دراسة: ضوضاء حركة المرور تعيق نمو الطيور الصغيرة

دراسة: ضوضاء حركة المرور تعيق نمو الطيور الصغيرة

توصلت دراسة حديثة إلى أن الضوضاء الناجمة عن حركة المرور تعيق نمو وتكاثر الطيور الصغيرة، حتى أثناء وجودها داخل البيضة، بحسب ما ذكرت صحيفة "الغارديان" البريطانية .
ونقلت الصحيفة عن المؤلفة المشاركة للدراسة، الدكتورة ميلين مارييت، قولها: "للصوت تأثير أقوى بكثير وأكثر مباشرة على نمو الطيور مما كنا نعرفه من قبل". وأشارت الدكتور مارييت، وهي خبيرة اتصالات الطيور في جامعة ديكين في أستراليا، إلى أنه "سيكون من الحكمة العمل أكثر للحد من التلوث الضوضائي".
وقام فريق مارييت بشكل روتيني بتعريض بيض عصفور الحمار الوحشي لمدة 5 أيام لتسجيلات ضوضاء المرور في المدينة، وفعلوا ذات الشيء مع الكتاكيت حديثي الولادة، وذلك لمدة 4 ساعات في الليلة لمدة تصل إلى 13 ليلة، دون تعريض آباء الطيور للأصوات.
ولاحظ الفريق البحثي، بحسب الصحيفة، أن بيض الطيور كان أقل عرضة للفقس بنسبة 20 % تقريبًا إذا تعرض لضوضاء المرور، بينما كانت الكتاكيت التي تفقس أصغر بنسبة 10 %، وأخف بنسبة 15 % تقريبًا من الصغار الآخرين.
وظهر للفريق بعدما أجرى تحليلات على خلايا الدم الحمراء و"التيلوميرات"، وهي جزئية من الحمض النووي تقصر مع التوتر والعمر، كانت أكثر تآكلًا وأقصر لتلك الطيور التي تعرضت للضوضاء من نظيراتها.

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot