رئيس الدولة يحضر افتتاح قمة قادة دول العالم للعمل المناخي في كوب 29
حوارات الثقافة
محمد خليفة المبارك يحاور المنتج الهوليوودي جايسون بلوم ويقدّم رسائل ملهمة لصنّاع الأفلام في دولة الإمارات
•• أبوظبي- الفجر
واصلت دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي الأسبوع الماضي تنظيم سلسلة “حوارات الثقافة للجميع” الافتراضية مع جلسة حوارية معمّقة حول تطور صناعة الأفلام في دولة الإمارات العربية المتحدة ومستقبلها في عالم ما بعد “كوفيد-19».
أقيمت الجلسة تحت عنوان “حوارات الثقافة للجميع: تصور المستقبل”، وتضمنت مناقشة مجموعة واسعة من المواضيع بين معالي محمد خليفة المبارك، رئيس دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي؛ والمنتج الهوليوودي المخضرم جايسون بلوم الحائز على جائزة إيمي والمرشح لنيل جائزة الأوسكار.
تم بث الجلسة الحوارية عبر قناة أبوظبي للثقافة لدائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي على الـ”يوتيوب”؛ وغطت عدداً من الموضوعات المتنوعة والمهمة، بدءاً من المسيرة المهنية اللامعة للمنتج بلوم، وصولاً إلى الشعبية العالمية الراسخة لأفلام الرعب، والأزمة التي أثرت في عالم هوليوود بأكمله مع تفشي وباء “كوفيد – 19».
أنتج بلوم عدداً من أنجح الأفلام السينمائية في الآونة الأخيرة. وكان يعمل رئيساً مشاركاً لقسم الاستحواذ والإنتاج المشترك لدى شركة “ميراماكس فيلمز” في نيويورك قبل أن يبادر إلى إطلاق شركته الخاصة متعددة المجالات “بلوم هاوس”، والمسؤولة عن إنتاج عدد من أفلام الرعب الاستثنائية التي تدعو المشاهد إلى التأمل والتفكير.
من ضمن هذه الأعمال الفيلم المعروف عالمياً “نشاط خارق للطبيعة”، وكذلك امتيازات “حملة التطهير”، و”غدار”، و”سينيستر”؛ بالإضافة إلى عدد من الأعمال الناجحة الأخيرة مثل “أخرج” و”الرجل الخفي”. وتفرغ بلوم مؤخراً لإنتاج الأفلام الدرامية مثل “ويبلاش” “وبلاك كلانزمان”، وترشح في كليهما لنيل جائزة الأوسكار، بالإضافة إلى المسلسلات التلفزيونية مثل “النحس” الذي فاز بجائزة “أيمي” لأفضل عمل وثائقي.
وأشار معاليه أن سرد القصص لطالما كان جزءاً رئيسياً من الثقافة الإماراتية قبل أن يتطور اليوم إلى الأشكال الحديثة من وسائل الإعلام. وقال معاليه: “كنا نروي القصص منذ آلاف السنين، وقد بدأنا بتحويلها إلى أفلام، وأعمال تليفزيونية، ومجلات رسومية، ورسوم ’أنيمي‘ و’مانغا‘ – ونتطلع إلى استخدام جميع أشكال المحتوى لرواية قصصنا».
وناقشت الجلسة الحوارية كذلك نمو قطاع الأفلام ذات الميزانية الصغيرة، والتي تدور برأي المبارك حول “السرد القصصي الضعيف والتأثيرات “البصرية” المريعة”، مما يجعلها لا تؤخذ على محمل الجد. ونجح بلوم بتغيير هذا النموذج من خلال إنتاج أفلام صغيرة الميزانية بمعايير رفيعة للغاية. وقال بلوم: “أنا شخصياً أشعر بأن الفيلم يكون عرضة للفشل بمجرد إنفاق الكثير من المال عليه. فالمخرج يركز كثيراً على المؤثرات الخاصة والحركات الجريئة ناسياً جانب السرد القصصي؛ مما يجعل الفيلم يتخذ منحى المبالغة، وغنيٌ عن القول أن مرتادي السينما يهتمون بالدرجة الأولى بجانبي الأداء والسرد القصصي، وما عدا ذلك “يعتبر من الكماليات”. وخلص بلوم إلى أن أفلام الرعب تعتبر الوسيلة المثلى لإنتاج أفلام مستقلة وصغيرة الميزانية تجذب قاعدة جماهيرية واسعة، وقال: “لست بحاجة إلى الكثير من المال لصنع فيلم مقنع للغاية، كل ما تحتاجه سيناريو رائع وممثلين رائعين لتشويق المشاهد وجذبه». وانتقل الحديث إلى ازدهار قطاع السينما العالمي مع بزوغ نجم عدة أفلام من كوريا وألمانيا وبلدان أخرى تتحدى تفوق هوليوود في قطاع السينما. وقال المبارك “على الرغم من أن كل بلد وصانعي أفلامه قد يستمدون إلهامهم من هوليوود، إلا أنهم يضيفون أيضاً بصمتهم أو هويتهم الخاصة إلى الأفلام التي يصنعونها”. واستشهد بفيلم التشويق النفسي “زنزانة” للمخرج الإماراتي ماجد الأنصاري، والذي جسد على حد تعبيره “حالة توازن جميل بين الثقافة العربية والسمات المستوحاة من هوليوود».
وتحدث المبارك عن أفلام الرعب وجاذبيتها بالنسبة للثقافة الإماراتية، حيث ينطوي الفولكلور المحلي على الكثير من القصص الشيقة حول كائنات خارقة للطبيعة، معرباً عن أمله في أن تتحول بعض هذه القصص إلى أفلام في المستقبل. وقال بلوم: “ما يتمحور حوله فيلم الرعب ليس الرعب بحد ذاته، فالجمهور لا يتطلع إلى الشعور بالإحباط، بل يتطلع إلى الخوف بمعناه الحقيقي، والطريقة المثلى لإخافة شخص ما هي التفكير فيما يختلجه من مشاعر بين كل هذه المخاوف التي يعيشها».
وفي إشارة إلى الوضع الراهن الذي فرضته جائحة “كوفيد – 19”، وجه المبارك سؤالاً إلى بلوم عما إذا كان يرجح عودة الناس بأعداد كبيرة إلى دور السينما بمجرد انتهاء الأزمة، أم استمرارهم بمشاهدة الأفلام عبر الإنترنت في المنزل. وأجاب بلوم أن الجائحة ستحدث تغييرات جذرية في مجال السينما بطريقتين: أولاً، ستؤثر التجربة المزعجة، والمتمثلة في إجبار الناس على البقاء في المنزل وارتداء الأقنعة، على محتوى السرد القصصي للأفلام. وثانياً، سيعود الناس إلى دور السينما لكن بشكل مختلف، حيث سيكون لديهم المزيد من الخيارات لكنها أقصر من حيث فترات العرض.
وفي ختام حديثه، وجه بلوم رسالة إلى جميع صنّاع الأفلام الشباب قال فيها: “إياكم أن تفقدوا الأمل أو الإلهام، سينتهي’ كوفيد – 19‘ويعود العالم إلى ما كان عليه”. وطلب منهم عند التفكير في قصة يقدمونها “محاولة العثور على قصة قريبة من القلب تعرفون الكثير عنها؛ والأهم من ذلك محاولة جعلها مخيفة، فهذا يجعلها تستقطب مشاهدات أكبر، وبالتالي تحقق حافزاً أكبر لإنتاج المزيد».
«حوارات الثقافة للجميع” هي سلسلة من الجلسات الحوارية الافتراضية التي تبحث في أبرز قضايا المشهد الثقافي المزدهر لدولة الإمارات العربية المتحدة. وتضمنت فعالياتها السابقة جلسة “لنرسم مستقبلنا” والتي شارك فيها مجموعة من الكتّاب الإماراتيين الشباب الموهوبين؛ وجلسة “المجتمع الفني: طريق المستقبل” التي انعقدت بمشاركة مجموعة من الشخصيات الملهمة التي ساهمت في رسم ملامح المشهد الفني الإماراتي المتميز، وجلسة “رؤية جديدة للمتاحف” مع مجموعة من شركاء المتاحف العالميين.