يزن شربتجي في شهر رمضان، وهم من بطولة كاريس بشار، ومكسيم خليل، وأنس طيارة، ولين غرة..

الكوميديا
بعد توقعات باختفاء الكوميديا في الموسم المقبل إلا أن مسلسل "شر البلية" للمخرج وائل أبو شعر استطاع أن يصمد، ليكون حاضراً في رمضان.
 وهو مسلسل مكون من عدة لوحات ناقدة ساخرة. 
العمل الذي يصوّر في لبنان حالياً من بطولة نخبة من نجوم الدراما السورية، على رأسهم باسم ياخور، ورنا شميس، ونادين تحسين بيك، ونظلي الرواس، وأندريه سكاف، ومحمد خير الجراح، ومجموعة من الفنانين السوريين.


الأعمال المؤجلة من رمضان الماضي
ثلاثة أعمال اجتماعية سورية لم تعرض في رمضان الماضي لأسباب مختلفة، فقد خرج مسلسل "مال القبان" من خارطة 2023 نتيجة عدم تسويقه وبيعه، كذلك خرج مسلسل "كانون" لنفس السبب،
 في حين لم يُعرَض مسلسل "دوار شمالي" بسبب مشكلات رقابية. إلا أن معلومات مؤكدة كشفت لـ"العربي الجديد" عن بيع مسلسل "مال القبان" للكاتبَين علي وجيه ويامن الحجلي لإحدى القنوات الخليجية، عن نص أخرجه سيف السبيعي، ويلعب بطولته سلاف فواخرجي، وبسام كوسا، وختام اللحام، وبلال مارتيني، ورسل الحسين.
في حين ينتظر مسلسل "كانون" من بطولة مهيار خضور، تسويقه وبيعه حتى اللحظة.
 ويبقى "دوار شمالي" رهن الموافقة الرقابية وموافقة التصدير من سورية والتعديلات المطلوبة كي يعرض على إحدى القنوات المحلية أو الفضائية.

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot
https://ejournal.unperba.ac.id/pages/uploads/sv388/ https://ejournal.unperba.ac.id/pages/uploads/ladangtoto/ https://poltekkespangkalpinang.ac.id/public/assets/scatter-hitam/ https://poltekkespangkalpinang.ac.id/public/assets/blog/sv388/ https://poltekkespangkalpinang.ac.id/public/uploads/depo-5k/ https://smpn9prob.sch.id/content/luckybet89/