ترودو يريد تحقيقا كاملا في تحطمها

روسيا: طهران يجب أن جتتلقن درساً» من كارثة الطائرة

روسيا: طهران يجب أن جتتلقن درساً» من كارثة الطائرة

صرح رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الروسي كونستانتيت كوساتشيف أمس السبت أنه على إيران التي اعترفت بإسقاط الطائرة الأوكرانية عن غير عمد “استخلاص العبر” من هذه المأساة.وقال كوساتشيف في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الروسية (انترفاكس): “إذا لم يثبت تحليل الصندوقين الأسودين وأعمال التحقيق أن الجيش الإيراني فعل ذلك عمداً، وليس هناك سبب لذلك، يجب إغلاق الحادث. على أمل أن يكون قد تم استخلاص العبر وأن تتخذ كل الأطراف إجراءات».وبعد أيام من الإنكار والمراوغة، اعترفت إيران رسمياً اليوم بأن الجيش الإيراني هو من أسقط الطائرة المدنية الأوكرانية التي كانت تقل 176 راكبا قتلوا جميعاً.

وقال التلفزيون الإيراني الرسمي، نقلاً عن بيان عسكري، السبت، إن إيران أسقطت “عن غير قصد” الطائرة الأوكرانية بعد دقائق من مغادرتها مطار الإمام الخميني في طهران.
وقال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو أمس إن حكومته تريد تحقيقا كاملا وتعاونا تاما من السلطات الإيرانية فيما يتعلق بحادث الطائرة الأوكرانية، وذلك في رده على إعلان إيرانإسقاطها.وقُتل 176 شخصا، منهم 57 كنديا، كانوا على متن الطائرة التي تحطمت يوم الأربعاء بعد إقلاعها من طهران. وتعبر كندا منذ أيام عن اعتقادها بأن الطائرة أُسقطت بصاروخ إيراني، لكن إيران ظلت تنفي هذا حتى أمس السبت.

وقال ترودو في بيان صدر عن مكتبه إن إيران اعترفت الآن بأن قواتها أسقطت الطائرة.وأضاف أن بلاده ما زالت تركز على “المحاسبة والشفافية والعدالة لأسر الضحايا وذويهم. هذه مأساة وطنية وكل الكنديين يشعرون بالفجيعة».
وتابع قائلا “سنواصل العمل مع شركائنا حول العالم لضمان إجراء تحقيق كامل ومستفيض في حادث الطائرة، والحكومة الكندية تتوقع تعاونا تاما من السلطات الإيرانية».  وقال الرئيس الإيراني حسن روحاني السبت إن إيران تأسف بشدة لهذا الخطأ الكارثي الذي أسفر عن إسقاط طائرة الركاب الأوكرانية.

وكتب روحاني على موقع تويتر “خلص التحقيق الداخلي الذي أجرته القوات المسلحة إلى أن صواريخ أطلقت للأسف بسبب خطأ بشري تسببت في التحطم الرهيب لطائرة الركاب الإيرانية وموت 176 من الأشخاص الأبرياء». وأضاف الرئيس الإيراني أن “التحقيقات تتواصل لتحديد هوية ومحاكمة المسؤولين عن هذه المأساة الكبيرة والخطأ الذي لا يغتفر».وبدوره، قال وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف على تويتر  إن تحطم الطائرة الأوكرانية نجم عن خطأ بشري و “النزعة الأمريكية للمغامرة».

وتابع قائلاً، أنه “يوم حزين. النتائج المبدئية للتحقيق الداخلي الذي أجرته القوات المسلحة تشير إلى أن خطأ بشريا أثناء أزمة نجمت عن نزعة الولايات المتحدة للمغامرة أدى لهذه الكارثة”، مضيفاً “نبدى أسفنا العميق واعتذارنا وعزاءنا لشعبنا ولأسر كل الضحايا وللدول المتضررة الأخرى».

ومن جانبها، أكدت هيئة أركان القوات المسلحة الإيرانية أن “المسؤول” عن إسقاط طائرة البونيغ الأوكرانية التي تحطمت الأربعاء في طهران ما أسفر عن سقوط 176 قتيلا، سيحال “فورا” على القضاء العسكري.وقالت هيئة أركان الجيش في بيان: “نؤكد لكم أنه بمواصلة إصلاحات أساسية في الإجراءات العملانية على مستوى القوات المسلحة، سنجعل تكرار مثل هذه الأخطاء مستحيلا».

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot